"جيوتك" تنظم أول معرض لرواد الأعمال من طلاب الجامعة

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان، مُؤخراً، أوَّل معرض لرواد الأعمال من طلاب الجامعة؛ وذلك في حرم الجامعة بمنطقة حلبان. وقد عرض 60 طالبا من الدارسين بمختلف أقسام الجامعة 22 فكرة من أفكارهم التجارية لموظفي وطلاب الجامعة الآخرين، ويعدُّ المعرض جزءا من مقرر ريادة الأعمال الخاص بجميع طلاب السنة الرابعة وتم تنظيمه بالتعاون مع صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال رافائيل بارامبي الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: إن الصندوق سيقوم بتعليم الطلاب إمكانية أن يصبحوا رواد أعمال وكيفية إعداد خطة عمل إضافة إلى المشاركة في مشروع يمكن تحقيقه مباشرة في حرم الجامعة.

وكانت الجامعة الألمانية قد انضمت إلى الجهود المبذولة لدعم رواد الأعمال من الشباب العماني عبر توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإنشاء نادي النماء لريادة الأعمال، وقد تمَّ تدشين النادي كجزء من برنامج الصندوق بالحرم الجامعي، ويستهدف البرنامج تشجيع وترويج وتسهيل أنشطة ريادة الأعمال بين طلاب الجامعة.

وطُلب من طلاب الجامعة تصميم منتجاتهم وخدماتهم الخاصة وعرضها في أفكار إعلانية مبتكرة وبتصاميم خلاقة للشعارات.

من جانبه، قال رسل بي سابولينو محاضر مادة الاقتصاد وموجه مقرر ريادة الأعمال بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان: "يتمثل هدفنا في التشجيع على تبني ثقافة أعمال تتسم بالمرونة بين الطلاب، نتطلع إلى أن يكون طلابنا مصممين معماريين ومهندسين وجيولوجيين وفي ذات الوقت قادة أعمال".. وأضاف: "إنَّ المشاركة الفاعلة من الطلاب في البرنامج تقودهم إلى اكتشاف القدرات الابتكارية الكامنة لديهم، وهو ما يُسهم بلا شك في تطوير الاقتصاد الوطني".

وتمَّ خلال المعرض توزيع العديد من الجوائز؛ فعلي سبيل المثال حصل معهد إيه.آر.إس للجيولوجيا على جائزة أفضل فكرة إبداعية، وقد كانت فكرة هذا المعهد نتيجة أفكار ثلاث طالبات بالجامعة؛ وهن: أحلام وريم وصابرة اللواتية؛ حيث اقترحن توفير مساحة للرحلات الجيولوجية والاستشارات وتوزيع المنتج والحفر والأجهزة وفحص أجهزة الرفع وتوفير الموارد المؤهلة جيولوجيا، وقامت مجموعة من طلاب الهندسة بتأسيس فكرة تجارية أسموها "تي.آند.إم لأحجار الزينة" (بالصورة) لبيع وتوزيع أحجار الزينة وعقود أعمال بناء المنازل من الباطن.

ومن أجل السعي لتوفير مجموعة أفضل من أدوات وأجهزة التصميم والتي لا تتوافر حاليا في السوق، قام ثلاثة طلاب من قسم التخطيط الحضري والتصميم المعماري بتأسيس شركة "آرت هاوس" تتخصص في بيع المواد الفنية والمعمارية والأدوات وتوفير الخدمات. وقد حصلت المشاريع التالية على الجوائز في فئات مختلفة: جائزة أفضل شعار "The Jumper"، جائزة أفضل عرض "Coffeelicious". كما حصلت المؤسسات التالية لرواد الأعمال من طلاب الجامعة على جوائز وهي: مركز ياسمين للأفراح والفعاليات، ومقهى الكتاب، ومسقط للياقة، وبينتو، وFrozen Scoops، وAl Fitness.

تعليق عبر الفيس بوك