الزبير يفتتح معرض مسقط الدولي للكتاب 2016 بمشاركة 650 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية

الدورة 21 تشهد مشاركة دور نشر إيطالية وباكستانية لأول مرة في المعرض

الرُّؤية - مدرين المكتومية

رَعَى، أمس، مَعَالي مُحمَّد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي، افتتاحَ معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحاديه والعشرين، والتي تستمر حتى الخامس من مارس المقبل.

وقال مَعَالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة المنظمة لمعرض مسقط الدولي للكتاب 2016، إنَّ مَعَرض مسقط للكتاب بات -بفضل من الله سبحانه وتعالى، وبجهود مختلف وسائل الإعلام- يحظى بمكانة مرموقة على المستويين الخليجي والعربي، وفي صدارة الخارطة الدولية لمعارض الكتب على مستوى العالم، وجرى تصنيفه من بين أفضل عشرة معارض للكتب على مستوى الوطن العربي، كما يُعد من بين أبرز ثلاثة معارض على مستوى دول مجلس التعاون. مؤكدا أنَّ هناك جهودا كبيرة لتطوير المعرض في المستقبل القريب.

وشهد حفل الافتتاح استعراضَ الخطط المستقبلية للوزارة والجدوى الاقتصادية للمعرض، من خلال دراسة ميدانية مسحية نفذتها وزارة الإعلام، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس لزوار المعرض والناشرين والمنظمين، وإجراء مقارنات لمَوْضع معرض مسقط الدولي للكتاب بين نظرائه في الدول الخليجية والعربية والعالمية. ومن المقرَّر أن يشهد المعرض تنظيم جلسة لاستعراض ما توصل إليه الفريق المكلف برسم الخطط المستقبلية للمعرض؛ حيث إنَّ هنالك توجُّها لتحويل المعرض إلى حالة ثقافية اقتصادية يُمكن الاعتماد عليه في أكثر من مجال؛ بحيث يتمكن من الوصول إلى مرحلة التمويل الذاتي، على أن تناقش مؤسسات القطاع الخاص ما يمكن أن تساهم به في هذا الجانب.

وتشارك في المعرض أكثر من 650 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية، وتشمل المشاركة المباشرة والمشاركة عبر التوكيلات لكل من البحرين الإمارات وقطر والكويت والسعودية والجزائر والأردن والسودان ومصر والعراق وتونس والمغرب وفلسطين، إلى جانب لبنان وسوريا واليابان وباكستان وتركيا وألمانيا وإيران وإيطاليا والسويد والمملكة المتحدة والهند والولايات المتحدة وكندا. وتتوزع المشاركات على قاعتين؛ هما: قاعة الفراهيدي وقاعة أحمـد ابن ماجد.. وتخصص قاعة الفراهيدي للجهات الرسمية ولدور النشر العربية والأجنبية التي تعرض الكتاب العربي. وتخصص قاعة أحمد بن ماجد لدور النشر التي تعرض الكتاب الأجنبي والكتاب العربي إضافة لكتاب الطفل والفعاليات والمناشط المرتبطة به.

وتمثِّل المساحة الإجمالية المشغولة للمعرض 8550 متراً مربعاً تغطي 950 جناحا في القاعتين بزيادة عن الدورة السابقة؛ حيث بلغت المساحة في الدورة السابقة 7848 مترًا مربعًا وغطت 872 جناحاً، كما بلغ عدد المشاركات الرسمية 44 مشاركة من السلطنة ومن مختلف دول العالم، كما أنَّ عدد المشاركين في قاعة الكتاب الأجنبي بلغت 33 داراً ومكتبة من دول خليجية وعربية وأجنبية بزيادة 8 مشاركات عن الدورة السابقة للمعرض، وفيما يخص العناوين المدرجة بالموقع فإنَّ أجمالي العناوين المدرجة بالموقع الإلكتروني تبلغ 250 ألف عنوان متاحة عبر محرك البحث بالموقع الإلكتروني للمعرض (الإنترنت) يمثل منها 40% إصدارات حديثة.

وتشهد الدورة الحالية مشاركة دور نشر لأول مرة في المعرض من الجمهورية الباكستانية والجمهورية الإيطالية. وتخصيص قاعتين متكاملتين للفعاليات الثقافية الى جانب ركن موسع للبرامج الثقافية للطفل ولمناشط وبرامج الطفل و توسعة المركز الإعلامي (مركز جليس الإعلامي ) وتطوير برنامج الفهرس المتحرك بتعزيز الشبكة والخدمة وإضافة كوادر بشرية مدربة بالإضافة إلى توسعة المرافق الخدمية بالمعرض من مصلى، مكتب تخليص وشحن، مواقف سيارات، مطاعم، بنوك، إلى جانب وجود عيادة وصيدلية ومكتب تأجير سيارات ومكتب خدمات طباعة وتصوير إلى جانب بريد مستعجل.

ويفتح المعرض أبوابه يوميا لفترة واحدة متواصلة بدءا من العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً عدا الجمعة من الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء، وفي أيام الخميس 25 فبراير والأربعاء 29 فبراير والإثنين 2 مارس من العاشرة صباحا إلى الرابعة عصراً مخصصة للطلبة فقط، وأيام الاحد والثلاثاء والخميس 28 فبراير و1 و3 مارس 2016م مخصصة للنساء وطالبات المدارس فقط من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء.

ويتضمَّن البرنامج الثقافي للمعرض فعاليات ثقافية وفكرية وأدبية وفنية، ينظمها بالتنسيق مع لجنة معرض مسقط الدولي الحادي والعشرين للكتاب، كلٌّ من النادي الثقافي والمنتدى الأدبي والجمعية العمانية للكتاب والمكتبات واللجنة الوطنية للشباب واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ونادي الصم بمحافظة البريمي وصالون الدكتورة سعيدة بنت خاطر الثقافي وشبكة المصنعة الثقافية وصالون فاطمة الأدبي ومرسم الشباب ومكتبة العلياء العامة ومركز ذاكرة عمان وبيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان ومؤسسة القانون والحياة وكلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وصالون مساءات ثقافية والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات ومعهد التاءات لتطوير القادة، إلى جانب شراكة إستراتيجية بين الوزارة والهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون وتسليط القناة الثقافية الضوء في اكثر من برنامج على ما يقدم في معرض مسقط الدولي للكتاب.

تعليق عبر الفيس بوك