"نماء": خانة جديدة بفاتورة الكهرباء لتعريف المشتركين بقيمة الدعم الحكومي.. و1% فقط شكاوى العملاء العام الماضي

المجموعة تستعرض أبرز خدمات المشتركين

الرؤية- أحمد الجهوري

أعلنت مجموعة نماء عن استحداث خانة لتوضيح حجم الدعم الحكومي بالريال العماني لقيمة الاستهلاك في الفاتورة الجديدة، التي سوف يبدأ العمل بها مطلع مارس، مؤكدة أنّ هذا التوجه يأتي تنفيذًا لتوجيهات هيئة تنظيم الكهرباء الخاصة بإظهار حجم الدعم في الفواتير الجديدة.

جاء ذلك ردًا على سؤال طرحته "الرؤية" خلال مؤتمر المجموعة الصحفي الذي نظمته في مقرها بالقرم أمس لاستعراض أهم برامج ومنجزات خدمات المشتركين لشركات توزيع الكهرباء الممثلة في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، وشركة كهرباء مزون، وشركة كهرباء مجان، وشركة كهرباء المناطق الريفية، وشركة ظفار للطاقة. وسلّط المؤتمر الضوء على برنامج تطوير خدمات المشتركين، ابتداء من قراءة العدادات إلى تحصيل الفواتير، بالإضافة إلى تفعيل نظام حديث للفوترة.

وحول سؤال الرؤية عن عدد الشكاوي التي وصلت للمجموعة في عام 2015، أكّد المهندس عبدالله البدري المشرف على برنامج تطوير خدمات المشتركين في القطاع والرئيس التنفيذي لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء أنّ الشكاوي لم تتجاوز نسبة 1% من إجمالي عدد المشتركين في المجموعة. وقال إنّ وحدات خدمات المشتركين خضعت خلال العام الماضي إلى تحولات هيكلية سمحت بمزيد من التركيز في التعاطي مع مشاكل وبلاغات المشتركين، وبالتالي تمّ تخفيض الفترة التي يستغرقها حل الشكوى من 10 أيام إلى 7 أيام عمل.

وأكّد الشيخ منصور الهنائي نائب الرئيس التنفيذي لخدمات التوزيع والتزويد أنّ المجموعة استطاعت حل جميع الشكاوى التي ظهرت في صيف عام 2015، وبالتحديد في ارتفاع قيمة الفواتير والتي تحدثت عنها الكثير من وسائل الإعلام حينها، والتي تبينت أنّها ناتجة بسبب تأخر قراءة العدادت. وأوضح أنّ الفاتورة الجديدة ستبين عدد أيام الفوترة، وهو ما يعزز الشفافية بين المجموعة والمشتركين، بحيث تعكس الفاتورة الاستهلاك الحقيقي في الفترة التي سجلت فيها قراءة العداد.

ومن جهة ثانية، يهدف برنامج خدمات المشتركين إلى تقديم خدمات متكاملة؛ حيث يتضمن البرنامج مشاريع تتطرق لكل خطوة تهم المشترك، ابتداءً من توصيل الشبكة مروراً بقراءة العداد وإصدار الفواتير والتحصيل وإنتهاءً بالرد على استفسارات المشتركين، ويأخذ برنامج خدمة المشتركين بعين الاعتبار قنوات الاتصال للمشتركين ووضع معايير دقيقة للأداء، كما يعتمد على نيل رضا المشتركين كمؤشر أساسي لنجاح خدمات المشتركين.

وقال المهندس عبدالله البدري خلال المؤتمر الصحفي: "قامت المجموعة بوضع خطة متكاملة وشاملة لتطوير أحدث الأساليب في خدمات المشتركين تجاوباً مع التقنيات الجديدة في مجال خدمات المشتركين العالمية؛ حيث يهدف البرنامج إلى تحقيق رؤية المجموعة في تسهيل التعامل مع شركات الكهرباء وتقليل التكاليف المباشرة لكل مشترك، كما أن تحقيق رضى المشترك هو غايتنا، ومن خلال استبيان رضا المشتركين فقد تبين بأنّ رضا مشتركينا عن الخدمات المقدمة من قبل شركات التوزيع في تزايد مستمر والذي بدوره يعد خير دليل على تطور خدماتنا".

وقام فريق خدمات المشتركين بالمجموعة بتدشين فاتورة الكهرباء بحلتها الجديدة، والتي تهدف إلى تقديم المعلومات الأساسيّة للمشترك بشكل أكثر وضوحاً، مما يسهل قراءة الفواتير من قبل المشتركين، حيث ستتضمن الفواتير في شكلها الجديد المزيد من المعلومات التي تهم المشترك بصورة مبسطة ودون تعقيد.

وتعمل الشركات مجتمعة على تطوير وتطبيق مجموعة من النظم منذ عام 2013 متمثلة في قراءة العدادات وهي نظم جديدة سيتم تطبيقها بنهاية هذا العام والتي تعتمد بنسبة كبيرة على نظم المعلومات الجغرافية، كما تمّ تطبيق نظام فوترة جديد خلال العام الماضي، ويجري العمل على تطبيق مجموعة من النظم مثل العدادات المقروءة عن بعد وهو لا زال في بداياته لكن من المتوقع على نهاية هذا العام سيتم أخذ عينة من المشتركين وقراءة عداداتهم عن بعد، وكما يعلم الجميع قد تمّ سابقا تدشين العدادت المدفوعة مسبقا بمحافظة مسقط وتهدف المجموعة إلى التوسع بهذه الخدمة إلى خارج محافظة مسقط.

وفي هذا الجانب علق الشيخ منصور بن طالب الهنائي قائلاً: "سيوفر التصميم الجديد للفاتورة جميع العناصر والتفاصيل بطريقة واضحة تمكن المشترك من إدراك حجم استهلاكه المسجل في العداد الذي تمت قراءته، كما تمكنه من الحصول على القراءة السابقة، والقراءة الحالية والمدة بين القراءتين لحساب الاستهلاك، ونأمل أن المعلومات المتوفرة سوف توضح بيانات نمط الاستهلاك وتمكن المشترك من ترشيد استهلاكه للكهرباء" .وأضاف" نعمل على استمرار تطوير خدماتنا مع متعاقدينا فيما يخص قراءة العدادات، حيث إن صحة الفاتورة مبنية على صحة قراءة العدادات".

من جهتها، عرضت غادة اليوسف المديرة التنفيذية لدائرة التواصل والاستدامة لمجموعة نماء، تفاصيل الحملة التوعوية المصاحبة لتدشين الفاتورة الجديدة؛ حيث تشتمل الحملة على إعلانات مسموعة ومرئية ومطبوعة خلال قنوات التواصل المختلفة، بغيّة الوصول إلى أكبر شريحة من المشتركين، كما تمّ تصميم تطبيق توضيحي خاص لتوعية المشتركين بطريقة احتساب الاستهلاك الشهري.

يشار إلى أنّ مجموعة نماء ممثلة في شركات التوزيع، تسعى إلى تقديم كل ما هو من شأنه تحقيق رضا المشترك، وجعل مراكز الاتصال بمثابة قنوات اتصال فاعلة ليستخدمها المشتركون بطريقة سلسة.

تعليق عبر الفيس بوك