تصدير أول شحنة من معدن الدولوميت في "ميناء الدقم"

الدُّقم - الرُّؤية

بدأ ميناء الدقم بنجاح عملية تحميل أول شحنة من معدن الدولوميت، من رصيف الميناء التجاري، وسوف يتم تحميل السفينة الأولى بثلاثة أنواع من هذا المعدن خلال الأيام القليلة المقبلة، وسوف تبلغ كمية هذه الحمولة نحو 50 ألف طن متري، وستبحر إلى الهند.

وتمَّ إنتاج هذا المعدن من أحد المحاجر التي تقع على بعد حوالي 30 كم من الميناء، ويقدر احتياطي هذا المنتج بحوالي 300 مليون طن متري. ومن المتوقع أن ينتج هذا المنجم مئات الآلاف من الأطنان المترية شهريا، والتي سوف يتم تصدير الحصة الأكبر منه عبر ميناء الدقم. ويستخدم معدن الدولوميت في إنتاج مواد البناء وصناعة الصلب، بالإضافة لاستخدامه في إنتاج السيراميك والأسمنت والزجاج.

من جهته، قال ريجي فرميلن الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم: "إن الصناعات المعدنية تمثل أحد الأسواق الثلاثة الرئيسية التي تهدف ميناء الدقم إلى دعمها في السلطنة، وتعد هذه الخطوة الأولى مهمة لميناء الدقم؛ حيث تأمل أن تكون لاعبا أساسيا في تنويع الاقتصاد العماني". وأضاف أنه من خلال نقل هذه المعادن فإن الميناء قادر على إقامة صناعات معدنية متوسطة المدى، مما يؤدي بالتالي لخلق العديد من الوظائف المحتملة للعمانيين في هذا المجال.

ويُشار إلى أنَّ ميناء الدقم مجهز تجهيزا كاملا للتعامل مع هذا النوع من العمليات في وقت قياسي؛ مما سيضع ميناء الدقم ضمن أهم مراكز الصادرات الدولية الرئيسية للمعادن الصناعية في السنوات القليلة المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك