وفد تجاري من "الغرفة" يبحث في تايوان فرص الاستثمار المتبادل

مسقط - الرؤية

يترأس المهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان للشؤون الإدارية والمالية، وفدا تجاريا إلى تايوان اليوم الإثنين، في زيارة تستغرق 5 أيام.

ويضم الوفد في عضويته عددًا من رجال الأعمال في قطاعات المصارف والمال والتأمين. واجتمع الوفد صباح أمس بمقر غرفة تجارة وصناعة عُمان للتشاور وتنسيق برنامج الزيارة. وقال نائب رئيس الغرفة إنّ الوفد سيقوم بزيارة مؤسسة سوق المال التايوانية للاطلاع على تجربتها في مجال الأوراق المالية والسندات، علاوة على عقد لقاء مع رئيس مجلس إدارة هذه المؤسسة. كما سيقوم الوفد بزيارة المعهد التايواني للتأمين للوقوف على البرامج التي يقدمه المعهد في دراسات التأمين وإعادة التأمين لتعزيز التعاون في هذه المجالات، بالإضافة إلى زيارة إحدى شركات التأمين التايوانية للوقوف على تجربتها في أعمال ودراسات التأمين.

وأكد آل صالح أن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية القائمة بين القطاع الخاص العماني والتايواني، مشيرا إلى أن رحلة الوفد تشمل زيارة بنك الأعمال التايواني، وبنك تايوان، والاجتماع مع المسؤولين في البنكين للتعرف على طبيعة البرامج والخدمات التي تُقدمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من تجربتهم في هذه المجالات.

وتتضمن الزيارة مقابلة مسؤولي وزارة الخارجية في تايوان لتعزيز أعمال المكتب التجاري العماني في تايبيه ودعوة المستثمرين التايوانيين لزيارة السلطنة، وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية مع المؤسسات التايوانية، والتعريف بأجواء الاستثمار في السلطنة وتعزيز العلاقات التجارية المُباشرة بين البلدين في إطار التسهيلات التي تقدمها الموانئ البحرية العمانية.

وأشار آل صالح إلى أنّ قيمة التبادل التجاري بين السلطنة وتايوان ارتفعت في عام 2014؛ حيث بلغت قيمة الواردات العمانية المباشرة من تايوان 48 مليون ريال عُماني، فيما بلغت قيمة الصادرات العمانية 1.443 مليار ريال عماني خلال نفس العام. وأوضح أنّ معظم الصادرات العمانية إلى تايوان عبارة عن منتجات نفطية، فيما تشمل الواردات منتجات السيارات والإطارات ومركبات آلية وإلكترونيات وأحماض وغيرها من السلع الأخرى.

وأكد رئيس الوفد أهمية الاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي يُقدمها المكتب التجاري العماني بتايبيه في مختلف المجالات التجارية، مشيرا إلى أن المكتب استطاع خلال السنوات الماضية منذ تأسيسه عام 1991 تعزيز العلاقات التجارية بين رجال الأعمال العمانيين والتايوانيين في مختلف المجالات.

وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها لوفد تجاري عماني في قطاعات المصارف والمال والتأمين إلى تايوان، وهو ما يعطي الفرصة للقطاع الخاص العماني ومؤسساته وشركاته للاستفادة من التطورات التي شهدتها تايوان في هذه المجالات.

تعليق عبر الفيس بوك