وزير الإعلام يُزيح النقاب عن تفاصيل معرض مسقط الدولي للكتاب 2016.. 250 ألف عنوان حصيلة مشاركة 650 دار نشر من 27 دولة

شراكة استراتيجية بين "الإعلام" و"الإذاعة والتلفزيون".. و"الثقافية" تبرز المعرض

زيادة ملحوظة في عدد المشاركين والمساحة المخصصة للمعرض

40 فعالية فكرية وثقافية وأدبية وفنية مُتعددة لإثراء التظاهرة

أداء ديناميكي مرتقب عبر شبكات التواصل الاجتماعي لتغطية الحدث

الرؤية - عهود الهنائية

أعلن معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس اللجنة المنظمة لمعرض مسقط الدولي للكتاب 2016، افتتاح الحدث الثقافي الأبرز يوم الأربعاء المقبل، بمركز عُمان الدولي للمعارض ويستمر حتى الخامس من مارس المقبل، وسيتم افتتاح المعرض تحت رعاية معالي محمد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمقر مؤسسة عُمان للصحافة والنشر، للإعلان عن تفاصيل النسخة الحادية والعشرين من المعرض، وحضر المؤتمر سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل الوزارة ويوسف بن إبراهيم البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب.

وأكد معالي الدكتور وزير الإعلام في بداية المؤتمر أن المعرض يمثل أكبر تظاهرة ثقافية على مستوى السلطنة، ويحظى بمكانة مرموقة على المستويين الخليجي والعربي، ويقع ضمن الخارطة الدولية لمعارض الكتب، كما أنّه تمّ تصنيفه من بين أفضل 10 معارض للكتب على مستوى الوطن العربي، ويعد من بين أبرز 3 معارض على مستوى الخليج.

وأوضح معالي الدكتور الوزير رئيس اللجنة المنظمة للمعرض أنّ نسخة هذا العام من المعرض تشارك فيها أكثر من 650 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية وتشمل المشاركة المباشرة والمشاركة عبر التوكيلات منها البحرين والإمارات وقطر والكويت والسعودية والجزائر والأردن والسودان ومصر والعراق وتونس والمغرب وفلسطين إلى جانب لبنان وسوريا واليابان وباكستان وتركيا وألمانيا وإيران وإيطاليا والسويد والمملكة المُتحدة والهند والولايات المتحدة وكندا. وأضاف أنّ هذه المشاركات تتوزع على قاعتين؛ وهي قاعة الفراهيدي وقاعة أحمد ابن ماجد، فيما ستخصص قاعة الفراهيدي للجهات الرسمية ولدور النشر العربية والأجنبية التي تعرض الكتاب العربي. وأوضح أنّه فيما يخص قاعة أحمد بن ماجد ستكون مخصصة لدورالنشر التي تعرض الكتاب الأجنبي والكتاب العربي إضافة لكتاب الطفل والفعاليات والمناشط المرتبطة به. وتابع معاليه أنّ المساحة الإجمالية المشغولة للمعرض تبلغ 8550 متراً مربعاً، تغطي 950 جناحاً في القاعتين بزيادة عن الدورة السابقة؛ حيث بلغت المساحة في الدورة السابقة 7848 مترًا مربعًا وغطت 872 جناحاً.

المشاركات الرسمية

وبيَّن معاليه أنّ عدد المشاركات الرسمية بلغت 44 مشاركة من السلطنة ومن مختلف دول العالم، كما أنّ عدد المشاركين في قاعة الكتاب الأجنبي يصل إلى 33 داراً ومكتبة من دول خليجية وعربية وأجنبية بزيادة 8 مشاركات عن الدورة السابقة للمعرض.

وأشار معاليه في ما يخص العناوين المدرجة بالموقع إلى أنّ إجمالي العناوين المدرجة بالموقع الإلكتروني تبلغ 250 ألف عنوان متاحة عبر محرك البحث بالموقع الإلكتروني للمعرض (الإنترنت) يمثل منها 40% إصدارات حديثة.

وبين معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحادية والعشرين أن هناك إضافات جديدة في هذه النسخة، موضحًا أنّ الجديد في هذا المعرض يتمثل في مشاركة دور نشر لأول مرة في المعرض منها الجمهورية الباكستانية والجمهورية الإيطالية. وتابع أنه تمّ تخصيص قاعتين متكاملتين للفعاليات الثقافية إلى جانب ركن موسع للبرامج الثقافية للطفل ولمناشط وبرامج الطفل وتوسعة المركز الإعلامي (مركز جليس الإعلامي) وتطوير برنامج الفهرس المتحرك بتعزيز الشبكة والخدمة وإضافة كوادر بشرية مدربة، بالإضافة إلى توسعة المرافق الخدمية بالمعرض من مصلى، مكتب تخليص وشحن، مواقف سيارات، مطاعم، بنوك إلى جانب وجود عيادة وصيدلية ومكتب تأجير سيارات ومكتب خدمات طباعة وتصوير إلى جانب بريد مستعجل.

