"التأمينات الاجتماعية" تحقق المركز الثاني في مسابقة السلامة المرورية لفئة الوحدات الحكومية

مسقط - الرُّؤية

حَصَلت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على المركز الثاني في مسابقة السلامة المرورية لفئة الوحدات الحكومية، والتي نظَّمتها شرطة عمان السلطانية -مُمثلة في اللجنة الوطنية للسلامة على الطريق- وقالت رضية بنت محمد المحروقية مديرة التسجيل والاشتراكات ونائبة رئيس فريق العمل المشرف على مشاركة الهيئة في المسابقة: جاءت مشاركة الهيئة امتثالا للتوجيهات السامية بأهمية تحمل شرائح المجتمع كافة المسؤولية للحد من الحوادث المرورية؛ حيث تعتبر مسابقة السلامة المرورية بمثابة فرصة لنا؛ كون الهيئة معنية بالتأمين على إصابات العمل للمؤمن عليهم والعاملين في القطاع الخاص، وقد شاركنا في هذه المسابقة عن طريق تنظيمنا لمسابقة "رسالة القطاع الخاص للسلامة المرورية" التي شارك فيها مختلف مؤسسات القطاع الخاص لبث رسالة توعوية فيما يخص السلامة المرورية عن طريق وضع ملصق توعوي على مركبات المؤسسة؛ بهدف بث ثقافة السلامة المرورية لجميع أفراد المجتمع، كما شاركت الهيئة بمبادرات فرعية أخرى منها على مستوى موظفي الهيئة من خلال برنامج تدريبي للسياقة الوقائية، إلى جانب إنتاج فيلم قصير حول إصابات العمل ومن ضمنها الحوادث المرورية لتوعية جميع المؤمن عليهم عبر اللقاءات التعريفية المختلفة، ويعتبر تحقيق الهيئة المركز الثاني على مستوى المؤسسات الحكومية فخرًا كبيرًا لنا؛ كوننا شاركنا للمرة الأولى في المسابقة، وبإذن الله نطمح مستقبلا إلى أن نقدم أفكار أخرى تهدف إلى خدمة المجتمع بكافة شرائحه.

الجدير بالذكر أنَّ إطلاق الهيئة لمبادرتها كانت خلال الفترة من 15 وحتى 24 يونيو 2015، بعنوان "رسالة القطاع الخاص للسلامة المرورية"، والتي استهدفت عبرها مؤسسات القطاع الخاص، وشاركت كلُّ مؤسسة بمركبة واحدة فقط تحتوي على رسالة تثقيفية حول السلامة المروية، وهدفت المسابقة إلى نشر ثقافة السلامة المرورية وترسيخ متطلباتها لدى العاملين في القطاع الخاص بصفة خاصة، والجمهور المتلقي لهذه الرسائل من سائقي المركبات في الطرق بصفة عامة. إلى جانب تقوية أواصر العلاقة بين الهيئة ومختلف الجهات الحكومية كشرطة عمان السلطانية وبلدية مسقط ومؤسسات المجتمع المدني ممثلة في جمعية السلامة على الطرق، وكذلك مؤسسات القطاع الخاص. وكانت المنافسة على أفضل رسالة توعوية في مجال السلامة المرورية تحملها مركبة المؤسسة المشاركة، وقد حرص القائمون على تحديد مسيرة جماعية للمركبات المتأهلة في خط سير مُحدد من قبل المنظمين في محافظة مسقط، لنشر رسالتها التوعوية المُصممة على المركبات الخاصة بها خلال فترة زمنية معينة تحصد من خلالها تفاعل الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتم تقسيم المسابقة إلى ثلاث مراحل، المرجل الأولى استمرت لمده 7 أيام، حيث منحت المتسابقين فرصة ترويج الرسالة التوعوية وتوصيلها للمجتمع بما يحقق الهدف المنشود، وقد تأهلت في المرحلة الأولى 5 مؤسسات من إجمالي 14 مؤسسة، وذلك عن طريق النتائج التي حصدتها من تفاعل الجمهور والمقدر بـ 40%، وكذلك رأي لجنة التحكيم المقدر بـ60%، والتي اعتمدت على العديد من المعايير التي تدخل في صناعة الرسائل التوعوية كجذب وإثارة الانتباه، وإقناع المتلقي بالفكرة، وأهمية الرسالة الإعلانية من أنها مختصرة،ومفهومه وواضحة، ومؤثرة، وكذلك التصميم من حيث (الخط، اللون، الصورة، الرموز، التوازن في توزيع العناصر بالنسبة للمركز البصري، بالإضافة إلى الفكرة الإعلانية المبتكرة، والبساطة في الطرح.

أما بالنسبة للمرحلة الثانية، فكانت مدتها ثلاثة أيام؛ حيث اعتمدتْ هذه المرحلة على تصويت الجمهور فقط لأفضل رسالة توعوية عبر حسابات الهيئة في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تأهل لهذه المرحلة خمس مؤسسات فقط. وبعدها، تمَّ الإعلان عن أفضل ثلاث رسائل توعوية في حفل ختام المسابقة، وقد تم تكريم الشركات الفائزة بالمراكز الأولى؛ وهي كالاتي: شركة سي.سي-إينرجي ديفالوبمنت بالمركز الأول، والمركز الثاني حصلت عليه شركة كاريليون علوي، أما المركز الثالث فكان من نصيب الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار. وبدورها تؤكد الهيئة بأنها تعمل جنبا إلى جنب مع الجهات المختصة في كل ما من شأنه إضافة قيمة لتعزيز سبل السلامة المرورية للحد من حوادث المرور، خصوصا تلك المرتبطة بالعمل كالقيادة بسرعة أو تحت تأثير الإرهاق أثناء التوجه للعمل أو العودة منه.

تعليق عبر الفيس بوك