المحروقية: خفض إنفاق الطيران العماني بـ 100 مليون ريال.. ونهاية وشيكة للدعم الحكومي للشركة

الرؤية - نجلاء عبد العال

أكدت سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية، وكيلة وزارة السياحة، نائب رئيس مجلس إدارة الطيران العماني أنّ الهدف الأسمى طويل المدى للطيران العماني هو تحقيق الاستدامة وعائدات مجزية، الأمر الذي يعني بالتالي وقف الدعم المالي الحكومي والتحول على وجه السرعة نحو تنفيذ الخطط الهادفة نحو تحقيق الربحية، مشيرة إلى أنّ التحديات المالية التي تشهدها السلطنة حالياً تضع هذا التوجه في بؤرة الاهتمام والتركيز.

جاء ذلك خلال "مؤتمر الطيران العالمي" الذي عُقد بمقر الهيئة العامة للطيران المدني بمسقط مؤخرًا، وأشارت سعادتها في كلمتها بالمؤتمر إلى أنّ الانخفاض الحالي في أسعار النفط والذي بلغ 70% وإن كان يحقق بعض الفوائد للطيران العماني فيما يتصل بشراء الوقود، إلا أنّ هذا الوضع لا يُحقق أي فائدة للدولة بشكل مجمل، وبالعكس، فإنّ الدخل الوطني قد تأثر سلبًا، وهو ما يتطلب بالتالي تخفيضات كبيرة في الإنفاق العام، وهذا يعني نهاية وشيكة للدعم المالي الحكومي المقدم للطيران العماني، وهو ما يتطلب الاستعجال في التحول السريع نحو تحقيق الربحية، بجانب المساهمة " كناقل وطني" وبشكلٍ فاعلٍ في دعم اقتصاد البلاد. وأوضحت أن المساهمة المباشرة وغير المباشرة للطيران العماني في إجمالي الناتج المحلي بالسلطنة في عام 2015م بلغت حوالي 440 مليون ريال عماني، ومع نمو إيرادات الطيران العماني يتوقع ارتفاع هذا الرقم المسجل عاماً بعد عام. وأكدت أن الطيران العماني يعد أحد أكبر الشركات استقطاباً وجذباً للتوظيف في السلطنة، لذا ستعمل الشركة على الاستمرار في تطبيق سياسات التعمين وزيادة عدد المواطنين العاملين ضمن أطقم موظفيها سواء في السلطنة أو عبر محطاتها الخارجية.

كما أعلنت سعادة المحروقية أنّ الشركة ستعمل على خفض الإنفاق بما يزيد عن 100 مليون ريال عماني لتحقيق أداء تشغيلي مربح بنهاية عام 2017م، مشيرة إلى أن الشركة ستقوم باعتماد عدد من الإجراءات التي من شأنها خفض الإنفاق في عدد من القطاعات بهدف تحقيق أكبر قدر من الوفورات، ومنها على سبيل المثال، خفض مهمات السفر الرسمية، وخفض المشتريات المتعلقة باللوازم المكتبية، والعمل على تحسين مستوى إنتاجية الموظفين.

وأضافت أنّ برنامج "كفاءة الشكل والحجم" يحقق ضمان كفاءة تنفيذ كافة العمليات وسيرها بالشكل المطلوب، مما يُمكّن الشركة من زيادة الإيرادات وتحقيق الربحية خلال الإطار الزمني المحدد، وبالفعل فقد حققنا تقدماً ملموساً وملحوظاً في سبيل تحقيق الهدف المنشود، حيث قامت كافة الدوائر بتحسين أنظمتها وخفض المصروفات بهدف تحقيق الوفورات، وأكدت في الوقت نفسه أنّ هدف الطيران العماني الرئيسي يتمحور حول سلامة العملاء والموظفين على حدٍ سواء، لذلك يعد الاستثمار في المعدات والأدوات والبرامج التدريبية أمرًا غير قابل للنقاش.

ونوهت سعادة ميثاء المحروقية إلى أنّ الشركة ستقوم في القريب العاجل بتطوير مجموعة جديدة من مؤشرات قياس الأداء اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ والتي ستُساعد إلى حد كبير في تحقيق أهداف الطيران العماني المرسومة ومراقبة تقدم العمل. وضمن مجالات العمل التي ستغطيها هذه المؤشرات. وتتضمن الجوانب التي تشملها مؤشرات قياس الأداء اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ الجديدة - وليس حصرا - الاعتمادية في المهام المسندة، وعدد الشكاوى عن كل خمسة آلاف مسافر بالإضافة إلى الأداء التشغيلي.

تعليق عبر الفيس بوك