ومضى معاليه قائلاً إنّ مواعيد زيارة المعرض ستكون يومية ولفترة واحدة متواصلة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً، عدا يوم الجمعة لتكون من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساءً فيما ستكون أيام الخميس 25 فبراير والأربعاء 29 فبراير والإثنين 2 مارس من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الرابعة عصراً مخصصة للطلبة فقط وأيام الأحد والثلاثاء والخميس 28 فبراير و1 و3 مارس 2016 مخصصة للنساء وطالبات المدارس فقط من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة مساء.

فعاليات ثقافية

وأوضح معالي الدكتور وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الحادية والعشرين أنّ البرنامج الثقافي للمعرض يتضمن فعاليات ثقافية وفكرية وأدبية وفنية، ينظمها بالتنسيق مع لجنة معرض مسقط الدولي الحادي والعشرين للكتاب، كلٌ من النادي الثقافي والمنتدى الأدبي والجمعية العمانية للكتاب والمكتبات واللجنة الوطنية للشباب واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ونادي الصم بمحافظة البريمي وصالون الدكتورة سعيدة بنت خاطر الثقافي وشبكة المصنعة الثقافية وصالون فاطمة الأدبي ومرسم الشباب ومكتبة العلياء العامة ومركز ذاكرة عُمان وبيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان ومؤسسة القانون والحياة وكلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وصالون مساءات ثقافية والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات ومعهد التاءات لتطوير القادة.

ورداً على سؤال لـ"الرؤية" حول ملاحظة البعض عن معاناة المعرض في دوراته السابقة من "ضعف الترويج"، قال معاليه إن هناك ترويجا جيدا للحدث، وهو ما يعكس حجم الإقبال المتوقع هذا العام مقارنة بالنسخة الماضية، في ظل تنامي الاهتمام الإعلامي بالحدث، مشيراً إلى أنّ هناك برنامجا تلفزيونيا يوميا لتغطية أحداث المعرض علاوة على برامج إذاعية أخرى في إذاعة الشباب أو الإذاعة العامة وكذلك الإذاعات الخاصة، إلى جانب وجود أركان متعددة للمؤسسات الإعلامية والصحفية.

وقال معاليه: "خلال العام الماضي أضفنا ما يقارب ثلاث توقيتات لكثرة الاقبال على الفعاليات والبرامج الثقافية، فهناك فعاليات متخصصة جداً يحضرها فقط المهتمون، أما البعض الآخر من الفعاليات فشهدت إقبالا كثيفا من الحضور، لذلك رأينا ضرورة توسعة القاعة المخصصة للبرامج الثقافية لزوار المعرض، وبالتفصيل فإن القاعة الواحدة قادرة على استيعاب ما يقارب 60 إلى 70 ألف زائر في اليوم الواحد".

وتابع معاليه أن هذا العام سيكون هناك شراكة استراتيجية بين الوزارة والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى جانب القناة الثقافية التي ستسلط الضوء في أكثر من برنامج على ما يقدم في معرض مسقط الدولي للكتاب، وبالتالي من المؤمل أن يحتل معرض مسقط الدولي للكتاب مساحة إعلامية بارزة طوال أيام الانعقاد، وهناك تقديرات بنسب متابعة مرتفعة.

وفي ما يتعلق بالتغطيات الصحفية اليومية، أوضح معاليه أنه خلال العام الماضي كانت هناك تغطيات إخبارية واسعة، معربا عن أمله في زيادتها هذا العام؛ حيث تم تدشين قناة "جليس" لتقديم التسهيلات للإعلامين، على أن تكون منبرا إعلاميا يقدم المعلومة لمن يريدها، وسيكون هناك تواصل مستمر خاصة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

البرنامج الثقافي

وفيما يخص البرنامج الثقافي للمعرض، قال إنّ المعرض سيشتمل على نحو 40 فعالية ثقافية متنوعة منها أمسية شعرية (شعر فصيح) سيشارك فيها كل من الشاعر علي المخمري والشاعرة فتحية الصقرية والشاعر أحمد الشهاوي من مصر والشاعرة حمدة خميس أحمد من الإمارات في قاعة العوتبي وسيُدير الأمسية الشاعر حسن المطروشي. وتابع معاليه أن هناك مسرح الشارع "كلمات للبيع" وسيُقدمه كل من حيان اللمكي وعامر البلوشي وعمر الشبلي في الساحة الأمامية للمدخل الرئيس للمعرض، أما صالون فاطمة الأدبي فسيعقد محاضرة حول واقع النقد الروائي العربي وآفاقة، وسيقدمه الدكتور سعيد يقطين من المغرب وسيكون في إدارة الجلسة الدكتور أحمد يوسف من الجزائر في قاعة ابن دريد. وأوضح أن نادي الصم بمحافظة البريمي سيقدم ورقة عمل "عندما تتحدث الأصابع" وتقدمها خديجة بنت عبد الله البلوشية في قاعة ابن دريد، بينما سيقدم صالون سعيدة بنت خاطر الثقافي قراءة في كتاب "العصر الذهبي للشعر العماني في دولة بني نبهان"، بحضور سالم بن خميس العريمي والمؤلفة الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية وستُدير المحاضرة عزيزة بنت راشد البلوشية بقاعة العوتبي.

