"المجلس الاستشاري" بـ"الكلية الحديثة" يضع استراتيجيات لتعزيز العلاقات الأكاديمية المهنية

مسقط - الرؤية

استضاف قسم إدارة الأعمال والاقتصاد بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري المهني لهذا العام والذي عُقد خلال الأسبوع الماضي لاستعراض التطورات الأخيرة في القسم والمبادرات المختلفة التي طرحها المجلس، كما ناقش الاجتماع الاستراتيجيات الرامية لتعزيز العلاقات الأكاديمية المهنية. حيث تضم الكلية مجلسَّين استشاريَّين مهنيّين أحدهما خاص بقسم إدارة الأعمال والاقتصاد والآخر خاص بقسم علوم الحاسب والرياضيات. وقد أنشئ المجلسان لغرض توفير منصة لإقامة علاقة مفيدة بشكل متبادل بين الكلية والمؤسسات المهنية وذلك لخدمة مصالح جميع الأطراف المعنية. وتضم قائمة أعضاء المجلس الاستشاري المهني ممثلين عن الحكومة والجهات المهنية وأعضاء من الهيئة التدريسية في الكلية بالإضافة إلى خريجين من الكلية الحديثة للتجارة والعلوم. ويجتمع هؤلاء الأعضاء في كل فصل دراسي بهدف تصميم برامج أكاديمية تلبي المتطلبات المهنية وتوقعاتها بشكل أفضل وتوفر فرص تطور مهني أفضل للطلاب.

وفي هذا الصدد قال الدكتور خلفان العاصمي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية بالكلية إنّ المجلسين الاستشاريين المهنيين خرجا باقتراحات محددة تتعلق بربط البرامج التعليمية بالصناعة وتقديم معلومات محدثة للكلية عن التوجهات في المجال الصناعي وهو ما يساعدنا في تصميم منهج مرتبط بالصناعة. وأشار إلى أنّ المجلسين يلعبان دورًا أساسيًا في اتخاذ القرارات بشأن البرامج الجديدة التي تتناول احتياجات سوق العمل بالشكل الأمثل، كما يقوم المجلس الاستشاري المهني بدور توجيهي في اقتراح شهادات إضافية ودورات قصيرة يمكن أن تعزز مهارات الطلاب.

ولفت العاصمي إلى أنّ مسألة توظيف الخريجين تحظى باهتمام كبير من الكلية ولهذا السبب فقد أولى المجلس الاستشاري المهني أهمية كبرى للدورات التدريبية بوصفها وسيلة لتعزيز فرص التوظيف والتطور المهني السلس للطلاب علاوة على ذلك فإن مسألة التواصل المجتمعي تحظى باهتمام كبير بصفتها أحد الأهداف الاستراتيجية للكلية الحديثة، وهذا هو سبب تعاوننا مع الجهات المهنية لإقامة روابط قوية؛ تسمح بتحقيق الفائدة لكلا الطرفين، وتعتبر الدورات التدريبية الطلابية جانبًا مهمًا في إطار عمل فريق التواصل المجتمعي في الكلية.

وفي معرض تعليقه على المشاريع الأكاديمية وثيقة الصلة بالصناعة قال الدكتور جوزيف ماني مساعد العميد لضمان الجودة بالكلية الحديثة: "نحن نرغب في ربط الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجهات الصناعية، وقد صُمِمت العديد من المشاريع البحثية لتحقيق هذه الغاية.

بينما قالت الدكتورة جايا سانجيتا منسقة المجلس الاستشاري المهني إن اجتماعات المجلس مصممة بحيث تعقد في شكل منتدى لاستعراض التقدم الأكاديمي للكلية والقضايا والتحديات والفرص المختلفة بما في ذلك البرامج الأكاديمية الجديدة والاطلاع على أحدث التوجهات في سوق العمل والأبحاث الأكاديمية المهنية والفرص التدريبية وفرص الدورات التدريبية والمهارات المهنية بين الجامعات وغيرها من الفعاليات.

وخلال الاجتماع الأخير للمجلس الاستشاري المهني طُرحِت ترتيبات متعلقة بالدورات التدريبية للطلاب المتخصصين في إدارة المطارات. ويجري حاليًا صياغة المتطلبات والعملية الخاصة ببرامج الشهادات الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك