بدء الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين بمطار الدقم.. والمشروع يستوعب نصف مليون مسافر سنويا

مسقط - الرؤية

بدأت الأعمال الإنشائية في الحزمة الثالثة من مشروع مطار الدقم والتي تشتمل على مبنى للمسافرين يقع في مساحة إجمالية تقدر بـ 5600 متر مربع وبطاقة استيعابية تقدر بنصف مليون مسافر سنوياً. وقالت وزارة النقل والاتصالات في بيان لها أمس إنّ الأعمال الإنشائية ستشمل على مبنى المسافرين يحتوي على طابق أرضي، يدنوه طابق للخدمات لتلبية احتياجات المسافرين الضرورية من مطاعم ومتاجر للتجزئة ومرافق خدمية. ويشتمل مبنى المسافرين أيضاً على 4 جسور رابطة ما بين مبنى المسافرين والطائرات "خراطيم" بجميع مواصفاتهما. وأوضح البيان أنه تم تزويد مبنى المسافرين بـ 5 منصات كاونترات لتسجيل المسافرين وبوابة إلكترونية بنظام تقني يسهل إنهاء إجراءات السفر من خلال نظام أمني متطور وسيزود المطار أيضاً بحزام لنقل أمتعة المسافرين للرحلات الدولية والداخلية. ويشتمل المشروع على إنشاء مجمع الملاحة الجوية الذي يحتوي على برج للمراقبة الجوية بارتفاع 38 مترا ومباني لخدمة الملاحة والأرصاد الجوية، ومباني متعددة للخدمات وصيانة معدات المطار وللإطفاء وحراسة البوابات وكذلك إنشاء المحطات الثانوية الخاصة بالحزمة الثالثة ومبنى وحدة التبريد.

وفي مجال الشحن الجوي سيتم تنفيذ مبنى للشحن الجوي تبلغ الطاقة الاستيعابية له نحو 25 ألف طن سنوياً وذلك لمواكبة الحركة التجارية والاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم قابل للتوسع مستقبلاً. وروعي في التصاميم الفنية لمشروع مبنى المسافرين بمطار الدقم أن يكون المطار ذات طابع عملي وفاعلية يُمكن المسافرين من الدخول والخروج بكل سهولة وسلاسة وبأقل وقت، كما تمت مراعاة توسعته ورفع طاقته الاستيعابية للزيادة المستقبلية في أعداد المسافرين ومتطلبات الشحن الجوي على المدى البعيد عن طريق التوسع الأفقي حسب تطور حركة الطيران في المطار ونمو النشاط التجاري والسياحي في المنطقة المحيطة به.

وأنهت وزارة النقل والاتصالات أعمال الحزمتين الأولى والثانية من المشروع واللتين تضمنتا تنفيذ شبكة طرق وقنوات لتصريف مياه الأمطار ومياه الشرب الخاصة بمرافق المطار وشبكة مياه لمكافحة الحريق وشبكة الكهرباء، بالإضافة إلى إنشاء المدرج مع الممرات الرابطة ومواقف طائرات تتسع لأربع طائرات من ضمنها طائرة الإيرباصA380 وغيرها من المرافق الخدمية.

الجدير بالذكر أنّ وزارة النقل والاتصالات والجهات ذات العلاقة قامت بتشغيل مطار الدقم في 23 يوليو 2014م كأول مطار إقليمي في السلطنة يتم تشغيله أمام الحركة الجوية.

تعليق عبر الفيس بوك