عبدالله حبيب يوقّع اليوم إصداراته الجديدة بمعرض مسقط للكتاب

مسقط - الرؤية

تنظم دار الانتشار العربي اللبنانية مساء اليوم حفل توقيع للإصدارات الجديدة للأديب والشاعر والسينمائي العُماني عبدالله حبيب، في جناحها بمعرض مسقط الدولي للكتاب ( R5-R6 ).

وشهد المعرض منذ افتتاحه في الرابع والعشرين من فبراير الجاري عرض كتابَيْن جديدَيْن لعبدالله حبيب أحدهما شعري والآخر سردي، علاوة على صدور الطبعة الثانية من كتابه الشعري القصصي فراق بعده حتوف.

ويحمل الكتاب الشعري عنوان أنامل زغبى على عزلة الشاهدة ويتضمن أكثر من خمسين نصاً شعريا تقع في 179 صفحة من القطع المتوسط، وهي على التوالي: عيدية، رسائل الحب القديم، غرفة، حنان، ندم، عقبة ريام نعش آخر للطيفة حبيب، طين، رؤيا، ذكرى، سائق شاحنة، سعيد الهاشمي، ضلع آخر لمجز الصغرى، مريم الأنصاري، مدينة، باب، كل شيء، محفوظة حبيب، هوية، رضاب، جندي، هواء، ذبح، باليه، ذكرى، كبِد، نسيان، فراق آخر، سرير، ذاكرة، سعادة، أنتِ، حمّام، نهر، إفطار، امرأتان، لدغة، ضوء، نص، كلمات، خنجر، عدم، شَعر، انتظار، غياب، بحر، سؤال، وداع آخر (أيضا) ، فصول، سماء عند النسغ تماما، امرأة، كنز، فجر، طيور.

ويحمل الكتاب السردي عنوان قنديل بعيد عن الشمس.. شهادات عن أرواح ووجوه وجمع فيه شهادات ونصوصاً عن ثلاث عشرة شخصية كتبها عبدالله ما بين عامي 2009 و2015 تقديماً لأمسيات أدبية، ومشاركة في فعاليات احتفائية أو تكريمية أو تأبينية. ويقع الكتاب في 182 صفحة من القطع المتوسط يُذكّر بكتابه الآخر رحيل الذي صدر عن الانتشار العربي سنة 2009، ويختلف عنه بكون الشهادات لا تختص بالراحلين فقط، حيث تضمن شهادات عن عدد من الشخصيات الحية هي حسب ورودها في الكتاب: أحمد الزبيدي، وأدونيس، وسماء عيسى (شهادتان) ، وصالح العامري، ومبارك العامري، ومحمد الحارثي، ويعقوب الحارثي، إضافة إلى شهادات عن شخصيات رحلت عن دنيانا في السنوات الأخيرة هي تِشوما غابرييل، وعبدالرحمن النعيمي (سعيد سيف)، وعبدالله أخضر، وعلي المعمري، وغلام خميس، ومحمود درويش.

ويتزامن صدور الكتابين الجديدين مع صدور الطبعة الثانية من مجموعة حبيب الشعرية القصصية فراق بعده حتوف عن دار الانتشار العربي أيضا. وكانت الطبعة الأولى من المجموعة صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر سنة 2004.

تعليق عبر الفيس بوك