الإثنين, 19 نوفمبر 2018

خبر : انخفاض في أسعار الأسماك بولاية لوى.. وفعاليات توعوية للصيادين الحرفيين بالولاية

الأربعاء 10 فبراير 2016 01:47 ص بتوقيت مسقط

لوى - الرؤية

يشهد سوق السمك بولاية لوى في محافظة شمال الباطنة منذ مطلع الأسبوع الجاري وحتى أمس الثلاثاء، انخفاضا ملحوظا في أسعار الأسماك بأصنافها المختلفة وذلك عائدا لتوفر كميات إنزال سمكي كبير من أسطول الصيد الحرفي في الولاية. وقد وصل سعر السمك من صنف الشعري إلى ريال للكيلوجرام الواحد وبيعت أسماك الجيذر بريالين للكيلو جرام الواحد بينما تراوح سعر الكيلوجرام من أسماك السهوة بين ريال وريال ونصف وسط حركة شراء نشطة من قبل المستهلكين تتزايد بفعل السعر المناسب والذي في متناول المستهلك.

وقد ساهمت الأحوال الجوية واعتدال الجو الشتوي في زيادة نشاط أسطول الصيد الحرفي في سواحل الولاية، وارتفاع كميات الإنزال السمكي من مختلف أصناف الأسماك في سوق السمك.

من جهة أخرى نظمت دائرة التنمية السمكية بولاية لوى عددا من الفعاليات الإرشادية للصيادين الحرفيين في الولاية وذلك ضمن الخطة الإرشادية للعام الجاري 2016م حيث نظمت الدائرة بالمجلس العام بقرية حرمول ندوة عن جمعيات الصيادين ودورها في تطوير العمل بقطاع الثروة السمكية وقد ناقشت الحلقة العديد من المحاور المتعلقة بجمعيات الصيادين مثل أهمية تلك الجمعيات وكيفية تأسيسها ودورها والإطار القانوني الذي تعمل فيه والخدمات والتسهيلات التي يمكن أن تقدمها تلك الجمعيات للصيادين الحرفيين وفي نهاية فعاليات الندوة تم الرد على تساؤلات واستفسارات الصيادين الحرفيين عن جمعيات الصيادين.

كما نظمت الدائرة أيضًا عددا من الفعاليات الإرشادية الموجهة لطلبة المدارس في الولاية ومنها محاضرة علمية في مدرسة أميمة بنت قيس للتعليم العام للبنات قدمتها المهندسة هاجر الكعبي تناولت فيها محاور ضبط جودة الأسماك ونشاط الاستزراع السمكي في السلطنة.

وفي الإطار ذاته ستنظم دائرة التنمية السمكية بلوى خلال الفترة القادمة فعالية إرشادية وتوعوية عن قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية للصيادين الحرفيين بالمجلس العام بقرية حرمول بالولاية وبمشاركة عدد من المختصين من الدائرة ومن المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة ومن الإدارة العامة لخفر السواحل بشرطة عمان السلطانية والادعاء العام وعدد من الدوائر الحكومية بالولاية كما سينظم أيضًا اليوم المفتوح عن قطاع الثروة السمكية بالحديقة العامة بالولاية للتعريف بالأهمية الاقتصادية والاجتماعية للقطاع السمكي في ولاية لوى.