"الكهرباء والمياه": لا تغيير في تسعيرة المياه من محطات تعبئة الناقلات

مسقط - الرؤية

أكّدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أنّ أسعار المياه المعتمدة في الهيئة ثابتة ولم تتغير منذ أن تمّ اعتمادها قبل سنوات.

وقالت الهيئة في بيان لها أمس إنّ السعر المعتمد حاليًا لإصحاب الناقلات هو بيسة واحدة لكل جالون للناقلات التي تقوم بتعبئة أقل من 700 جالون وبسعر 3 بيسات للجالون للناقلات التي تزيد سعتها عن 700 جالون، وبذلك يكون سعر بيع المياه من الهيئة للناقلة سعة 650 جالون بقيمة 650 بيسة وسعر الناقلات الكبيرة حجم 1000 جالون 3 ريالات عمانية.

جاء ذلك بعد أن تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي خبر ارتفاع أسعار المياه بعد ارتفاع سعر المحروقات "الديزل"مؤخرا.

وأوضحت الهيئة أنّها ليست معنية في تحديد سعر بيع المياه من أصحاب الناقلات إلى المستهلكين والمنازل. وحول جهود الهيئة في التنسيق لتحديد الأسعار قال المهندس زهران بن سالم الراشدي مدير عام خدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه أنّ الهيئة تسعى جاهدة إلى وصول المياه للمستفيدين بأقل سعر ممكن وللحد من رفع الأسعار من قبل أصحاب الناقلات على المستفيدين مهما كانت الأسباب.. مشيرًا إلى أنّ الهيئة تقوم حاليًا مع الجهات ذات العلاقة مثل بلدية مسقط ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والهيئة العامة لحماية المستهلك بمناقشة موضوع تحديد أسعار بيع المياه للمنازل والمستفيدين .

وقال الراشدي إنّ الهيئة قامت بتدشين برنامج "سقيا" وهو أن يقوم المشترك بالمساهمة بمبلغ 3 ريالات عمانية فقط كقيمة ثابتة لكل نقلة صهريج مياه سعة (650) جالون في المخططات السكنية الجديدة غير الموصولة بشبكة مياه والتي يتم تزويدها بناقلات المياه لحين إنشاء شبكات مياه بها وذلك لتخفيف الأعباء المالية على المستهلك المتعلقة بتوفير المياه للمنازل التي تزيد أسعار الناقلات بها عن (3) ريالات عمانية حيث تسعى الهيئة لإيجاد الخطط البديلة لتوصيل المياه وبأسعار رمزية تكون في متناول الجميع، وتتحمل الهيئة الفارق بين سعر الناقلة الحقيقي للتزويد وسعر برنامج "سقيا " المحدد بـ (٣) ريالات عن طريق التنسيق بين الهيئة وصندوق الرفد الذي يتيح الفرصة لأصحاب الناقلات الذين يرغبون في الترشح لبرنامج توفير المياه للمستهلكين حسب شروط البرنامج.

وأشار إلى أنه يمكن للمواطن تحديد الكمية التي يرغب فيها علما بأنّ الهيئة ملتزمة بتوفير المياه للمناطق التي تبعد أكثر عن (10) كيلومترات عن مصدر المياه كأولوية حسب الآلية المعتمدة بالهيئة. مؤكًدا أنّ الهيئة تقوم حاليًا بتوزيع المياه مجانًا للمناطق البعيدة والتي لا تتوفر بها مصادر مياه وذلك بواقع 20 جالونًا للفرد أو 100 جالون للمنزل باليوم، وقد بلغت عقود تلك الناقلات 1600 عقدًا وهذا يلبي حاجة عدد كبير من الأسر في السلطنة إلى المياه تقارب الـ 430 ألف مواطن بجميع محافظات السلطنة التي تغطيها خدمة الهيئة العامة للكهرباء والمياه.

تعليق عبر الفيس بوك