تدشين ملتقى "إبداع البصيرة" الخامس بجامعة السُّلطان قابوس اليوم

مسقط - الرؤية

تُدشن مجموعة إبداع البصيرة بجامعة السُّلطان قابوس ملتقى إبداع البصيرة في نسخته الخامسة اليوم ويستمر لثلاثة أيام تحت شعار "نحو وصول أفضل لذوي الإعاقة البصرية" برعاية البروفيسور الدكتور طاهر باعمر مستشار رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية. ويشهد حفل الافتتاح تدشين العدد الثاني من مجلة إبداع البصيرة.
وترجع فكرة الملتقى إلى البند التاسع من الاتفاقية الدولية لذوي الإعاقة، وتركز جهود منظمي هذه النسخة على تقديم نماذج حول التسهيلات التي من المُمكن أن تقدم لذوي الإعاقة البصرية بوصفها حلولا فاعلة لحل الكثير من مُشكلاتهم اليومية.
ويُعد الملتقى أحد أهم الأنشطة التي تقيمها جماعة إبداع البصيرة سنويًا فيما تتفرد هذه النسخة عن الأعوام السابقة بمعرض يضم 11 ركنًا كل منها يناقش التسهيلات التي يُمكن تقديمها لذوي الإعاقة البصرية في جوانب الحياة المُختلفة مما يُسهل الوصول وتشمل الخدمات الصحية والتعليمية والمصرفية وخدمات النقل والمواصلات وخدمات الاتصالات والتسوق والترفيه وكذلك في الحياة المنزلية وتهيئة المرافق العامة والخاصة، كما تشمل بعض الأفكار المطروحة مجسمات توضيحية مثل مصعد كهربائي مزود بأزرار بلغة برايل مع ناطق صوتي، آلة صراف ذو لوحة مفاتيح بلغة برايل مع ناطق صوتي، وسلة مهملات مزودة بحساسات تفتح عن بعد عند اقتراب أي جسم منها.

ويُصاحب الملتقى ورشة "نماذج ناجحة في المجال التقني" لذوي الإعاقة البصرية يُقدمها كل من المكفوفين علي العمري وشيخة الجساسية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. كما تُقام ورشة أخرى غدًا تحت عنوان "مهارات وفنون التعامل مع ذوي الإعاقة البصرية" يُقدمها معاذ الرقادي مشرف مجموعة إبداع البصيرة. وتختتم فعاليات الملتقى يوم الأربعاء بإقامة الأمسية الختامية بقاعة المحاضرات 1 بالجامعة، تحت رعاية عميد شؤون الطلبة الدكتور يوسف الهنائي وبحضور عدد من الأكاديميين.

تعليق عبر الفيس بوك