"الصحة" تنظم حلقة عمل التدقيق السريري للأدوية بمشاركة 50 صيدليا

مسقط - الرؤية

بدأت أمس بمعهد عمان لمساعدي الصيادلة فعاليات حلقة عمل حول "التدقيق السريري للأدوية في المؤسسات الصحية"، وتنظمها وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستخدام الرشيد للدواء على مدار يومين، بمشاركة أكثر من 50 مشاركاً من الصيادلة السريريين وغيرهم من طلبة حملة البكالوريوس.

وتهدف الحلقة إلى بذل المزيد من التعاون بين الأطباء والصيادلة كل في مجال تخصصه، لتحقيق الاستخدام الآمان والرشيد للدواء لما له من تأثير إيجابي على صحة المريض بالدرجة الأولى والحد من الهدر في الموارد المالية المتاحة للأدوية.

وقالت الصيدلانية بتول بنت جعفر سليمان مديرة دائرة الاستخدام الرشيد للدواء إن هذه الحلقة تعد الأولى من نوعها، وجاء تنفيذها ضمن برامج التدريب والتطوير المهني للقسم الجديد الذي تم استحداثه في الدائرة ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للدائرة وهو قسم التقييم والمتابعة السريرية للأدوية. وركزت أعمال الحلقة على التطبيقات العملية لكيفية إجراء التدقيق السريري على الوصفات الطبية التي يحررها الأطباء للتأكد من مدى مطابقتها للممارسات العلمية والبروتوكولات المعتمدة من قبل اللجنة الفنية العليا للدواء.

وتسعى حلقة العمل إلى تدريب الصيادلة في كيفية إجراء التدقيق السريري للوصفات التي يحررها الأطباء بطريقة سهلة، باستخدام برامج حديثة يتم تنزيلها على أجندة الهاتف مما يساعد على دقة وسرعة إنجاز التدقيق السريري للأدوية وخاصة الأدوية الباهظة الثمن أو أدوية ذات مخاطر عالية، وينفذ التدريب الدكتور ستيوارت جون وسهى اللواتيا رئيسة قسم التدقيق السريري للأدوية.

تعليق عبر الفيس بوك