"الزراعة" تنظم حلقتي عمل حول التسويق الزراعي

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية حلقتي عمل خاصة بالتسويق الزراعي حول الأسواق وتحليل الأسعار وتنافسية السلع الزراعية لعدد 20 من الموظفين المختصين في مجال التسويق الزراعي والسمكي والمعلومات التسويقية والتخطيط والإحصاء.

وهدفت حلقة العمل الخاصة بالأسواق وتحاليل الأسعار إلى التعريف بالأسواق ومستوياتها وكيفية تشكل السعار الزراعية، كذلك دراسة المسالك التسويقية المختلفة من باب المزرعة إلى المستهلك النهائي، والتعرف على المستويات السعرية للسلع الزراعية وكيف تستخدم هذه الأسعار وآثارها على الاقتصاد، وكيفية جمع الأسعار، كما تطرقت إلى مفاهيم الأسعار القياسية والنسبية والثابتة، والتعرف على البيانات والسلاسل الزمنية للأسعار والظواهر التي تتعرض لها السعار خلال السلاسل الزمنية، وبالإضافة إلى المشاكل التي تواجه السلاسل الزمنية وتحد من استخدامها وكيفية معالجة هذه المشاكل، وكذلك طرق استخدام السلاسل في التنبؤ بالأسعار المستقبلية.

أما عن حلقة العمل الخاصة بتنافسية السلعة الزراعية، فقد حاضر فيها الدكتور محمود ربايعة خبير تسويق زراعي بالمديرية العامة للتسويق، الذي أشار إلى أهداف الحلقة.. قائلا: تهدف الحلقة إلى تدريب الكوادر العمانية على دراسة الوضع القائم للأسواق التصديرية للسلع الزراعية العمانية وكذلك التنبؤ بمستقبل هذه الأسواق، كما تهدف إلى تدريب الكوادر على آلية اكتشاف الأسواق الجديدة للسلع الزراعية العمانية ودراسة تنافسيتها في هذه الأسواق؛ حيث ستؤدي هذه الدراسات إلى زيادة القيمة المضافة للإنتاج الزراعي من خلال تبني السياسات الزراعية التي تستهدف أسواق عالية القيمة، خاصة في دول أوروبا وأمريكا الشمالية وشرق آسيا. وتناولت الحلقة حالة دراسية لتنافسية الخضار العمانية في الاسواق الدولية والتي تهدف بدورها إلى التعرف على تنافسية سلع مختارة من المنتجات الزراعية العمانية في الأسواق الدولية، والتعرف على الدول المنافسة للمنتجات الزراعية العمانية في الاسواق التصديرية، وكذلك تحديد السياسات التي يمكن من خلالها زيادة الصادرات الزراعية العمانية، إضافة إلى تدريب المختصين في وزارة الزراعة والثروة السمكية على تنفيذ أبحاث التنافسية.

تعليق عبر الفيس بوك