"إرشاد العقول إلى علوم الفقه والأصول" إصدار جديد للهاشمي

مسقط - الرؤية

صدر لفضيلة الدكتور محمد بن عبدالله بن سالم الهاشمي قاضي المحكمة العليا رئيس محكمة الاستئناف بإبراء كتاب "إرشاد العقول إلى علوم الفقه والأصول" يبحث فيه عن العلوم التي تندرج تحت علم الفقه والأصول من الناحية التاريخية أكثر منها من الناحية الفقهية.

ويشتمل الكتاب على مبحث تمهيدي يتناول علم الفقه والأصول يعرض تعريف العلوم وتعريف الفقه والأصول، ثم مقارنة بين علم الفقه وعلم الأصول، ويختم المبحث بذكر بعض رجال علم الفقه ورجال علم الأصول ومؤلفاتهم. وتناول العلوم محل البحث في عشرة مباحث: الأول في علم الفرائض، والثاني في علم الفتاوى، والمبحث الثالث في علم القضاء، والمبحث الرابع في علم الشروط والسجلات، والمبحث الخامس في علم المقاصد الشرعيّة، والمبحث السادس في علم القواعد الفقهيّة، والمبحث السابع في علم الأشباه والنظائر، والمبحث الثامن في علم الخلاف، والمبحث التاسع في علم الجدل، والمبحث العاشر في علم الألغاز.

وتعرض في كل علم من هذه العلوم إلى تعريف العلم لغة واصطلاحا، واستمداده ونشأته وتطوره وأهميّته وفائدته، وبعض رجاله الذين برعوا فيه ومؤلفاتهم فيه، ويبدأ الكتاب بمقدمة جاء فيها: أفضل العلوم وأشرفها وأعظمها العلوم الشرعية، بها يتقرب المرء إلى الله تعالى؛ ابتغاء عفوه ورضوانه وبها يصل إلى الخير العميم والسعادة الكاملة، وهي أغلى ثمار العقل الذي ميّز الله به الإنسان على سائر مخلوقاته، كما أنّ العلوم الشرعية الأساس الذي ترتكز عليه العلوم الأخرى، وهي المنطلق للرقي والتقدم والحضارة. وقد استمدت العلوم الشرعية من علوم الفقه وأصوله لأنها المنهج الذي يسير عليه المسلم في حياته، وفق الشريعة الإسلامية الخالدة التي تسعد وتفوز بخيرها الإنسانية في الدنيا والآخرة.

ويشار إلى أن للمؤلف عدة إصدارات منها: كتاب السلطة القضائية في سلطنة عُمان بين الشريعة والقانون، وكتاب الموجز في قانون الإجراءات المدنية والتجارية، والموجز في قانون الإجراءات الجزائية، وكتاب شروط الحضانة ومسقطاتها، وكتاب حجية القرائن في الإثبات، وستكون هذه الإصدارات متاحة في معرض الكتاب الدولي بمسقط (ركن المكتب الفني بالمحكمة العليا) و(مركز الغندور).

تعليق عبر الفيس بوك