الرئيس التنفيذي لـ"الطيران المدني": الانتهاء من الحزمتين الأولى والثانية بمطار الدقم .. والعمل جار في تنفيذ "الثالثة"

مسقط - العمانية

أوضح سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني أنّه تمّ الانتهاء من أعمال الحزمتين الأولى والثانية بمطار الدقم بمحافظة الوسطى والمتعلقة بالأعمال المدنية والمدرج الرئيسي ومواقف الطائرات التي تتسع لأربع طائرات من ضمنها طائرة "الإيرباص ايه 380" والخدمات الأخرى

وقال سعادته إن العمل جار الآن في تنفيذ الحزمة الثالثة والخاصة بمبنى المسافرين ومجمع الملاحة والأرصاد وبرج المراقبة بالإضافة إلى مبنى الشحن موضحاً أنه ومن المؤمل أن ينتهي العمل بها مطلع عام 2018 حيث إنّ مدة العمل تمتد إلى 24 شهراً.

وعن حركة المسافرين بالمطار حالياً قال سعادة الدكتور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني أن حركة المسافرين ومنذ تدشين خط مسقط - الدقم عن طريق الطيران العماني تشهد إقبالا جيدا وأن هناك طلبا متزايدا على الخط حيث يتم حاليا تسيير 4 رحلات أسبوعيا وتشهد هذه الرحلات تزايدًا في حركة المسافرين.. مشيرا إلى أنه تم مؤخرا تسير رحلات باستخدام طائرات من نوع بوينج 737 .. معربًا عن أمله في أن يقوم الطيران العماني بتسيير رحلات يومية إلى مطار الدقم وذلك بعد انتهاء أعمال المرحلة الثالثة .

وأكد سعادته أن مطار الدقم سيعمل على دعم الحركة الاقتصادية خلال المرحلة القادمة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل خاص ومحافظة الوسطى بشكل عام .. مشيرًا إلى أنّ الشحن الجوي سيكون مكملا للشحن البحري وسيعملان على تنمية المحافظة ودعم الاقتصاد الوطني .

يذكر أن الأعمال الإنشائية للحزمة الثالثة من مشروع مطار الدقم التي تشتمل على مبنى للمسافرين تقدر مساحته الإجمالية بـ 5600 متر مربع وبطاقة استيعابية تقدر بنصف مليون مسافر سنوياً حيث سيضم مبنى المسافرين طابقًا أرضيًا أدناه طابق للخدمات لتلبية احتياجات المسافرين الضرورية من مطاعم ومتاجر للتجزئة ومرافق خدمية بالإضافة إلى 4 جسور تربط بين مبنى المسافرين والطائرات هذا على جانب تزويد المبني بـخمس منصات لتسجيل المسافرين وبوابة الكترونية بنظام تقني يسهل إنهاء إجراءات السفر من خلال نظام أمني متطور .

وسوف يزود المطار أيضاً بحزام لنقل أمتعة المسافرين للرحلات الدولية والداخلية ويشتمل المشروع كذلك على إنشاء مجمع الملاحة الجوية الذي يحتوي على برج للمراقبة الجوية بارتفاع 38 متراً ومبان لخدمة الملاحة والأرصاد الجوية ومباني متعددة للخدمات وصيانة معدات المطار وللإطفاء وحراسة البوابات وإنشاء المحطات الثانوية الخاصة بالحزمة الثالثة ومبنى وحدة التبريد .

وسيتم كذلك تنفيذ مبنى للشحن الجوي تبلغ طاقته الاستيعابية نحو 25 ألف طن سنوياً وقابلاً للتوسع مستقبلاً وذلك لمواكبة الحركة التجارية والاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم .

تعليق عبر الفيس بوك