الطوقية: "النهضة" طريقي إلى العالمية.. وأطمح لإنشاء أول مصنع دولي لإنتاج العطور في الشرق الأوسط

دشنت 3 أنواع من عطر النهضة.. وتطلق 6 أخرى في أبريل المقبل

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

تصوير/ رقية الزعابيَّة

أكَّدتْ خديجة بنت علي الطوقية -صاحبة مؤسسة شركة القصر الخليجي للتجارة- أنَّ لديها عدة مشاريع تنموية وإبداعية، آخرها مشروع عطور النهضة (Renaissance). مشيرة إلى أنها سعت لأن تكون علامته التجارية من تصميمها وتنفيذها، لافتة إلى أنَّ تصنيع العطر واختيار مكوناته وابتكار قارورته المميزة، جاء بعد استشارة العديد من المتخصصين العالميين في هذا المجال ليتم إنتاجه وصناعته على يد أبرزهم وأمهرهم من دولة فرنسا. وشرحت أن عطر النهضة يحاكي النهضة العمانية طوال 45 عاما، حيث إن لكل خمسة أعوام عطرا خاصا بها.

"الرُّؤية" حاورت خديجة الطوقية صاحبة فكرة "عطر النهضة"، حول هذا المشروع الرائد.

حيث قالت الطوقيةحول ولادة فكرة المشروع: لقد تمكنت بفضل من الله وبعد عدة تجارب ناجحة أن أحصل على براءة اختراع لهذا المنتج الوطني "عطر النهضة" فى العام 2015 بعد جهد وصبر وعمل دؤوب دام أكثر من عامين فى انتاج وتصنيع هذا العطر العمانى الأصيل، وقد ساهم فى اختباره وجودته خبراء العطور الفرنسيين المشهود لهم بالكفاءة والتميز فى أسواق العطور العالمية؛ فهو يتميز بخلطة سحرية من العبق العمانى الأصيل وسحر الشرق؛ لذا يمكن القول بأنَّ عطر النهضة ينتمى إلى المدرسة الشرقية التي تعتبر راقية وسامية، لكنى أضفت عليه لمسة أوروبية، ليصبح معزوفة عمانية بمقامات غربية. ومشروع عطر النهضة "Renaissance" جاءت فكرته تقديرا وعرفانا مني لقائد هذا الوطن الغالي على ما منحه من تقدير واحترام للمرأة العمانية على مر سنوات عصر النهضة، وبتنفيذي لفكرة حلم مجموعة عطور النهضة فإنني أقدم شيئا من العرفان بجميل القائد المفدى وما حققه من إنجازات خلال سنوات النهضة؛ حيث تحولت عمان من الظلام إلى النور، وبزغ فجر جديد منذ تولي جلالته الحكم، ومهما حاولنا واجتهدنا لا نستطيع أن نوفي جلالته حقه مقابل ما حققه لبلدنا الحبيبة عمان سوى أن نترك اثر تعريفي في الأذهان بالإنجازات العظيمة من خلال منتجاتنا ونشرها عالميا، فكل عطر يحمل اسم عام من أعوام النهضة المباركة ومشتملا على بعض المعلومات عن بعض منجزات ذلك العام. مؤكدة على أنها تسعى من خلال عطر النهضة للوصول إلى العالمية وأن يكون لها أول مصنع لإنتاج العطور بشكل عالمي في الشرق الأوسط.

وأضافت: لقد عملت بمعية شركاء التجربة على صناعة تسعة أنواع من العطور تنضوي تحت ظل مسمى عطورات النهضة، كما شهدنا مؤخرا تدشين ثلاثة أنواع منها تحكي مسيرة نهضة عمان المباركة، فإننا على خطة عمل لندشن بقية أنواع العطور في شهر أبريل من عام 2016م، وبمساندة ودعم ورعاية من مؤسسة الزبير المؤسسة الرائدة في دعم مشاريع شباب هذا الوطن العزيز، والمؤسسة السباقة في نشر وتنمية ثقافة ريادة الأعمال في السلطنة، ونأمل بهذه السلسلة من عطورات النهضة أن نضيف إلى عالم العطور قيمة مضافة وشذى جديدا وأناقة حديثة يكون لها صيتها في سوق العطور محليا وخارجيا.

أنواع العطر

وتستطرد الطوقية: من خلال هذا العطر أود أن أعبر عن امتناني الكبير لباني نهضة بلدي الحبيبية عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الأب والقائد، فأنا مدينة لجلالته بكل ما وصلت إليه من نجاح.. فبفضل وقوف جلالته مع المرأة العمانية ومنحها الثقة والقوة استطعت أن أخطو خطوات ثابته في أعمال ربما تجدها امرأة آخرى في بلد آخر غير بلدي خطوات صعبة جدا، لأنها لم تمنح بنفس ما منحني إياه سلطاني، وأبي الحنون فأنا استمديت قوتي من قائدي ومولاي الذي وضع ثقته بقدراتي، وكان لزاما علي وأقل ما كان علي تقديمه وتعبيرا مني لمقامه السامي عن شكري وعرفاني بما منحني إياه بطريقة تليق بمقامه وجلالته ومن هنا جاءت فكرة ولادة عطر النهضة.

