"عمران" تستكمل أعمال تصميم وتنفيذ "مدينة العرفان".. والكشف عن المخطط العام للمشروع منتصف العام الجاري

وفد من كبار المسؤولين من القطاعين العام والخاص يطلع على المشروع

مسقط - الرؤية

بناء على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - تستكمل الشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران) مهمة تصميم وتنفيذ المشروع الرائد "مدينة العرفان" الذي يعد الوجهة الأحدث للتنمية الحضرية في السلطنة. وقد ركزت "عمران" جهودها الحثيثة على رسم ملامح المخطط العام لمشروع مدينة العرفان بالشراكة مع الجهات المعنية ليكون نموذجاً للتخطيط الحضري وتطوير المدن الذكية، فضلاً عن دوره التحفيزي على صعيد التطوير السياحي والعقاري على مستوى السلطنة.

ومتابعة لدورها المهم في تفعيل قنوات التواصل مع الجهات المعنيّة، نظمت عمران لقاء تشاوريا مع وفد من كبار المسؤولين وممثلي القطاعين العام والخاص للاطلاع على تفاصيل المشروع.

حضر اللقاء معالي الدكتور عمر بن عبدالمنعم الزواوي، المستشار الخاص لجلالة السلطان للاتصالات الخارجية، ومعالي محمد الزبير، مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي، ومعالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس مجلس إدارة عمران، كما حضر اللقاء عدد من كبار المسؤولين في القطاع العام إلى جانب ممثلين عن القطاع الخاص.

ويعتبر مشروع مدينة العرفان أكبر مشروع تطوير متعدد الاستخدامات في السلطنة، حيث يُخطط ليتم تطويره على ثلاث مراحل لاستيعاب النمو السكاني المتوقع فضلاً عن كونه نموذجاً للأحياء الحديثة في العاصمة مسقط. وكانت الحكومة قد عينت شركة عمران لتكون المطور الرئيسي للمشروع في العام 2014، ويتم حالياً إنهاء معاملات نقل تبعية أرض المشروع للشركة.

ويأتي هذا اللقاء خطوة جديدة بعد اللقاء الأول الذي نظمته عمران للجهات المعنية في أكتوبر من العام الماضي، فضلاً عن عدد من اللقاءات الأخرى التي نظمتها الشركة لعدد من رواد المجتمع والمؤسسات التعليميّة وممثلي الهيئات الطلابية المختلفة الذين أتيحت الفرصة أمامهم للاطلاع على المشروع وآثاره الاجتماعيّة والاقتصاديّة المتوقعة، وموقعه في إطار الرؤية المستقبلية للسلطنة.

وأكّد المهندس سيف بن علي الهنائي، المدير التنفيذي لمشروع مدينة العرفان بشركة عمران اهمية هذا اللقاء، وقال: "إنّ اجتماعنا مع أصحاب المصلحة المختلفين واستعراض رؤيتنا لمدينة العرفان أمامهم، يعد جزءاً هاماً من فلسفتنا للتنمية الشاملة، إلى جانب تعزيز الشفافية وبناء جسور الحوار مع مختلف المعنيين في المشروع من المستثمرين ورواد المجتمع، إضافة إلى المختصين في المجال، فنحن نؤمن أنّ هذا التعاون سيساهم في تعزيز الثقة في المشروع إلى جانب تفعيل الشراكة مع مجتمع الأعمال من أجل تحقيق الأهداف".

وأضاف: "منذ الإعلان عن مشروع مدينة العرفان، لمسنا اهتماماً كبيراً من المستثمرين في القطاع الخاص للمشاركة في رسم ملامح هذا المشروع الكبير الذي يتوقع له أن يكون حجر الزاوية في عملية تطوير القطاع السياحي والعقاري في السلطنة".

وقد اطلع الوفد الزائر على تفاصيل المشروع والمسودة الأولى للمخطط العام لمكونات المشروع المختلفة ومرحلتها الأولى المتمثلة ضمن مخطط مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض الذي يتم إنشاؤه حالياً ويتضمّن في مرحلته الأولى مركزاً للمعارض على مساحة 22 ألف متر ويتوقع الانتهاء منها في الربع الأخير من العام الجاري، بينما تمّ تقسيم قاعات المؤتمرات إلى خمس قاعات كبرى، وسيضم مركز المؤتمرات واحدة من أحدث وأكبر القاعات العامة في الشرق الأوسط تمّ تصميمها على هيئة المسرح المفتوح وتتسع إلى 3200 مقعد، كما تشمل المرحلة الأولى فندق جي دبليو ماريوت من فئة الخمس نجوم، وفندق كراون بلازا من فئة الأربع نجوم وكلاهما قيد الإنشاء حالياً وليشكلان فرصا استثمارية واعدة للقطاع الخاص.

كما أعلنت عمران عن فرص جديدة للاستثمار في سبعة أراضي ضمن المشروع حيث من المخطط أن تتوافر بها كافة الخدمات من الكهرباء والماء وأنظمة الصرف الصحي والإنترنت المتطور وغيرها، بحيث يمكن استثمار هذه الأجزاء لتطوير مشاريع سكنية أو تجارية أو لإنشاء مرافق الضيافة.

كما تخطط عمران لطرح المشروع كمنطقة تطوير خاصة لتوفير فرص أكبر للمستثمرين المحليين والأجانب للحصول على الدعم لاستكمال الإجراءات اللازمة لأعمالهم.

وتمهد هذه اللقاءات التشاورية التي تجريها عمران مع القطاعين العام والخاص للكشف عن المخطط العام للمشروع والمتوقع له أن يتم منتصف العام الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك