السلطنة تتقدم إلى الترتيب الـ 60 عالمياً في مؤشر مدركات الفساد لعام 2015

مسقط - الرؤية

تقدمت السلطنة إلى الترتيب رقم 60 في مؤشر مدركات الفساد لعام 2015م

الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، متقدمة بذلك بمقدار أربعة مراكز مقارنة بعام 2014م حيث كان ترتيبها رقم 64. ويتابع جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة نتائج مؤشر مدركات الفساد، حيث يعمل جنباً إلى جنب مع مؤسسات الدولة في تحسين وتطوير الأداء وتعزيز ترتيب السلطنة في المؤشرات الدولية. ويُعد مؤشر مدركات الفساد من أهم المؤشرات العالمية التي تقيس مستويات إدراك الفساد في القطاع العام، ويصدُر سنويًا عن منظمة الشفافية الدولية وهي مؤسسة غير ربحيّة تأسست عام 1993م في ألمانيا ومقرها في برلين، وتعد المنظمة رائدة في التصدي ومواجهة الفساد حول العالم، وتضم فروعًا محليّة تتوزع في أكثر من(100) دولة. وتقوم المنظمة بالتوعية حول الآثار المحفزة لظهور الفساد السياسي والإداري. ويسلّط مؤشر مدركات الفساد الضوء على قضايا إساءة استخدام السلطة، والتعاملات السرية، والرشوة التي من شأنها التأثير سلبًا على تطور وازدهار المجتمعات في شتى أنحاء العالم. وفي نسخته الواحدة والعشرين للعام 2015م أحرزت أكثر من ثلثي الدول التي شملها المؤشر أقل من(50) درجة على مقياس من (0) " درجة عالية من الفساد المدرك إلى (100) الدولة نظيفة للغاية ولا وجود للفساد المدرك" الأمر الذي يدل على وجود مدركات عاليّة للفساد في هذه الدول والذي يستوجب معالجتها واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل معها.

وتقوم منظمة الشفافية الدولية بتجميع البيانات من عدة مصادر موثوقة (12 مؤسسة دولية) التي بدورها تقوم بتقديم بيانات متخصصة من خلال العاملين في الأنشطة التجارية والخبراء الدوليين حول مستوى الفساد المدرك في القطاع العام. ومن أجل احتساب مؤشر مدركات الفساد تتبع منظمة الشفافية الدولية عددا من الخطوات منها تحديد مصادر البيانات: وينبغي أن يكون كل مصدر بيانات يُستخدم في بناء مؤشر مدركات الفساد مستوفيًا لمعايير دقيقة ليكون مؤهلاً ويتم اعتباره مصدراً مقبولاً للبيانات. إضافة إلى توحيد البيانات: يتم توحيد البيانات والعلامات الواردة من مصادر البيانات على مقياس مؤشر مدركات الفساد (0 -100) حيث تعادل الدرجة (0) أعلى مستوى للفساد المدرك، في حين تعادل الدرجة (100) أدنى مستوى للفساد المدرك في تلك الدولة. واحتساب المعدل: ليتم إدراج أي بلد أو إقليم في مؤشر مدركات الفساد، فلابد من تواجد ثلاثة مصادر بيانات على الأقل لتقييم ذلك البلد/الإقليم. ويتم احتساب مجموع النقاط الذي أحرزته كل دولة على مؤشر مدركات الفساد بكونه متوسط جميع النقاط التي جرى توحيدها والتي تم توفيرها من قبل مصادر البيانات.

ومن أجل احتساب درجة السلطنة في المؤشر استندت منظمة الشفافية الدولية على بيانات وتقارير خمس مؤسسات دوليّة، هي: مؤسسة برتلسمان - مؤشر التحول ووحدة الاستخبارات الاقتصادية - تصنيف مخاطر الدول ومؤسسة البصيرة العالمية - تصنيف مخاطر الدول ومؤسسة خدمات المخاطر السياسية - دليل مخاطر الدول والمنتدى الاقتصادي العالمي - مسح استطلاع رأي تنفيذي.

تعليق عبر الفيس بوك