إشادات طلابيّة بمحتويات "اليوم المفتوح لسوق مسقط للأوراق المالية" في "التقنية العليا"

مسقط - الرؤية

اختتمت أمس فعاليات اليوم المفتوح لسوق مسقط للأوراق المالية والذي أقيم في الكلية التقنية العليا بمسقط، وتضمن معرضًا للمؤسسات الممثلة لقطاع سوق الأوراق المالية في السلطنة منها الهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للمقاصة والإيداع والجمعيّة العمانيّة للأوراق الماليّة والشركة المتحدة للأوراق المالية إحدى شركات الوساطة.

واشتمل المعرض على أجنحة لمؤسسات أسواق الأوراق المالية، بهدف تعزيز دورها في الاقتصاد الوطني وتعريف الطلاب والأكاديميين على الخدمات التي تقدمها مؤسسات أسواق المال وزيادة الوعي الاستثماري لديهم وإكسابهم المهارات والمعارف الأساسيّة للاستثمار. وصاحب المعرض تدشين شاشة عرض أسعار الأوراق الماليّة في قسم الدراسات التجاريّة، بحضور طلال حسن آل نصيب مدير أول دائرة الرقابة على عمليّات التداول ممثلا لسوق مسقط للأوراق المالية، وعميد الكلية التقنية العليا، وعدد من الكادر الإداري والتعليمي بالكلية.

وعرضت الشاشة الأسعار بشكل لحظي من خلال ربطها بنظام التداول في سوق مسقط للأوراق المالية، بما يجعل الطالب على إطلاع ومعرفة بأسعار الأسواق المالية وتقلباتها. وفي اليوم التالي أقيمت ورشة عمل حول "التحليل المالي"، قدمها عامر أسامة سالم المحلل المالي بمجموعة إدارة الاستثمار بالبنك العربي، وناقش فيها القوائم المالية للشركات وكيف يمكن للطلبة فهم وتفسير وطريقة احتساب القوائم المالية.

من جهتها، أكّدت هاجر البلوشيّة الطالبة بقسم الموارد البشرية أهميّة اليوم المفتوح في تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة حول سوق مسقط، مشيدة بفكرة معرض مؤسسات الأوراق المالية. وقالت: "لم أكن أعلم ماذا يعني سوق مسقط للأوراق المالية، لكن بحضوري للمعرض أضاف لي العديد من المعلومات وزاد من رغبتي في الاستثمار بالأوراق المالية مستقبلا دون أي خوف أو تردد".

وقال الطالب أسامة الرواحي (تخصص محاسبة) إنّه بعد حضوره للمعرض تولّدت لديه رغبة في الانخراط بأسواق الأوراق المالية، مضيفا: "كانت لديّ معرفة ثانوية عن أسواق الأوراق المالية، لكن معرض المؤسسات زوّدني بالمعلومات التي كنت احتاجها وأرغب في معرفتها".

من جانبه، توجّه الدكتور خالد العبري مساعد العميد للشؤون الإدارية والمالية بالكلية التقنية بالشكر إلى سوق مسقط للأوراق المالية لمبادرته في خلق شراكة بين مؤسسة تعليمية وجهة رائدة في مجال إدارة المال. وقال إن تدشين شاشة التداول بمثابة لبنة للتعاون بين المؤسستين، معربا عن أمله في يكون الطلاب استفادوا بالقدر الكافي بما يثري معرفتهم في الجانب العملي الخاص بتداول الأوراق المالية.

يشار إلى أنّ هذه الفعالية تأتي ضمن برنامج الفعاليات التي تقدمها دائرة التوعية والإعلام في سوق مسقط للأوراق المالية، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة بغرض نشر الوعي الاستثماري وتقديم خيارات استثماريّة لأفراد المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك