وزير السياحة: افتتاح 56 مشروعا سياحيا في مختلف محافظات السلطنة خلال العام الجاري

أكثر من مليار ريال اس تثمارات في القطاع الترفيهي خلال السنوات القليلة المقبلة

مسقط - العُمانيَّة

قال مَعَالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، إنَّ الإستراتيجية العُمانية للسياحة -والتي تم البدء في تنفيذها بداية العام الجاري، بعد إقرارها من مجلس الوزراء الموقر- تركِّز بين أهدافها على تعزيز السياحة الداخلية وتطويرها، لاسيما في جانب القطاع الترفيهي وهو ما تعمل الوزارة على تنفيذه حاليا.

وأوْضَح مَعَاليه -في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أنَّ السياحة الداخلية وتوجهاتها وأهدافها ونظرا لأهميتها "أخذت حوالي 50 بالمائة من تلك الإستراتيجية وهي بحاجة إلى مرافق ومنشآت تلبِّي مُتطلبات السائح؛ حيث إنَّ السائح العُماني يبحث عن المنشآت والخدمات المعنية بالسياحة الترفيهية، وعمَّا يضيف على الخدمات اليومية التي يجدها في منطقته". وأضاف معاليه بأنَّ إجمالي الاستثمارات المتوقعة في مشاريع هذا القطاع خلال السنوات القليلة القادمة تتجاوز "المليار ريال عُماني"، وهناك مشاريع تم البدء في تنفيذها ومشاريع أخرى تم إصدار التصاريح لإقامتها وأخرى تحت الدراسة.

ويُذكر أنَّ إحصائيات أعداد السياح القادمين إلى السلطنة سجَّلت ارتفاعا خلال العام الماضي بالتزامن مع زيادة عدد المنشآت الفندقية؛ حيث بلغ عددهم حوالي 5ر2 مليون سائح بزيادة قدرها 7ر17 بالمائة عن العام 2014م.

وأشار معاليه إلى أنَّ من بين تلك المشاريع التي تم إقرارها والمتعلقة بقطاع السياحة الترفيهية: إنشاء حديقتين مائيتين في مدينة صلالة، وحديقة أخرى بمستوى عالمي سيقوم بإنشائها أحد صناديق التقاعد في منطقة العذيبة بمحافظة مسقط. إضافة إلى مشروع لبلدية مسقط بالتعاون مع إحدى الشركات الاستثمارية لإنشاء مدينة ترفيهية على مستوى عالمي في ولاية السيب، ومشروع ترفيهي عائلي في ولاية المصنعه على مساحة تقدَّر بحوالي خمسة ملايين متر مربع، ومشروع لإقامة حديقة للحيوانات، وسيتم دعم المستثمر لإنجازها اضافة الى مشاريع أخرى قادمة.

وأعْلَن مَعَالي وزير السياحة أنَّه في العام الجاري 2016م سيتم افتتاح 56 مشروعا سياحيا في مختلف محافظات السلطنة، ستضيف ما لايقل عن 3200 غرفة فندقية في جميع الفئات من 3 إلى 5 نجوم، وكان العام الماضي قد شهد إعطاء تراخيص نهائية لـ115 منشأة فندقية، وسيتم خلال العامين المقبلين، إضافة ما لا يقل عن 4000 غرفة فندقية بعد تشغيل هذه المشاريع الفندقية.

وأكَّد مَعَالي وزير السياحة -في تصريحه- أنَّه من المخطط له أنْ تصل السلطنة في العام 2020 نهاية خطة التنمية الخمسية الحالية إلى حوالي 20 ألف غرفة فندقية في الفئات من تصنيف ثلاث نجوم إلى خمس نجوم، وإذا ما استمر هذا النمو في قطاع السياحة فسوف تحقق السلطنة هذا العدد من الغرف الفندقية قبل ذلك العام وربما في العام 2018.

وتتضمَّن الإستراتيجية بناء 50 ألف غرفة فندقية من فئات ثلاث نجوم فما فوق خلال الأعوام الخمسة والعشرين المقبلة مع السماح ببناء الغرف ذات التصنيف الأقل دون أن يتم إدراجها ضمن الإستراتيجية.

وأضاف معاليه بأنه سيتم خلال صيف هذا العام التركيز على استقطاب أعداد أكبر من السياحة الخليجية، لاسيما بعد النجاح الذي تحقق العام الماضي في رفع عدد زوار خريف صلالة حيث تجاوز النصف مليون زائر.. مشيرا إلى أنَّ هناك 400 غرفة فندقية سوف تضاف في محافظة ظفار هذا العام.

وكشف معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، أنَّ جزيرة مصيرة ستشهد خلال الفترة القادمة تنفيذ مشروع سياحي يهدف إلى تعزيز القطاع السياحي في الجزيرة التي تمتلك مقومات سياحية جيدة.. مشيرا إلى أنه قد تمَّ عرض موقعين على مستثمر وتم اختيار أحدهما لإقامة مرفأ لليخوت ومنتجع سياحي وشاليهات.. مؤكدًا على ضرورة أن يكون هناك خط تجاري للطيران إلى جزيرة مصيرة لتسهيل الوصول إليها وتنشيط الحركة السياحية والاقتصادية، خاصة بعد أن حققت الشركة الوطنية للعبارات نجاحا واضحا وتزايدا مستمرا في أعداد المسافرين من وإلى الجزيرة.

الجدير بالذكر أنَّ الإستراتيجية العُمانية للسياحة تهدف إلى أن تصل مساهمة القطاع الخاص في المشاريع السياحية إلى 88 بالمائة والاستثمارات الحكومية بنسبة 12 بالمائة وهي تشمل مشاريع البنية الأساسية، ومن المؤمل أن ترتفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج القومي الإجمالي للسلطنة إلى 6 بالمائة بنهاية الإستراتيجية عام 2040؛ حيث تُساهم حاليا بنسبة 2 بالمائة، ويُتوقع أن تصل إلى 3 بالمائة خلال العام 2020م.

تعليق عبر الفيس بوك