إيران: استبعاد حفيد الخميني من الترشح لانتخابات مجلس الخبراء

طهران - الوكالات

انسحبَ أربعة أخماس المرشحين لانتخابات مجلس الخبراء في إيران، أو تم إعلان أنهم غير مستوفين لشروط الترشح للمجلس الذي سيختار الزعيم الأعلى القادم في إيران، ومن بينهم حفيد آية الله روح الله الخميني القريب من الساسة الإصلاحيين، فيما يمثل انتكاسة للرئيس حسن روحاني.

وقال المتحدث باسم اللجنة المشرفة على الانتخابات سيامك ره بيك، أمس، إنَّ مجلس صيانة الدستور المكون من 12 عضوا والذي يشرف على الانتخابات والتشريعات أقر ترشح 166 مرشحا فقط من أصل 801 مرشح لانتخابات مجلس الخبراء. ويمثل استبعاد المرشحين لمجلس الخبراء بعد أسبوع من استبعاد أعداد كبيرة من المرشحين للبرلمان ضربة لروحاني الذي يوقع اتفاقات تجارية في أوروبا هذا الأسبوع بعد بدء تنفيذ الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية. ومن بين المستبعدين حسن الخميني وهو حفيد أول زعيم أعلى للجمهورية الإسلامية وذلك وفقا لما أعلنه ابنه أحمد بحسابه على إنستجرام. وكان حسن الخميني أول فرد من عائلته يترشح في انتخابات وهو يعتبر من المعتدلين سياسيا وله شعبية وسط الإصلاحيين.

ومن المقرر عقد انتخابات مجلس الخبراء المكون من 88 عضوا في 26 فبراير المقبل. ويتابع المجلس أنشطة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي وسيختار خلال مدة ولايته التي تبلغ ثماني سنوات من يخلفه. ومن المقرر أيضا إجراء انتخابات برلمانية في نفس اليوم لاختيار نواب البرلمان البالغ عددهم 290 نائبا.

تعليق عبر الفيس بوك