اللجنة الوطنية للشباب تدشن "ملتقى شباب عمان الثاني".. و120 مشاركا يستعرضون الأفكار الاقتصادية البناءة

مسقط - الرؤية

يرعى معالي يحيى بن سعيد بن عبد الله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم افتتاح ملتقى شباب عُمان الثاني، والذي تنظمه اللجنة الوطنية للشباب، بالتعاون مع هيئة المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بالدقم وشركة سي سي ديفلوبمنت انرجي، في منتجع كراون بلازا بالدقم، وبحضور كلٍ من رئيس اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة الوطنيّة للشباب وممثلي هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، فضلاً عن الشباب المشاركين في الملتقى.

ويتضمن برنامج افتتاح الملتقى كلمة اللجنة الافتتاحية يلقيها د. حمد بن حمود الغافري رئيس اللجنة الوطنية للشباب، وتليها كلمة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. ومن ثم تستعرض اللجنة الوطنية للشباب فيلمًا تسجيليًا قصيرًا عن اللجنة الوطنية للشباب وبرامجها، علاوة على استعراض فعاليات ملتقى شباب عمان الأول الذي احتضنته محافظة ظفار العام الماضي، والذي حمل ثيمة "قادة المستقبل".

ويُشارك في الملتقى في نسخته الثانية 120 شابًا وشابّة تأهلوا بمشاريعهم إلى المرحلة الأخيرة من الملتقى، حيث استقبلت اللجنة 91 فكرة مشروع اقتصادي خضعت لمرحلة أولى من الفرز، واستُبعِدت المشاريع التي لا تتوافق مع معايير المسابقة التي كان قد تمّ الإعلان عنها عبر الصحف وموقع اللجنة الوطنية للشباب الإلكتروني، بالإضافة إلى مختلف شبكات التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك، إنستجرام، واتس آب)، ليتأهل 22 مشروعًا منها إلى المرحلة النهائية.

وراعت اللجنة في هذه الفرق المتأهلة أن تمثّل الشباب العماني من مختلف محافظات السلطنة وولاياتها؛ حيث جاءت المشاركات متنوّعة من حيث المناطق التي ينتمي إليها هؤلاء الشباب، فضلاً عن تنوّع مجالات المشاريع التي تراوحت بين الخدمات اللوجستية، والصناعة، والسياحة.

وسيمتدّ الملتقى لخمسة أيام، خلال الفترة 19-23 يناير 2016، يتلقّى فيها الشباب أهمّ ما يجب معرفته حول تنفيذ المشاريع من خلال ورش العمل وجلسات المناقشة مع ذوي الخبرة في المجال الاقتصادي، حيث يتعرّف الشباب فيها على دورة حياة المشروع، وإدارة تكامل المشروع، وتوليد الأفكار وتوزيع المهامّ للمشاركة في إعداد المشروع، وإدارة وقت المشروع، وإدارة تكاليفه، فضلاً عن إدارة المخاطر وإدارة الاتصالات، وآلية اتخاذ القرارات بشأن المشروع من خلال استخدام منهجية Analytical Hierarchy Process. وسيتم فتح باب النقاش حول مستجدّات الابتكار في عالم اليوم. وسيعمل الشباب في الفرق على مشاريعهم بتوجيه مباشر من الخبراء، تتخلل عملهم جلسات نقاشية فيما بين الفرق وذوي الخبرة لتبادل الآراء والاستفادة، فضلاً عن زيارتين ميدانيتين إلى كل من الحوض الجافّ وحديقة الصخور.

وسيستعرض المشاركون في الملتقى مشاريعهم التي قاموا بتجهيزها بما يتناسب مع إمكانية تنفيذها على أرض الواقع بعد الجلسات وحلقات العمل مع المختصّين، ليتمّ تقييم تلك المشاريع بعد خضوعها لما تمّ تلقّيه في الورش، وفي نهاية الملتقى يتمّ الإعلان عن ثلاثة مشاريع فائزة في مجالات الملتقى الثلاث (الصناعة والسياحة والخدمات اللوجستية)، لتُحال بعد ذلك إلى الجهات المتخصصة لتنفيذها وفق ما تراه متناسبًا مع رؤاها.

من جهتها، قالت خولة الحارثية عضو اللجنة الوطنية للشباب رئيسة فريق ملتقى شباب عُمان الثاني إنّ اختيار موضوع الاستثمار الاقتصادي والابتكار، يهدف إلى إشراك طاقة الشباب العُماني في الابتكار والاستثمار الاقتصادي، حيث إنّ الملتقى يُقدم المعرفة الاقتصادية للشباب ليكونوا شركاء في التخطيط والتطوير الاقتصادي بما يخدم الاقتصاد الوطني، وتحقيق أهداف الخطة الخمسية التاسعة؛ إذ تسعى السلطنة إلى ظهور مناطق جديدة كواجهة اقتصادية للمستثمرين كالدقم، وزيادة وعي وإدراك الشباب بمرتكزات الاقتصاد الوطني وأهميتها. وأضافت الحارثية أنّ الملتقى في هذا العام يضم مشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الأمر الذي لم يكن مسبوقًا في النسخة الأولى من الملتقى، ويأتي ذلك إيمانًا من اللجنة الوطنية للشباب بهذه الفئة التي لا تقلّ أهمية عن فئات الشباب الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك