"أفضل مقاتلي" الشيشان يخترقون "داعش" بسوريا.. واعتقال "خلية" للتنظيم في موسكو

موسكو- رويترز

قال رمضان قديروف رئيس جمهورية الشيشان إنّ جواسيس من مواطنيه موالين للكرملين قد اخترقوا صفوف تنظيم داعش في سوريا وهم يجمعون معلومات تستخدمها القوات الجوية الروسية في تحديد أهداف غاراتها.

وقديروف حليف مُقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويحكم بقبضة حديدية منطقة الشيشان ذات الأغلبية المسلمة والتاريخ الطويل في التمرد ضد موسكو. ونقل التلفزيون الروسي الرسمي عن قديروف قوله إن الشيشان تدربوا بين صفوف مقاتلي داعش مع بداية الحرب السورية. ونقل مكتب قديروف عنه قوله لقناة "روسيا 1" الحكومية أمس إن "شبكة تجسس موسعة قد أنشأت داخل داعش". وأضاف أنّ "أفضل مقاتلي" الشيشان قد أرسلوا إلى سوريا لجمع المعلومات عن هيكل التنظيم المُتشدد وعدد مقاتليه. ومضى في القول "بفضل عملهم كجواسيس فإنّ القوات الجوية الروسية تدمر بنجاح قواعد إرهابية في سوريا". ورفض ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأكيد وجود قوات شيشانية في سوريا. ويتوقع أن تبث مقابلة قديروف كاملة على التلفزيون الروسي غدا الأربعاء. وكان التنظيم في سوريا قد نشر تسجيلاً مصورًا مروعًا لإعدام رجل قيل إنّه شيشاني يتجسس لصالح المخابرات الروسية. وسارع قديروف -الذي تتهمه جماعات من الناشطين بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان - إلى نفي أن الرجل كان جاسوسًا.

ويقاتل جهاديون شيشان مناهضون للحكم الروسي والذين تمرسوا في القتال خلال حربين خاضوهما ضد موسكو في صفوف تنظيم داعش في سوريا. وتخشى موسكو عودتهم وشنهم هجمات داخل روسيا كما هددوا.

وقال دبلوماسيون غربيون إنّ قوات روسية خاصة تعمل في سوريا أيضاً لكن السلطات الروسية لم تفصح صراحة عن ذلك.

وقال التلفزيون الحكومي في إعلان قبيل عرض البرنامج كاملا إن الوقت حان للحديث عن أفراد القوات التي تساعد في تنسيق الضربات الجوية الروسية في سوريا "مضحين بحياتهم". وعرضت القناة لقطات لمعسكر تدريب في الشيشان قالت إنه المكان الذي تدرب فيه الجنود العاملون في سوريا حاليا.

ومن جهة ثانية، قال جهاز الأمن الروسي (إف.إس.بي) أمس إنه ألقى القبض على سبعة من أعضاء تنظيم داعش في مدينة ايكاترينبرج في جبال الأورال كانوا يخططون لشن هجمات في موسكو وسان بطرسبرج ومنطقة سفيردلوفسك. وقال جهاز الأمن في بيان إن المجموعة تضم مواطنين روسا ومن دول آسيا الوسطى وإنه وجه لهم تهمة الارهاب وحيازة أسلحة ومتفجرات بصورة غير قانونية. وأضاف أنه ضبط مختبرا لصنع القنابل خلال عمليات تفتيش منازل المشتبه بهم وعثر على أجهزة تفجير وبنادق وقنابل ومنشورات متطرفة.

وجاء في البيان "ثبت أنه بعد الأفعال الإرهابية كان المحتجزون يعتزمون السفر الى سوريا للمشاركة في العمليات العسكرية في صفوف داعش". وأضاف أن المجموعة يقودها أحد مقاتلي تنظيم داعش وصل قادما من تركيا.

تعليق عبر الفيس بوك