وتابع أن شبكة المصنعة الثقافية ستقدم قراءة في كتاب "أقانيم اللامعقول"، وسيكون مقدم القراءة محمد بن سيف العامري والمؤلف أحمد بن مبارك النوفلي ويُدير الجلسة مبارك بن عيسى الجابري في قاعة العوتبي. كما ستقدم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان محاضرة حول جهود اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في مجال تعزيز حقوق الإنسان في السلطنة، ويقدمها أحمد بن ناصر الراشدي ويدير المحاضرة سالم بن خلفان الروشدي في قاعة ابن دريد. واستطرد معاليه قائلا: "أما بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان فستقدم تجربة مؤلف "لقاء التكوين" ويقدمها كل من الشيخ سعيد بن راشد الكلباني حول كتاب "جندي من مسكن" والشيخ ناصر بن عبد الله الريامي حول كتابه "زنجبار.. شخصيات وأحداث"، وفهد حسين حول كتاب "المرجعيات الثقافية في الرواية الخليجية"، إضافة الى تقديم وصلات موسيقية وغنائية (موشحات وقصائد) في قاعة العوتبي.

وفي مرسم الشباب، قال معاليه إنّه سيتم تقديم محاضرة في الفن التشكيلي العماني المعاصر، ويقدمها الفنان التشكيلي علي الجابري، ويُدير المحاضرة الفنان التشكيلي أحمد الشبيبي في قاعة ابن دريد، كما ستقدم مكتبة العلياء العامة بولاية العوابي محاضرة حول الحركة الثقافية بوادي بني خروص في القرن الثالث عشر الهجري، وسيقدمها خالد عبد الله الخروصي وسيكون في إدارة الجلسة أحمد بن ناصر البحري في قاعة العوتبي.

المنتدى الأدبي

ومضى قائلاً إنّ المنتدى الأدبي سيقدم محاضرة حول مستقبل الثقافة العربية في العصر الرقمي وسيقدمها الدكتور حسني محمد نصر وسيكون في إدارة المحاضرة خميس راشد العدوي، كما سيقدم مركز ذاكرة عمان ورقة علمية حول فهرسة المخطوطات العمانية الواقع والتحديات والآفاق يقدمها فهد بن علي السعيدي ومحمد بن عامر العيسري وسيكون في إدارة الجلسة سعادة محمد بن سعيد الحجري في قاعة ابن دريد، إضافة إلى محاضرة حول "مصادر تكويني الثقافي وأثرها في نصي الروائي" من تنظيم النادي الثقافي سيُقدمها الروائي يوسف المحيميد، وسيكون في إدارة المحاضرة محمد بن سيف الرحبي في قاعة العوتبي، وستقدم مؤسسة القانون والحياة محاضرة حول "الملكية الفكرية" يقدمها الدكتور حسام لطفي في قاعة ابن دريد، كما ستقدم كلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها حلقة تعليمية حول "مع الجمهور الأجنبي" وسيقدمها الدكتور محمد بن خلفان الصقري.

أمسية شعرية

ومن المقرر أن تنظم لجنة الفعاليات الثقافية أمسية شعرية للشعر الشعبي وستستضيف كل من الشاعر سلطان بن مبارك الوحشي والشاعرة بشرى بنت عوض الحضرمية والشاعر محسن حسين الحمري من البحرين والشاعرة بلقيس بنت فايد الشميري من السعودية والشاعر خميس بن محكومة (فقرة خاصة عن فن المسبع) وسيكون في إدارة الأمسية الشاعر محمد بن سالم المسلمي. أما صالون مساءات الثقافية فسينظم محاضرة حول الهوية الثقافية في الأزياء العمانية والتقليدية والمطورة سيقدمها كل من مصممي الأزياء فايزة البلوشية وأنيسة الزدجالية ومحمد الصبحي. أما الجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات فستُقدم ندوة حول الكتاب الإلكتروني العربي بين القبول والرفض يُقدمها سالم بن محمد المنظري والدكتور نبهان بن حارث الحراصي وسيكون في إدارة الندوة الدكتور سيف الجابري.

وسيتم تنظيم محاضرة "التميز القيادي من قلب عُمان" من تنظيم معهد التاءات لتطوير القادة، تُقدمها هلا التركي. كما سيقدم صالون فاطمة الأدبي قراءة في كتاب "الجوهرة والقبطان" وسيكون مقدم القراءة الدكتور إحسان صادق اللواتي والمؤلفة زوينة الكلبانية فيما يدير المحاضرة وليد الشعيلي. أما صالون مساءات ثقافية فسيقدم محاضرة حول "تجربة المرأة العمانية في الكتابة والإخراج السينمائي"، تقدمها كل من الدكتورة آمنة الربيع ومزنة المسافر وعبد الله خميس البلوشي، ويُدير المحاضرة رشاء بنت شنون البلوشية.

تعليق عبر الفيس بوك