افتتاح معرض الصناعات العربية في مسقط بمشاركة دولية واسعة

الرؤية- نجلاء عبدالعال

انطلقت مساء أمس الثلاثاء فعاليات معرض الصناعات العربية وملتقى الصناعة والاستثمار تحت رعاية صاحب السمو السيد محمد بن ثويني بن شهاب آل سعيد وذلك بمركز عمان الدولي للمؤتمرات. والذي أكد في تصريحات صحفية على هامش الافتتاح أنّ المعرض يجسد التطور النوعي في الصناعات العربية كما أنّه يعطي فرصة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية لعرض منتجاتها.
من جانبها قالت د. هدى يسى رئيسة اتحاد المستثمرات العربيات ونقيبة المستثمرين الصناعيين: إن المعرض يمثل التفعيل الحقيقي للاتحاد العربي. كما يأتي في يوم الصناعة العماني واحتفالا أيضًا بافتتاح المكتب التمثيلي لاتحاد المستثمرات العربيات في سلطنة عمان والذي يعتبر المكتب رقم 17 وأحدث دولة عربية تنشئ مكتبا للاتحاد الذي أنشئ بقرار من الجامعة العربية.

ويحظى المعرض الذي يتزامن مع يوم الصناعة العمانية بمشاركة عربية ودولية واسعة، وحضور عدد من كبار المستثمرين والصناعيين ورواد الأعمال العرب.

وقالت خديجة بنت مبارك البطاشية رئيسة مجلس إدارة شركة الساحل الشرقي المنظمة للمؤتمر والملتقى: من منطلق توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لتعزيز استراتيجية تنويع مصادر الدخل القومي، وتدعيم دور القطاع الخاص في التنمية وتشجيعه للصناعة والاستثمار، سعينا إلى تنظيم هذا المعرض ليتواكب مع يوم الصناعة العمانية.

وأضافت البطاشية أنّ المشاركة هذا العام ستكون مميزة خاصة وأنّ هناك عدداً من الدول العربية ودول العالم إلى جانب مشاركة الجهات الحكومية المعنية بمجال الصناعة والاقتصاد والاستثمار، والشركات العُمانية العاملة في المجالات الصناعية المختلفة من كلا القطاعين تحت مظلة واحدة.

وتابعت: يهدف المعرض إلى توفير وتلبية حاجات الصناعيين العمانيين والمستهلكين، ودعم الحركة الاقتصادية العمانية في مجالات الصناعية كما يسعى إلى خلق فرص كبيرة لجميع الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال لعرض وتقديم أفضل العروض وأحدث المنتجات من أجل تطوير وازدهار القطاع الصناعي الوطني، كما يُعد المعرض فرصة للتواصل المباشر بين الشركات العمانية التي تعرض المنتجات المتميزة والمختلفة من المنتجات العمانية والشركات الصناعية العربية الأخرى.

وأكدت خديجة البطاشية أنّها ستعمل من خلالها كونها أول ممثلة للاتحاد بالسلطنة على ربط الصناعات العمانية وبصفة خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالصناعات العربية الأخرى ويصبح لديها فرصة للتوزيع في الدول العربية أيضا.
من جانبه قال سليمان بن عثمان أولاد ثاني رئيس اللجنة الإعلامية للمعرض: إنّ معرض الصناعات العربية هذا العام سيشهد ترويجاً كبيراً للسلطنة والصناعة العمانية من خلال المشاركة الكبيرة ودعوة أكثر من عشرين مؤسسة إعلاميّة لحضور المعرض كراعٍ إعلامي، وكذلك مشاركة أكثر من خمسين وفدًا من الدول العربية والخليجية. وجاءت هذه المشاركة بعد النجاح الكبير الذي حققته المعارض السابقة إلى جانب المشاركة العربية والخليجية في هذا المعرض. وجرى تطوير المعرض هذا العام في نسخته الرابعة ليكون معرضًا عربيًا خليجيًا يحمل اسم معرض الصناعات العربية.

وأفاد أنّ الملتقى يتضمن العديد من أوراق العمل والحلقات النقاشية لكبار المستثمرين والصناعين العرب ورواد الأعمال، وسوف يتخلل المعرض عروض للأزياء العمانية التقليدية لإبراز الزي العماني من قبل مصممات أزياء عمانيات ورائدات في هذا المجال.

ومن المشاركين بالمعرض قال مرشد الحوسني من شركة الحوسني للحلوى العمانية: إنّ الشركة تحرص على التواجد في المعارض المحلية والعالمية لتقديم أشهر منتج تراثي عماني كما أنه استطاع ضم الحلوى العمانية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية عبر أكبر طبق للحلوى العمانية.

تعليق عبر الفيس بوك