بان كي مون يسلط الضوء على دور الأمم المتحدة في حفظ الأمن والسلام الدوليين في محاضرة بكلية الدفاع الوطني

مسقط - الرؤية

استضافت كلية الدفاع الوطني صباح أمس معالي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، وكان في استقباله لدى وصوله مقر الكلية بمعسكر بيت الفلج اللواء الركــن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني، حيـث ألقى معاليه محاضرة حول" الأمم المتحدة ودورها في حفظ الأمن والسلام الدوليين" .

وتأتي دعوة معاليه لتسليط الضوء على مسيرة الأمم المتحدة والأدوار التي تقوم بها في إيجاد الحلول لعدد من القضايا الدولية، وسعيها الدائم إلى إرساء دعائم الاستقرار والسلام الدوليين. مشيدًا بإسهامات السلطنة في السلم العالمي ودورها الفريد في التقريب بين الشعوب وتيسير الحوار بين الأطراف المتنازعة، كما حيّا معاليه الجهود السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - في هذا الشأن، وإيمان جلالته باتخاذ الحوار سبيلاً لحل النزاعات والصراعات بين الدول بما يُجنب البشرية ويلات الحروب ونشوب النزاعات المسلحة، وقدّم معاليه شكره الجزيل لجلالة السلطان المعظم وللسلطنة على استضافتها للمحادثات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول (5+1) ودورها البارز في حل الملف النووي الإيراني، وعمليات الإفراج عن الرهائن في عدد من الدول. ولقد أثبتت مواقف السلطنة ورؤيتها اتجاه مجمل القضايا أنّها ذات قراءات متأنية لمسبباتها وأبعادها وتأثيراتها، والتوصل إلى الحلول الناجعة في التعامل معها.

كما تطرّق معاليه إلى دور السلطنة في دعمها ومشاركتها في الجهود الرامية نحو توثيق الإرث التاريخي بالتعاون مع عدد من دول العالم، مشيرًا معاليه إلى الأدوار الإنسانية والثقافية الرائدة التي قامت بها السلطنة وعلى امتداد مراحل التاريخ الإنساني للبشرية ولاسيما العصر الحديث، وما أسهمت به في إثراء الثقافة الإنسانية بكل ما يخدم المجتمعات، والارتقاء بسبل التعاون بينها في كافة المجالات الاقتصادية منها والتجارية، وفي الختام قام معاليه بالرد على استفسارات وأسئلة الحضور والمشاركين في دورة كلية الدفاع الوطني الثالثة.

هذا وقد ثـمّن معالي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة هذه الدعوة التي تلقاها من كلية الدفاع الوطني والتي تُعد فرصة لمعاليه للالتقاء بالقائمين عليها والقادة وكبار المسؤولين بالسلطنة، مباركا جهود هيئة الكلية في الارتقاء بمستوى منهاجها المقرر والمشاركين في دوراتها.

حضر محاضرة معالي الأمين العام للأمم المتحدة معالي الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ومعالي محمد بن ناصر الراسبي الأمين العام بوزارة الدفاع، والفريق الركن أحمد بن حارث النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، وعدد من قادة أسلحة قوات السُّلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، وعدد من كبار المدعوين من المؤسسات الحكومية والأكاديمية وأصحاب السعادة السفراء والدبلوماسيين من وزارة الخارجية وكبار ضباط قوات السُّلطان المسلحة وهيئة التوجيه الإستراتيجي بكلية الدفاع الوطني.

وكان معالي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة قد وصل إلى البلاد في ساعة مبكرة من صباح أمس حيث كان في استقباله لدى وصوله مطار مسقط الدولي اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني، وسعادة السفير الدكتور علي بن أحمد العيسائي المكلف بتسيير أعمال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، وسعادة السفير الدكتور الشيخ غازي بن سعيد البحر الرواس الموجه الإستراتيجي بكلية الدفاع الوطني. وتأتي زيارة معالي الأمين العام للأمم المتحدة للسلطنة تلبية لدعوة تلقاها من كلية الدفاع الوطني وذلك في إطار تفعيل المنهاج العام للكلية ومقرراتها الأكاديمية.

تعليق عبر الفيس بوك