الدبلوماسية تنجح في الإفراج عن بحارة أمريكيين من إيران

واشنطن - رويترز

شكر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السلطات الإيرانية أمس الأربعاء على تعاونها في إطلاق سراح عشرة بحارة أمريكيين احتجزوا في الخليج وأشاد بدور الدبلوماسية في إنهاء الموقف.

وقال كيري في خطاب بجامعة الدفاع الوطنية "بوسعنا جميعاً أن نتخيل ما كان ليحدث في موقف مماثل قبل ثلاث أو أربع سنوات.. قدرتنا على حل مثل هذا النوع من الأمور بطريقة سلمية وفعالة تمثل شهادة على الدور المحوري الذي تلعبه الدبلوماسية في الحفاظ على أمن بلدنا وسلامته وقوته".

وقال الأميرال علي فدوي قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني للتلفزيون الرسمي إنّ حاملة طائرات أمريكية تصرفت بشكل "مستفز وغير مهني" لمدة 40 دقيقة بالقيام بمناورات في الخليج بعد أن احتجزت إيران عشرة بحارة أمريكيين. وبشكل منفصل نقلت وكالة تسنيم للأنباء عن المتحدث باسم الحرس الثوري قوله إنّه جرى استجواب البحارة.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن طهران طلبت من الولايات المتحدة اعتذارًا بعد اعتقال عشرة بحارة أمريكيين "لانتهاك" المياه الإيرانية. وقال قائد بحرية الحرس الثوري الأميرال علي فدوي في مقابلة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة "وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف كان على اتصال مع وزير الخارجية الأمريكي (جون) كيري". وتابع قوله "اتخذ ظريف موقفاً حازماً لأنّ البحارة انتهكوا مياه إيران الإقليميّة وطلب من الولايات المتحدة تقديم اعتذار".

تعليق عبر الفيس بوك