افتتاح معرض للمنتجات العمانية بـ"صناعية البريمي".. و78 مليون ريال حجم الاستثمارات بالمنطقة

البريمي - سَيْف المعمري

افتتح، أمس، بمنطقة البريمي الصناعية، معرض المنتجات العمانية، بمشاركة مصانع المنطقة؛ وذلك بمناسبة يوم الصناعة العماني، ورعى افتتاح المعرض سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس مجلس الشورى، بحضور المهندس عبدالله بن سالم الكعبي مدير عام منطقة البريمي الصناعية ومديري الدوائر والشركات وأصحاب الأعمال بمحافظة البريمي.

وألقى مدير عام منطقة البريمي الصناعية كلمة.. قال فيها: إنَّ هذا الاحتفال يأتي تخليداً للزيارة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في التاسع من فبراير لمنطقة الرسيل الصناعية، وهي دليل على ما حظي به القطاع الصناعي من اهتمام بالغ من لدن جلالته خلال الحقبة المنصرمة، وأضاف: من هذا المنطلق تم إنشاء المؤسسة العامة للمناطق الصناعية لتعلب دوراً رياديًّا في تنمية القطاع الصناعي من خلال توفير البيئة المثلى والخدمات المتكاملة للاستثمار، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات بالمناطق الصناعية بلغ قرابة الخمسة مليارات ريال عماني بشكل عام، فيما بلغ 78 مليون ريال بالبريمي، ووصل عدد المشاريع أكثر من 1500 مشروع صناعي وخدمي منها 352 مشروعا بالبريمي، وتجاوز عدد العاملين بالمناطق الصناعية 14 ألف عماني بنسبة تجاوزت 40%، منهم 500 عماني بالبريمي، ولفت إلى أنَّ المؤسسة بادرت بإنشاء العديد من المراكز التخصصية سواء كانت فنية أو تساهم في التنمية الاجتماعية ومنها مركز الابتكار الصناعي والمركز الوطني للأعمال ومركز التدريب الذي يقوم بتدريب وتأهيل العاملين بالمصانع لموظفي المؤسسة، إضافة إلى الحملة الوطنية لترويج المنتج العماني التي تهتم بترويج المنتج الوطني داخل وخارج السلطنة ومركز الاتصال الذي يقوم بخدمة المستثمرين في المناطق الصناعية. وأضاف الكعبي وللتأكيد على أهمية القطاع الصناعي فتتركز في إن قطاع الصناعات التحويلية والتقنية يمكن أن يخفض مساهمة قطاع النفط الخام في الناتج المحلي لتحقيق تغيير جذري في البنيان الاقتصادي وتعزيز الاستقلال الاقتصادي وتقليص معدلات استيراد السلع المصنعة؛ وبالتالي تقليص التبعية التجارية والتكنولوجية للدول الصناعية المتقدمة وتوفير فرص العمل وتحقيق الاستخدام الأمثل للقوى العاملة، إضافة إلى معدلات نمو انتاجية العمل في الطاع الصناعي اسرع من القطاعات الأخرى.

بعد ذلك، ألقى زاهر بن محمد الكعبي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان فرع البريمي، كلمة.. تحدث فيها قائلا: أنْ نشارك اليوم إخواننا الصناعيين في حفلهم البهيج بيوم الصناعة، لهو مناسبة مهمة للقطاع الصناعي تتكرر سنوياً لنلتقي جميعاً صناعيين، ومسؤولين حكوميين، وتجارا ومستثمرين؛ بهدف التعاون وبذل مزيد من الجهد للاستفادة من الفرص الكبيرة في القطاع الصناعي. وأضاف نائب رئيس فرع الغرفة بمحافظة البريمي.. قائلا: إن مثل هذه المناسبات يجب أن تستثمر على وجهها الصحيح الذي يحقق لنا مزيداً من النجاح والتطوير على المستويين التنظيمي والتطويري للأنشطة الصناعية المتاحة بمحافظة البريمي، فلا يخفى علينا أن الصناعة في المحافظة ليست كما نريدها أن تكون.. فرغم وجود الأراضي الصناعية، واكتمال البنية الأساسية بمنطقة البريمي الصناعية، إلا أن الاستثمار في هذا القطاع الهام لا يزال دون الطموح... بالتأكيد هناك العديد من التحديات التي تعيق النمو الصناعي ولكن كلنا قناعة بأن تتضافر الجهود بين جميع الاطراف المعنيين للوصول إلى تحقيق قيمة مضافة للصناعة بمحافظة البريمي. وتابع : كما تعلمون القطاع الصناعي يعد ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي في البلاد وهو يمثل القطاع الأكثر احتواءً للخيارات الاستثمارية المتاحة كأداة لتحقيق التنويع في مصادر الدخل الوطني، لذلك فإن المسؤولية ملقاه على عاتقكم للمشاركة في الرفع من مساهمة الأنشطة الصناعية في الناتج المحلي واستغلال الفرص الصناعية المتاحة في شتى المجالات.

تعليق عبر الفيس بوك