19 جهة حكومية طبقت التكامل مع "استثمر بسهولة" وتستقي البيانات مباشرة من النظام

تبادل نحو 4 ملايين من بيانات السجلات التجارية مع مختلف الجهات

مسقط - الرؤية

استثمر بسهولة" هو النظام الإلكتروني الذي يحتوي على جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالسجلات التجارية للشركات والمؤسسات في السلطنة وهو المالك الأساسي والمصدر الرئيسي لكافة البيانات التجارية كما أنه الوسيلة السريعة لأي مستثمر أو مؤسسة حكومية أو خاصة معنية بالأعمال التجارية وإجراءاتها للوصول إلى المعلومة الصحيحة والدقيقة.

إن عملية التكامل بين الأنظمة الحكومية تأتي ضمن محددات وضوابط مشروع التحول الإلكتروني بالسلطنة وضمن أهداف الحكومة الإلكترونية في تبسيط وتسهيل وتسريع الإجراءات وتقليل التكاليف على المستثمرين والمؤسسات المختلفة، حيث إن التكامل مع نظام "استثمر بسهولة" قد تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الوزراء لما فيه من فائدة عظيمة من خلال تبادل البيانات بشكل أسرع وأسهل وأكثر أمانا وأقل كلفة.

والتكامل مع نظام "استثمر بسهولة" التكامل مع "استثمر بسهولة" هو ربط نظام أي مؤسسة حكومية أو خاصة بنظام "استثمر بسهولة" عبر تقنية الربط الإلكتروني (Web Service) التي تتيح للمؤسسات الاطلاع إلكترونيا على البيانات التي تحتاجها مباشرة من قاعدة بيانات "استثمر بسهولة" المالك الأساسي والمصدر الرئيس لبيانات السجلات التجارية.

حيث إن عملية التكامل ليست محصورة فقط في تبادل البيانات وإنما أيضا في متابعة الإجراءات حيث تتيح عملية التكامل تخليص ومتابعة إجراءات تراخيص الأعمال التجارية إلكترونيا دون الحاجة إلى استهلاك المزيد من الجهد والوقت والتكاليف التقليدية حيث تتحدث الأنظمة مع بعضها البعض وتغذي بعضها بالبيانات والموافقات والملاحظات اللازمة لعملية التراخيص.

إضافة إلى ذلك تقوم عملية التكامل بإرسال إشعارات للمؤسسات المعنية بالتراخيص المتعلقة بالسجلات التجارية بشكل تلقائي ومباشر، فأنظمة المؤسسات المختلفة تستقي البيانات مباشرة من قواعد بيانات "استثمر بسهولة" وبشكل مستمر يمنع أي تضارب أو اختلاف أو تكرار في البيانات لدى مختلف الجهات.

أمثلة حية على التكامل من الأمثلة الحية على التكامل بين الأنظمة الحكومية على سبيل المثال لا الحصر هو التكامل مع نظام الأحوال المدنية حيث يقوم نظام "استثمر بسهولة" بالتعرف على المستثمر عن طريق التحقق من بياناته مباشرة من قواعد بيانات الأحوال المدنية كونها الجهة المالكة لهذه البيانات والمصدر الرئيس لها، يؤدي ذلك إلى الحصول على بيانات حقيقية وسليمة 100% يعتمد عليها في تغذية قواعد بيانات "استثمر بسهولة" وبشكل تلقائي دون الرجوع لأي أوراق أو مستندات.

ومن الأمثلة أيضا قيام نظام "استثمر بسهولة" بالتعرف على بيانات ومعلومات القوى العاملة لـ (السجلات التجارية / الشركات) دون الرجوع إلى وزارة القوى العاملة ودون طلب أي مستندات من المستثمر وذلك كون نظام استثمر بسهولة يستقي بيانات القوى العاملة مباشرة من قواعد بيانات الوزارة المالك الأساسي والمصدر الرئيس لها مما يؤدي إلى اتخاذ القرارات وعمل الإجراءات بشكل أسرع وأسهل وأدق حيث لا مجال للحصول على بيانات خطأ مطلقًا وبهذه الطريقة تتمكن المؤسسات المختلفة (الحكومية والخاصة) من الحصول على بيانات السجلات التجارية من مالكها الأساسي ومصدرها الرئيس وهو نظام "استثمر بسهولة" بشكل تلقائي وسريع وسهل ودقيق مما يعمل على تسريع وتيرة العمل لكون جميع البيانات محدثة لدى جميع الأنظمة المتكاملة.

إحصائيات وحقائق

وفيما يتعلق بالإحصائيات فإنّ هناك 19 جهة حكومية قد انضمت إلى الجهات التي طبقت التكامل مع نظام "استثمر بسهولة" وتستقي البيانات الدقيقة مباشرة من النظام.

كما تم تبادل ما يقارب 4 ملايين من بيانات السجلات التجارية مع مختلف الجهات وإذا افترضنا بأن تكلفة كل معاملة لطلب بيانات السجل التجاري هي 500 بيسة فهذا يعني بأننا قمنا بمشاركة 2 مليون ريال عماني من المعلومات.

وتتضمن عملية التكامل مع خدمات "استثمر بسهولة" شقين أساسيين. الشق الأول يتعلق بتقديم الطلب، حيث لا بد من تقديم رسالة طلب رسمية إلى وزارة التجارة والصناعة مع تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك. أما الشق الثاني فهو مرتبط بالجانب التقني والذي تدعمه هيئة تقنية المعلومات. وبإمكان المؤسسات الاطلاع على التفاصيل في البوابة الإلكترونية www.investeasy.gov.om في القائمة الرئيسة تحت عنوان البيانات الحكومية / التكامل مع "استثمر بسهولة"، حيث تحتوي الصفحة على شرح مفصل في تنفيذ عملية التكامل إداريا وفنيا. ما هي الخدمات التي يمكن التكامل معها؟ (بيانات السجل التجاري وتراخيص الاعمال وتسجيل الالتزامات على السجلات التجارية والتقارير المالية السنوية للسجلات والإعلانات العامة). تنويه: ينوه فريق "استثمر بسهولة" إلى أنه تم التعميم على جميع المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بالأعمال التجارية في 2014 و 2015 و 2016 على عدم طلب أي مستندات متعلقة بالسجلات التجارية من المستثمرين عند مراجعتهم لتخليص أعمالهم وذلك للتسهيل عليهم حيث يمكن الحصول على معلومات السجلات التجارية إلكترونيا، إما بالتكامل مع "استثمر بسهولة" أو عن طريق الدخول لبوابة استثمر بسهولة www.investeasy.gov.om والاطلاع على البيانات مباشرة حيث إنها أسرع وأضمن من المستندات المطبوعة القابلة للتعديل والتغيير اليدوي فبذلك تحصل المؤسسات على بيانات موثوقة وخالية من أي أخطاء.

تعليق عبر الفيس بوك