"تنمية نفط عُمان" تحتفي بيوم السلامة السنوي العاشر تحت شعار "الاحترام يُكتسب"

مسقط - الرؤية

شارك الآلاف من موظفي شركة تنمية نفط عُمان والشركات المُتعاقدة معها أمس في الاحتفاء بيوم السلامة العاشر، وهو حدث سنوي يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الممارسات الآمنة في مكان العمل، وكان يوم السلامة بالشركة قد دُشّن لأول مرة في عام 2007.

وركزت الشركة خلال هذا العام على موضوع "الاحترام" بشكل خاص، وهو إحدى القواعد الذهبية الثلاث الهادفة إلى ترسيخ أقوى لثقافة السلامة.

وخلال الشهر المُقبل، سيحضر الموظفون عروضاً توضيحية وسيشاركون في مناقشات جماعية وحلقات عمل وتمارين يتقمصون فيها أدواراً مُحددة مع التركيز على أساسيات السلامة.

ومنذ عام 2011، تحسن أداء الشركة بشكل مطرد في مجال السلامة. وفي العام الماضي، انخفض معدل تكرار الإصابات المضيعة للوقت بنسبة 12٪ مقارنة بعام 2014. إلا أنّ الشركة تؤكد أنّه لا مجال للإفراط في التفاؤل أو التساهل أو اختصار الإجراءات، خاصة في ظل بيئة أسعار النفط المنخفضة حالياً.

وقال راؤول ريستوشي، المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان: "بغض النظر عن الضغوط من حيث التكلفة في البيئة الحالية المليئة بالتحديات، تبقى الشركة ملتزمة بما يحتل صدارة أولوياتها؛ وهو سلامة الأفراد وسلامة العمليات مع التركيز الثابت على تحقيق الهدف الصفري المتمثل في عدم إلحاق ضرر بالنّاس والموجودات والبيئة".

وأضاف: "هذا هو يوم السلامة العاشر، وما هو إلا مثال على تركيزنا المستمر على الصحة والسلامة والبيئة. إلا أنّه من الأهمية بمكان التأكيد على أنّه لا يجب أن ينظر إلى هذه المناسبة على أنها حدث معزول، فنحن بحاجة لأن نبقى يقظين في كل الأوقات، وألا نُؤخذ على حين غفلة عن ذلك أبداً.. وتكمن ثقافة السلامة الراسخة، في وجود الأسس الصحيحة والامتثال للقواعد الذهبية الثلاث، وهي: الالتزام والتدخل والاحترام وذلك للقضاء على الممارسات والسلوكيات غير الآمنة.

وتابع:"هذا يعني أنه يتوجب علينا الالتزام بقواعد السلامة والوعي بالمخاطر في عملياتنا. كما يعني هذا أيضاً احترامنا لزملائنا والمُتعاقدين معنا من خلال التدخل أينما نرى سلوكيات عدم التزام أو ذات مخاطر. كما ينطوي على ذلك إظهار الاحترام لبيئتنا والمجتمعات المحلية حيث نمارس أعمالنا".

وعلى مدى السنوات العشر الماضية، تناول يوم السلامة بالشركة عدد من المجالات الهامة مثل إدارة الإرهاق، وجاهزية الموجودات وتحسين معايير قيادة السيارات.

من جانبه قال محمد السلماني، مدير الصحة والسلامة والبيئة بالشركة: "الاحترام هو أساس كل قاعدة من قواعد الصحة والسلامة بالشركة. وبدون احترام، لن يكون هناك التزام، وبدون احترام لن يكون هناك أيّ تدخل، فكل واحد منِّا يضطلع بدور في حماية أنفسنا وزملائنا وإنتاجنا ومُعداتنا وبيئتنا".

تعليق عبر الفيس بوك