اليوم.. إسدال الستار على "ليالي إحياء التراث" بعروض أزياء تقليدية وورشة فنية

مسقط - ناصر الرزيقي

تصوير/ عادل العبدلي

تختتم مساء اليوم ليالي إحياء التراث العماني لعروض الأزياء للملابس النسائية والرجالية العمانية التقليدية، ضمن البرامج النوعية للجنة المتخصصة لفعاليات مهرجان مسقط 2016، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك في تمام الساعة السابعة مساءً بفندق هرمز جراند مسقط.

واستمرت الفعالية 5 ليالي شهدت خلالها عروضا متنوعة بأنامل وإبداعات عمانية من المصممين والمصممات؛ حيث تميزت عروض الأزياء بين الأزياء العمانية التقليدية والأزياء المطورة والأزياء العمانية القديمة والتي لاقت اهتماما كبير من المصممين والمهمتين بمجال تصميم الأزياء.
ورعت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي مساء أمس الأول عروض أزياء ليالي إحياء التراث العماني في يومها الثالث، والذي شمل على 5 عروض للأزياء التقليدية العمانية المطورة. وأكدت صاحبة صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي أن المرأة العمانية تمتلك أفكارا إبداعية عالية المستوى في تصميم أزياء تقليدية مطورة، مشيدة بالجهود الكبيرة التي بذلت لإنجاح فعالية إحياء التراث الُعماني لعروض الأزياء العمانية التقليدية. ووجهت الشكر إلى المصممات على تألقهم في عروض الأزياء لهذا اليوم وإنجازاتهن في عالم الأزياء وخاصة في تصميم الملابس النسائية والرجالية التقليدية التي تعكس الهوية الثقافية للمجتمع العُماني، مع تمنياتنا لهن بمزيد من التقدم والرقي في هذا المجال.

وجاء العرض الأول لدار الأزياء "الثوب الذهبي" الذي كان عن الثوب الظفاري المطور، فيما قدمت المصممة ندى باشعيب صاحبة دار الندى للأزياء في العرض الثاني أزياء مزجت بين التاريخ والحاضر. أما المصممة كلثم البلوشية فقد تألقت في عرض الأزياء الثالث الذي أنفرد في تفاصيله عن فن الزري من الملابس النسائية والرجالية التقليدية المطورة والمطرزة بنقوش تقليدية من التراث العماني.

وفي العرض الرابع، قدمت المصممة خالصة العامرية صاحبة دار التألق للأزياء باقة من الأزياء النسائية التقليدية التي مزجت بين الماضي والحاضر. وعبرت العامرية عن سعادتها الكبيرة لمشاركتها الأولى في مثل هذا الحدث الرائع الذي يبزر إبداعات المرأة العمانية في مجال التصميم، مضيفة أنها تجربة فريدة من نوعها التي ستكون بمثابة حافز لها على مزيد من الإبداع في مجال التصميم كما ستسهم في التعريف بالأعمال التي تصممها والتسويق لها سواء داخل السلطنة وخارجها. وثمنت العامرية جهود إدارة فعاليات مهرجان مسقط والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على دعم الإبداعات الشبابية للمرأة العمانية في مجال تصميم الأزياء ودعمها بشكل مستمر. فيما جاء العرض الخامس للمصممة سعاد الكندية صاحبة دار سعاد للأزياء مشوقا بتصاميم راقية عكست البعد التاريخي للأزياء العمانية المطورة.

إلى ذلك، تختتم مساء اليوم فعاليات الورشة الفنية "بوابة مسقط" المصاحبة لعروض أزياء إحياء التراث، والتي شاركت فيها 50 مصممة وهواية في مجال التصميم للإزياء التقليدية خلال الفترة من 2-6 من فبراير الجاري، وحاضر فيها الدكتور رأفت ناعوم خبير الأزياء التاريخية من جمهورية مصر العربية، وتناول خلالها موضوعات عدة في تصميم الأزياء التقليدية وكيفية تصميم الأزياء على الورق واختيار الألوان ومعرفة النسب المحددة لتصميم الزي على الأجسام. وشهدت الورشة التي استمرت لمدة 5 أيام متتالية، تفاعلا كبيرا من المشاركات تخللها تطبيقات عملية وعرض لنتائج العمل من التصاميم والاشكال التي تم تطبيقها على الورق.

تعليق عبر الفيس بوك