الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : تدشين نظام التحكم الجديد بمحطات تعبئة ناقلات المياه باستخدام البطاقة الذكية.. مطلع فبراير المقبل

الإثنين 11 يناير 2016 02:27 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

تُدشِّن الهيئة العامة للكهرباء والمياه، مطلع شهر فبراير المقبل، المرحلة الأولى للنظام الإلكتروني الجديد للأجهزة الممغنطة بمحطات ناقلات المياه التي تتحكم بعملية ضخ المياه من المحطة الى ناقلات المياه. ويأتي ذلك في إطار التطوير المستمر لكفاءة شبكات المياه وأنظمتها المرتبطة بها ولتقليل فاقد المياه ولمواكبة التطور التقني.

وسيبدأ تطبيق النظام الجديد بولاية بوشر بمحافظة مسقط، على أن تكون محطة ناقلات الغبرة أولى المحطات التي يتم تطبيق النظام الجديد بها، وسيتم التدرج خلال فبراير لاستبدال الأجهزة في باقي المحطات بالولاية؛ وهي: محطة ناقلات الخوير ومحطة ناقلات بوشر، ومحطة ناقلات غلا الصناعية ومحطة ناقلات فلج الشام.

ومراعاة لأصحاب الناقلات الذين لديهم بطاقات التعبئة السابقة، سوف تقوم الهيئة باستبدال نصف الاجهزة الممغنطة بالمحطة التي يفعل بها النظام الجديد مع الإبقاء على النصف الآخر من الأجهزة الممغنطة التي تعمل بالنظام القديم من أجل ضمان معرفة ملاك الصهاريج على طريقة استخدام النظام الجديد ولإتاحة الفرصة لأصحاب الناقلات باستخدام الرصيد المتبقي في البطاقات القديمة، على أن تستكمل عملية تغيير باقي الأجهزة خلال فترة أسبوع من بعدها يتم العمل على استبدال جميع الاجهزة القديمة في محطات تعبئة الناقلات بالتدرج بباقي محافظات السلطنة التي تشملها خدمات الهيئة.

وتتلخص فكرة عمل النظام الجديد في التحكم الآلي بكمية المياه المطلوب تعبئتها في الناقلة بحيث يقوم صاحب الناقلة بإدخال البطاقة الذكية إلى أجهزة التحكم بالمياه؛ حيث تظهر بيانات البطاقة على الجهاز والتي تشمل رقم البطاقة وصلاحية التعبئة والرصيد المتوفر في البطاقة وبعد التأكد من البيانات تبدا عملية التعبئة بالضغط على زر التشغيل وسيعرض الجهاز كمية المياه التي تتم تعبئتها بالمتر المكعب وعند الوصول الى الكمية المحددة يتوقف الجهاز آليًّا.

وسيساعد هذا الجهاز على تقليل فاقد المياه وتحقيق الاستراتيجية الطموحة للهيئة لرصد وتقليل الفاقد من المياه غير المحتسبة في جميع أنحاء السلطنة، كما روعي في تصميم النظام الجديد جانب الامن والسلامة من خلال وضع جهاز استقبال البطاقة الذكية في مكان آمن وفي متناول يد صاحب الناقلة بدل من صعوده اعلى الناقلة كم هو الوضع حاليا، وتمكن هذه التقنية الجديدة مركز التحكم والمراقبة الموجود في المحافظة بمراقبة كل عمليات تعبئة المياه في الناقلات.

وحول حصول أصحاب الناقلات على البطاقة الممغنطة الجديدة، فإنه يتوجب عليهم مراجعة صالات دائرة خدمات المشتركين عند الإعلان عن البدء بتطبيق النظام بالولايات والمحافظات التي يتم تزودهم بالمياه منها مصطحبين معهم الوثائق التالية: ملكية الناقلة والبطاقة الشخصية والشهادة الصحية للناقلة. وسيقوم الموظفون المختصون بتخزين جميع بيانات صاحب الناقلة وإصدار البطاقة لاستخدامها. الجدير بالذكر بأن هذه البطاقة يتم إعادة تعبئتها وذلك بالحضور لصالات خدمات المشتركين.

كما تحتوي كل بطاقة ذكية على رقم متسلسل يمكن للهيئة من خلالها معرفة كل التفاصيل المتعلقة بالبطاقة والتي تشمل معرفة الرصيد المتوفر في البطاقة وحجم الجالونات المستهلكة والممكن استهلاكها بناء على الرصيد، كما يمكن معرفة محطات ناقلات المياه التي تمت التعبئة منها مؤخرا، ومن ابرز المميزات التي جاءت بها البطاقة الجديدة إحتوائها على شريحة ممغنطة يمكن استخدامها على المدى الطويل وغير قابلة للانتهاء ويمكن اعادة شحنها بالرصيد الذي يرغب به صاحب الناقلة حيث لم يتم تحديد مبلغ معين لرصيد البطاقة وتوفر هذه الميزة اختصار للوقت والجهد على اصحاب الناقلات مقارنة بالبطاقات القديمة التي تستدعي شراء بطاقات برصيد معين وبعد انتهاء الرصيد يضطر المستفيد لشراء بطاقة جديدة، كما تحتوي البطاقات الجديدة على ميزة أخرى وهي في حال تلف البطاقة او فقدانها يمكن لصاحب البطاقة استخراج بطاقة جديدة مع الاحتفاظ بنفس الرصيد وحجم الجالونات المتبقية في البطاقة القديمة.