المسكري لـ"الرؤية": انخفاض عدد وثائق الزواج الصادرة في العام 2015 بنسبة 9%

مدير "شؤون الكاتب بالعدل" يؤكد نجاح نظام الرد الصوتي التفاعلي بوزارة العدل

25659 وثيقة زواج صدرت في العام الماضي مقارنة بـ 28152 وثيقة في العام 2014

العدد الأكبر من وثائق الزواج صدر عن دوائر الكاتب بالعدل في شمال الباطنة

شهادات الطلاق في 2015 بلغت 3619 والعدد الأكبر منها صدر عن دوائر مسقط

إجمالي العقود والمحررات الصادرة عن دوائر الكاتب بالعدل في 2015 بلغ 209344 وثيقة

"شؤون الكتاب بالعدل" تشرف على عمل 61 دائرة بمختلف محافظات السلطنة

نظام الرد الصوتي يسهل على المواطن التحقق من سريان مفعول الوثائق عن طريق الهاتف

الرؤية - محمد قنات

قال مدير دائرة شؤون الكاتب بالعدل بوزارة العدل فايز بن مبارك المسكري إنّ وثائق الزواج الصادرة في السلطنة شهدت انخفاضًا بنسبة 9% في العام 2015 مقارنة بالعام 2014، حيث بلغ إجمالي عدد وثائق الزواج الجديدة الصادرة في العام الماضي من دوائر الكتاب بالعدل (25659) وثيقة مقارنة بـ (28152) وثيقة في العام 2014م، وصدر العدد الأكبر منها من دوائر الكاتب بالعدل في محافظة شمال الباطنة بعدد (5448) وثيقة تلتها دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة مسقط (4367) وثيقة ثم دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة الداخلية (3526) وثيقة تلتها دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة جنوب الباطنة (3246) وثيقة ثم دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة ظفار (2298) وثيقة.

بيان شهادات الطلاق

وأضاف المسكري لـ"الرؤية" أنّ شهادات الطلاق الجديدة الصادرة من دوائر الكتاب بالعدل في العام 2015م بلغت (3619) شهادة مقارنة بـ (3622) شهادة في العام 2014م، وصدر العدد الأكبر منها من دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة مسقط حيث بلغت (897) شهادة من إجمالي الشهادات الصادرة وتلتها دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة شمال الباطنة (660) شهادة ثم دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة ظفار (506) شهادة تلتها دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة الداخلية (320) شهادة ثم دوائر الكتاب بالعدل بمحافظة جنوب الشرقية، فيما بلغ إجمالي عدد العقود والمحررات الرسمية الصادرة من دوائر الكتاب بالعدل خلال عام 2015م (209344) ويكون إجمالي المعاملات الصادرة من دوائر الكتاب بالعدل خلال العام 2015م (238622) معاملة.

وأوضح المسكري أنّ دائرة شؤون الكتاب بالعدل تشرف على عمل (61) دائرة كاتب بالعدل موزعة على مختلف محافظات وولايات السلطنة، وتسعى وزارة العدل للارتقاء بالمستويات للأفضل في سبيل تقديم الخدمات المتطورة وإنهاء المعاملات أولاً بأول بين دوائر الكتاب بالعدل والمراجعين.

اختصاصات الدائرة

وأشار مدير دائرة شؤون الكاتب بالعدل بوزارة العدل إلى أنّ اختصاصات دائرة شؤون الكتاب بالعدل تتضمن حصر الاحتياجات الوظيفية من الكتاب بالعدل وتقديم المقترحات بصددها وبيان الرأي بشأنها ومتابعة تعيين الجدد منهم وتوزيعهم على المحافظات حسب الحاجة، واقتراح ومتابعة كل ما يتعلق بشؤون الكتاب بالعدل الوظيفية من نقل وندب وخلافه بتنسيق مع جهات الاختصاص بالوزارة، واقتراح برامج التدريب والتأهيل اللازمة للكتاب بالعدل وموظفي الدوائر بالتنسيق مع جهات الاختصاص، إلى جانب تقديم المقترحات لتطوير العمل بدوائر الكتاب بالعدل، ومتابعة أعمال الكتاب بالعدل وإعداد التقارير عن أدائهم، ومتابعة الملاحظات التي قد ترد من خلال الزيارات الميدانية لدوائر الكتاب بالعدل من قبل المسؤولين بالوزارة وإبداء الرأي بشأنها وسبل معالجتها، إضافة إلى أي مهام أخرى ذات صلة بأعمال الدائرة.

