سوريا: توقف القتال بمعظم الجبهات مع بدء سريان الهدنة.. والخروقات تهدد بنسف الاتفاق

عواصم - الوكالات

توقف القتال في معظم مناطق غرب وشمال سوريا أمس السبت مع بدء سريان وقف للأعمال القتالية بموجب خطة أمريكية روسية قبلتها الأطراف المتحاربة في الصراع الدائر منذ خمس سنوات ووصفتها الأمم المتحدة بأنّها أفضل بارقة أمل في السلام.

وقال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة لسوريا "فلنبتهل لنجاحها لأن هذه بصراحة أفضل فرصة يمكن أن نتخيّل حصول الشعب السوري عليها خلال السنوات الخمس الأخيرة كي يرى شيئا أفضل ونتعشم أن يكون شيئا له صلة بالسلام." وتوقع دي ميستورا انتهاكات للاتفاق من حين لآخر لكنه دعا الأطراف لضبط النفس وتفادي التصعيد.

وذكر قائد جماعة سورية معارضة أنّ القصف الحكومي توقف في بعض المناطق لكنه مستمر في مناطق أخرى ووصف الأمر بأنّه انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار. وأضاف: "إن استمرت هذه الخروقات فقد تؤدي إلى انهيار الاتفاقية."

وفي السياق، أكدت مصادر متطابقة أنّ قوات النظام قصفت بالبراميل المتفجرة بلدة الناجية في ريف إدلب الغربي، كما قصفت مواقع في محافظات حلب وحمص ودرعا واللاذقية وحماة وريف دمشق، بينما تتواصل معارك تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة وحماة. فيما قال مصدر عسكري سوري إنّ الجيش لم يرتكب أي انتهاكات لاتفاق وقف العمليات القتالية. كما أكد مسؤول كبير بالقوات المسلحة الروسية أنّ بلاده علقت الضربات الجوية في "منطقة خضراء" في سوريا تنفيذًا لاتفاق وقف الأعمال القتالية.

تعليق عبر الفيس بوك