فرقة الرستاق تعرض "الأيّام السبعة" ضمن مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي بمصر

وجدت تفاعلاً وإشادة من الجمهور

الرؤية - طالب المقبالي

قدمت فرقة الرستاق المسرحية "كوميديا الأيام السبعة" على مسرح الشاطئ المفتوح، وذلك ضمن فعاليات مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي والذي يقام في جمهورية مصر العربية من الفترة 7-15 يناير الجاري.

المسرحية من تأليف الكاتب علي عبدالنبي الزيدي، وإخراج الفنان خالد الضوياني، ويجسّد شخصيّات المسرحية علي بن خليفة المعمري، وزاهر بن خميس السلامي، وحاتم بن مسعد الحراصي.

وتدور أحداث المسرحيّة حول حكاية جد وحفيد يصارعان من أجل العيش والبقاء، فيتفاجآن بدخول طاه إلى بيتهما من أجل خدمتهما، ولكن بعد موت كلبه بالسم يفرض عليهما الحداد والإمساك عن الطعام لسبعة أيام ليعيشا بحسب أوامره تلك الأيام السبعة بجميع تفاصيلها في قالب من الكوميديا السوداء لتنتهي ويغادر الطاهي ليعود إليهما بعد موت كلبته لفقدها حبيبها ليعلن الطاهي استمرار الحداد لسبعة أيام أخرى.
وأعد الديكور والإضاءة جمال الضوياني، أمّا الإكسسوارات فقام بها خليل المعمري، والأزياء خميس مسلط والمؤثرات الصوتية سعود الشقصي، وفي الإشراف العام محمد المعمري.

كما قام الفنان محمد المعمري رئيس فرقة الرستاق قبل بداية العرض بتكريم المخرج والفنان يوسف البلوشي، وتكريم الفنان عبدلله البحري من مؤسسي فرقة الرستاق، كما تم تكريم بعض الفنانين والقائمين على المهرجان من قبل فرقة الرستاق المسرحية ممثلة السلطنة.

وأوضح الفنان محمد المعمري رئيس فرقة الرستاق المسرحية أن العرض لقي إشادة من الجميع مقدمًا شكره لجميع المشاركين على إنجاح هذه المسرحية، وقدم شكره أيضا للأخ يوسف البلوشي من فرقة مزون في مشاركته في تقديم هذه المسرحية، مشيرا إلى أنّ فرقة مزون في تعاون مستمر مع فرقة الرستاق، وأن هذه المشاركة تعد حدثا تاريخيا يسجل لهذه الفرقة والحصول على جوائز متقدمة في هذه المشاركة يعتبر فخرا للسلطنة، وأضاف أن طاقم العمل استفاد من المشاركة عن طريق الاطلاع والاحتكاك والتي ستضيف إلى رصيده الفنّي الكثير، لافتا إلى أن هذه المشاركة ستسهم في صقل موهبته حتى يتمكن من التواجد في العروض العالمية. وتابع أن الفرقة تستعد للمشاركة في مهرجان أوال المسرحي التاسع والذي سيقام في مملكة البحرين في شهر فبراير بمسرحيّة العيد التي نالت جوائز في مهرجان المسرح العماني السادس.

أما سعود الشقصي -مهندس صوتيات- فقال: مشاركتي في مهرجان شرم الشيخ الدولي الأول للمسرح الشبابي جاءت كوني المسؤول الصوتي عن مسرحيّة كوميديا الأيام السبعة لفرقة الرستاق المسرحية المشاركة بالمهرجان. ولقد سعيت أن أكون جزءا من المهرجان لما يحويه من عدد كبير من العروض العربية والأوروبية تتيح لي التعلم واكتساب خبرات في مجال الصوت والإضاءة والتمثيل. وأرى أنّ مهرجان شرم الشيخ هو باب مفتوح لجميع المسرحيين ومحبي المسرح للاستفادة والفوز بجوائز.

وافتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة بجمهورية مصر العربية بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء فعاليات الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي "دورة الراحل هاني مطاوع" بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة وسامي محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة والفنانة سميحة أيوب رئيس شرف المهرجان، ومازن الغرباوى رئيس المهرجان، والفنانة وفاء الحكيم مدير المهرجان وعدد كبير الفنانين المصريين والعرب والأجانب.

ويشارك في المهرجان نحو 45 عرضا تقدمها فرق من روسيا وفرنسا وصربيا وإيطاليا ومصر وباقي الدول العربية والمهرجان، وتضم لجنة التحكيم التي يترأسها الممثل المصري أحمد عبد العزيز فهد السليم وعبد الله العابر من الكويت، وفابيو إبراهام من بريطانيا، وعبد المجيد شاكر من المغرب، كما تضم الإيطالية دانيلا جيوري دانو، وأحمد أنور ووليد يوسف وأيمن الشيوي من مصر. أمّا اللجنة العليا للمهرجان فيترأسها المخرج مازن الغرباوي وتضم كلا من إنجي البستاوي ووفاء الحكيم، علي عليان من الأردن، وفهد الهاجري من الكويت، مايكل جوريفوري من روسيا، والإسباني نمر سالمون.

وسيكرم المهرجان في دورته الأولى الممثلين الأردنيين علي عليان وعبير عيسى، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات، وأحمد ماهر وسهير المرشدي ومحمود الحديني من مصر.

تعليق عبر الفيس بوك