"مهرجان مسقط السينمائي".. مارس المقبل

مسقط - الرؤية - العمانية

كشفت الجمعيّة العمانية للسينما أن فعاليات مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع ستقام خلال الفترة من 21 إلى 27 من شهر مارس المقبل، وذلك بمقر الجمعية العمانية للسينما والنادي الثقافي وسيتي سنتر مسقط وسيتي سنتر القرم.

وكانت الجمعية قد عقدت بالنادي الثقافي المؤتمر الصحفي الأول الخاص بالإعلان عن المهرجان برئاسة الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي رئيس الجمعية العمانية للسينما والرئيس التنفيذي للمهرجان.

وأعلن الزدجالي أنّ مهرجان هذا العام سيحمل شعار السينما فن التسامح والجمال، وهو مستوحى من الأزمات والحروب التي حدثت وتحدث بالدول العربية والإسلامية.

وأشار إلى أنّ المهرجان كعادته السنوية سيتضمّن المسابقات السينمائية وأهمها مسابقتان رئيسيتان الأولى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي مسابقة دولية والثانية مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية وتكون مسابقة عربية.

وأوضح الزدجالي أنّ جوائز المسابقة الأولى عبارة عن جائزتين أساسيتين وهما الخنجر الذهبي والخنجر الفضي، وقد استحدث هذا العام جائزة ثالثة سميت بجائزة إنجاز الفيلم الأول وهي فرصة للمخرجين الجدد أن يتنافسوا فيما بينهم إضافة إلى جوائز أخرى تخصصية منها جائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة لجنة التحكيم وهي جائزة تقدمها لجنة التحكيم لأي فيلم من اختيارها، أو أي عنصر آخر موجود في الأفلام الأخرى ويستحق هذه الجائزة.

أمّا بالنسبة للأفلام التسجيليّة والقصيرة فسوف تكون هناك أيضًا جائزتان أساسيتان لكل من الأفلام التسجيلية والقصيرة وهما الخنجر الذهبي والخنجر الفضي. والجائزة الثالثة هي جائزة الإنجاز.

ولفت الزدجالي إلى أنّ عدد الأفلام المختارة سواء كانت الروائيّة الطويلة أو القصيرة أو الأفلام التسجيلية عدد محدود وقال: "تم اختيار الأفلام بعناية شديدة واستبعدنا الأفلام التي توقعنا أنها لن تصل للفوز بالجوائز بالمقارنة مع باقي الأفلام المشاركة".

وأضأف: تم أختيار أفضل 10 أفلام قصيرة وأفضل 10 أفلام تسجيلية وحوالي 15 فيلمًا بالنسبة للأفلام الروائية الطويلة وتحاول اللجنة المختصة تقليص هذا العدد حتى نصل إلى 12 فيلمًا.

ويتضمن المهرجان عددًا من البرامج الأخرى منها عدد من الندوات وحلقات العمل من ضمنها "الروائي والفيلم السينمائي" وندوة "الفيلم العماني القصير" وندوة أخرى بعنوان "السرد الحكائي" وستكون هذه الندوات بالتعاون مع النادي الثقافي.

كما سيتم تنظيم الندوات الحوارية مع الفنانين والكتاب والنقاد وضيوف المهرجان التي ستكون متواصلة بشكل يومي طوال أيام المهرجان إضافة إلى الندوات الأدبية التي ستكون حاضرة بشكل أكبر هذا العام.

أما فيما يتعلق بحلقات العمل فهناك مجموعة من الحلقات سيتم تقديمها أيضا مع بعض المخرجين والنقاد والممثلين المتواجدين. وهي فرصة للممثلين والممثلات لينضموا لهذه الحلقات.

وعلى هامش المهرجان سيقام بين الفعاليات ملتقى الفيلم العماني بعدما تم تأجيله عن موعده السابق وسيكون الملتقى خاصًا بالأفلام العمانية فقط، وتتضمن جوائز الملتقى للتسجيلي والقصير والانجاز الأول كما سيتضمن جائزة النص العماني لأي سيناريو سواء فيلم تسجيلي أو روائي طويل أو قصير.

كما سيقام ضمن فعاليات المهرجان ولأول مرة ملتقى الفنانين التشكيليين بالتعاون مع الجمعية العمانية للفنون التشكيلية سيتم خلاله استضافة 5 فنانين من دول الخليج العربية و5 آخرين من السلطنة سيقومون برسم لوحات تتعلق بالفن السابع وعلى طوال فترة أيام المهرجان إضافة إلى تدشين موسوعة السينما العمانية وهي عبارة عن موسوعة شاملة تحتوي على جميع تاريخ السينما في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك