توقعات بصعوبة تحقيق الصين نموا اقتصاديا يزيد على 6.5% بحلول 2020

شنغهاي - الوكالات

نقلتْ صحيفة تشاينا سكيوريتيز عن أحد كبار مستشاري الدولة في الصين قوله إنَّ الصين ستواجه صعوبة كبيرة في تحقيق نمو اقتصادي فوق 6.5 في المئة خلال الفترة من 2016 إلى 2020 بسبب تباطؤ الطلب العالمي وارتفاع تكاليف العمالة في الداخل.

وقالتْ الصحيفة إن لي وي رئيس مركز أبحاث التنمية -التابع لمجلس الدولة- أدلى بهذه التصريحات خلال مؤتمر عقد في مطلع الأسبوع. وقال: "خلال الثلاثين سنة الماضية من الإصلاحات والانفتاح سجل إجمالي الناتج المحلي الصيني نموا سنويا بلغ نحو عشرة في المئة. ومقابل هذا 6.5 ليس (معدلا) مرتفعا، ولكن سيكون من الصعب جدا تحقيق هذه الوتيرة من النمو". وأضاف بأنَّ عوامل الإعاقة الرئيسية هي التباطؤ الاقتصادي العالمي المحتمل، وارتفاع تكاليف العمالة التي تقوض الميزة التنافسية للصين والمخاوف البيئية المتزايدة.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينج قد قال إنه يجب على الصين أن تحافظ على متوسط النمو السنوي عند معدل لا يقل عن 6.5 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة لتحقيق هدف الصين بمضاعفة إجمالي الناتج المحلي ودخل الفرد بحلول العام 2020. ومن المتوقع أن تنشر الصين بيانات إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الرابع والسنة كلها في 19 يناير. ومن المتوقع أن تعلن تباطؤ النمو في 2015 إلى نحو سبعة في المئة وهو أبطأ معدل نمو خلال 25 عاما.

تعليق عبر الفيس بوك