السعودية ترغب في تعاون المنتجين لدعم سوق النفط.. وإيران تزيد الإنتاج بـ160 ألف برميل يوميا

عواصم - الوكالات

قال مصدرٌ سعوديٌّ إنَّ السعودية تريد التعاون مع باقي الدول المنتجة من أجل دعم سوق النفط، على ما نقلت قناة العربية السعودية، أمس.

وقال المصدر -الذي لم تسمِّه القناة- إن المملكة السعودية ليست مصدر اقتراح خفض الإنتاج الذي تدرسه روسيا. كان وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك صرح الخميس الماضي أن أوبك اقترحت خفض الانتاج بما يصل إلى خمسة بالمئة فيما سيكون أول اتفاق عالمي خلال أكثر من عقد للمساعدة في تقليص تخمة إمدادات النفط لتعزيز الأسعار التي انخفضت بشدة. ولم يتضح إذا كان نوفاك يشير لاقتراح تقدمت به منذ شهور فنزويلا والجزائر أم إلى اقتراح جديد تدعمه السعودية. ويلمح تقرير العربية إلى ان الاقتراح ليس جديدا. وتتفق تصريحات المصدر السعودي مع ما قاله مندوب كبير لدولة خليجية في أوبك لرويترز الخميس الماضي.

وتقول السعودية إنها مستعدة للتحرك سعيا لاستقرار الأسعار ولكن ينبغي على المنتجين الاخرين لا سيما منتجو النفط عالي التكلفة خفض انتاجهم. وساهمت احتمالات خفض الانتاج في ارتفاع أسعار النفط لنحو 36 دولارا للبرميل الاسبوع الماضي من أقل مستوى في 12 عاما عند 27 دولارا للبرميل.

ولكن ثمة شكوك كبيرة بشأن التوصل لاتفاق لا سيما مع حرص إيران على زيادة حصتها في السوق بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها.

وفي سياق متصل، قال مسؤول نفطي بارز ان إيران تسعى لزيادة انتاج النفط الخام بواقع 160 ألف برميل يوميا عقب استكمال مشروعات التوسع في حقلي ازادكان الشمالي وياداوران. ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الانترنت (شانا)عن عبد الرضا حاجي حسين نجاد قوله ان الحقلين يعملان وجاهزان لافتتاحهما رسميا بعد الانتخابات البرلمانية في 26 فبراير شباط. ويرأس حاجي حسين نجاد شركة هندسة النفط الايرانية. واضاف ان حقل ازادكان يمكن ان ينتج 75 ألف برميل يوميا وياداوران 85 ألف برميل يوميا. وقال ان قسم الغاز في الحقل الثاني ينتظر وصول منشآت الغاز الطبيعي المسال لبدء الانتاج. وبدأت شركتا سينوبك والبترول الوطنية الصينيتان تطوير الحقلين الواقعان في شمال غرب ايران. وقال المسؤول ان ايران استكملت أعمال التطوير في الحقلين بسبب العقوبات الدولية على طهران. وانهت ايران عقد شركة البترول الوطنية الصينية الخاص بتطوير حقل ازادكان في 2014 يعد ان تجاهلت الشركة الصينية العملاقة مناشداتها لمواصلة العمل. وتبلغ احتياطيات ياداوران 31 مليار برميل من الخامين الخفيف والثقيل بينما تبلغ احتياطيات ازادكان الشمالي 5.7 مليار برميل. وبحسب شانا ذكر حاجي حسين نجاد ان بلاده تتوقع ان يبلغ انتاج الخام من حقل ياران الشمالي 30 ألف برميل يوميا بحلول مارس 2017 اي نهاية السنة الفارسية المقبلة بينما سيصل انتاج حقل جنوب ازادكان إلى 60 ألف برميل يوميا في نفس الوقت تقريبا.

تعليق عبر الفيس بوك