20 دولة تقدم الدعم لداعش

أوضحت دراسة طلب الاتحاد الأوروبي إجراءها، أن شركات من 20 دولة تشارك في سلسلة توريد المكونات التي تتحول في أيدي متشددي تنظيم داعش إلى متفجرات.

وأوضحت الدراسة، أن تلك الدول، أنتجت أو باعت أو تلقت أكثر من 700 مكون يستخدمها التنظيم في صناعة العبوات الناسفة.

وقالت مؤسسة أبحاث التسلح في الصراعات (كار) التي أجرت الدراسة على مدى 20 شهراً، إن تنظيم داعش ينتج العبوات الناسفة الآن على نطاق شبه صناعي. ويستخدم التنظيم مكونات صناعية متداولة وفق النظم التجارية ومعدات موجودة على نطاق واسع مثل الكيماويات المستخدمة في المخصبات الزراعية والهواتف المحمولة.

وتوصلت الدراسة إلى أن 13 شركة تركية إجمالاً لها دور في سلسلة التوريد، وهو أكبر عدد للشركات في دولة واحدة، تليها الهند بسبع شركات.

وقال محررو التقرير إنهم حاولوا الاتصال بالشركات التي تربطها صلة بهذه المكونات وإن الشركات لم ترد، أو عجزت عن توضيح مسار البضائع بعد أن خرجت من مخازنها.

وأوضحت الدراسة أن سبع شركات هندية قامت بتصنيع أغلب أجهزة التفجير وأسلاك التفجير وأدوات فصل التيار التي وثقتها مؤسسة الأبحاث، وتم تصدير كل هذه المكونات بتراخيص أصدرتها الحكومة من الهند إلى كيانات في لبنان وتركيا.

ومن الدول التي ذُكرت أسماؤها في الدراسة تركيا وأمريكا والبرازيل ورومانيا وروسيا وهولندا والصين وسويسرا والنمسا وجمهورية التشيك.

تعليق عبر الفيس بوك