نظام الرد الصوتي

وأضاف المسكري أنّ الدائرة أدخلت نظام الرد الصوتي التفاعلي (I.V.R) وهي خدمة تقدمها الوزارة للتحقق من سريان مفعول الوثائق الصادرة عن دوائر الكاتب بالعدل عن طريق الهاتف، وتعد هذه الطريقة في منتهى السهولة والمرونة، حيث يمكن للمستخدم أينما كان أن يتصل بالرقم المجاني 80079997 وعليه أن يتبع الإرشادات الصوتيّة التي يمليها عليه النظام والمتضمنة إدخال رقم الوثيقة المراد التحقق من صلاحيتها ويفيده النظام ما إذا كانت هذه الوثيقة سارية المفعول أو ملغاة، ويشمل المستفيدون بالدرجة الأولى من هذه الخدمة المواطنين والقطاعين العام والخاص حيث تمكنهم هذه الخدمة من التعرف على حال أي وثيقة على مدار الساعة وفي أي يوم من أيام الأسبوع. وتعد هذه الخدمة إحدى الوسائل التي تتخذها وزارة العدل لتطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية على أرض الواقع والذي يتطلب الانضمام إليه الاستفادة المثلى من الوسائل التقنية والرقمية الحديثة للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن لضمان إنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر.

الاستفسارات الإلكترونية

وأكّد المسكري أنّه يمكن للجهات الاستفسار عن سريان الوكالات الصادرة من دوائر الكتاب بالعدل عن طريق الاتصال بالرقم الوارد في الخاتم الخاص والمختوم على الوثيقة حيث يشتمل على رقم الاتصال المحلي والدولي وذلك للتأكد من سريان الوثيقة في أي وقت ومكان مما يكفل لها حفظ الجهد والوقت، خاصة وأنّ لهذه الخدمة أوجه منافع وفوائد عديدة وأهم ما يميزها سهولة الاستخدام ومجانيتها بالنسبة للمكالمات المحليّة، وكل ما على المستخدم هو الاتصال بالرقم المخصص واتباع الإرشادات الصوتية وإدخال رقم الوثيقة الصحيح. كما تشكل هذه الخدمة نافذة موثوقة تحفظ جهد ووقت المراجع وتمنحه الطمأنينة من خلال إضافة إلغائه لمحرر ما في النظام خلال وقت قصير مما يضمن معرفة كافة الجهات المنفذة عن عملية الإلغاء في حينه، كما توجد قاعدة بيانات مركزية مقرها ديوان عام الوزارة وهي قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة حيث إن مصدر تغذية هذه القاعدة هم الكتاب بالعدل الذين يقومون بإدخال الوثائق الملغاة في النظام بمجرد إلغاء الوثيقة من قبل المواطن. ويمكن الاعتماد على هذه القاعدة في إصدار التقارير الخاصة بحركة المكالمات المتضمنة الأرقام المتصل منها والوثائق المستفسر عنها ووقت وتاريخ الاتصال وتخزين أرقام هواتف المخولين بالقيام بعملية الإلغاء من الكتاب بالعدل، وتسعى الوزارة حاليًا لتطوير هذه الميزة بحيث تشمل التأكد من سريان المحرر عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني وكذلك بواسطة الرسائل النصية وغيرها من الميزات الجديدة.

تعليق عبر الفيس بوك