وتابعت الطوقية: عبرت عن إحساسي وشكري وعرفاني بالجميل خلال ثلاثة أنواع من العطور لأنني أؤمن بأن بوح العطر يصل، فابتكرت أول عطر؛ فـ"النهضة" كلمة جامعة شاملة لكل تغيير تنموي بناء نحو الأفضل بمختلف المجالات، وقد استوحيت من مسيرة النهضة الظافرة فكرة عطر "النهضة" بثلاث إصدارات عالية المقاييس نافذة للقلوب الزكية راسخة لذكريات وطموحات العقول الساعية نحو الكمال، ثلاثة إصدارات كل منها له وحي مختلف؛ أولها: "نور عمان" ويرمز إلى مولانا المعظم قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عمان. ثانيها "1970" ويرمز إلى: العام الذي تولى فيه جلالته حكم عمان بداية النهضة. ثالثها "ميزون" ويرمز إلى: المرحومة السيدة ميزون بنت أحمد المعشني "والدة جلالة السلطان قابوس"؛ وذلك تقديرا للأم الغالية رحمها الله التي أنجبت لعمان وشعبها أغلى وأكبر هدية، فهي مجموعه عطور تحاكي الإحساس الراقي، وأتشرف بتقديمها هدية متواضعة من ابنة النهضة للمقام السامي وكلي أمل أن يستمر عطر النهضة Renaissance، ونسعى إلى أن يصل إلى العالمية وأن يكون لنا أول مصنع لإنتاج العطور بشكل عالمي في الشرق الأوسط.

علامة فاخرة

وحول العلامة التجارية النهضة، تقول الطوقية: هي علامة تجارية فاخرة تناسب كل من يتذوق عالم العطور الساحر ويعشق شذى أريج هذا العالم المميز، وهو نتاج ابتكار وذوق امرأة عمانية من مواليد عصر النهضة المباركة استعنت بخبراء عطور عالميين، واستطعت معهم أن نمزج بين الأصالة والمعاصرة عن طريق خلط مكونات طبيعية من الطبيعة البكر مضافا إليها لمسات خبيرة لا مثيل لها في عالم العطور الراقي، وهي مجموعة عطور جاءت نتاج زيوت عطرية استخلصت من الأزهار ومن أجود أنواع خشب العود مع لمسات ابداعية من اكبر خبراء العطور في العالم، وبمختصر العبار العلامة التجارية النهضة وجدت لتعبر عن نهضة دولة وشخصيات تركوا سيرة عطرة وارثا وحضارة وبصمة على مستوى الدول والافراد.

دلالات شعار عطر النهضة

وحول دلالات شعار العطر، قالت الطوقية: کانت معاییر الجودة والارتقاء للفخامة من التحدیات الكبیرة التي رسمتها أمامي وهو خلیط من الذوق الشرقي والغربي، وأخذت بعین الاعتبار الفئات العمریة المختلفة حتی نستطیع مستقبلا الارتقاء بعلامتنا التجاریة إلی العالمیة وهذا ما تعلمته من خلال رحلتي وولوجی فی عالم تصنیع العطور.. وأضافت: الجمیع یعلم أن تصمیم الزجاجة لأی عطر فخم یعد جزءا أساسيا للعطر نفسه وهو مكمل له، ومن هنا جاء اهتمامی بهذا الجانب؛ إذ قمت بانتقاء فكرة تصمیم الزجاجة الخاصة بعطر النهضة بعنایة مستوحاة من شكل مقبض الباب الكبیر لجامع السلطان قابوس الأکبر، ودلالة هذا المقبض الاستقرار والأمن، الذی حققه جلالته لشعبه والذي یرفل به أبناء عمان، وقد تم تصنیع زجاجة العطر بالتعاون مع أرقی الشرکات الإیطالیة الخاصة بتصنیع زجاجات العطور بجودة عالمیة وبشفافیة عالیة حتی یری العطر داخلها بوضوح وبمجرد فتح الغطاء الذهبي تنتعش بشذی العطر الملكي الفاخر فيتكون الشعار من "السيف العماني" وهو من ضمن أهم الأسلحة التقليدية العمانية أيضا وهو رمز الحماية والعزة، و"التاج والخنجر" بحيث أن التاج صمم في الجزء العلوي من الشعار كرمز للفخامة والرقي، وفيه من الأعلى "الخنجر العماني" الذي يرمز إلى إحدى قطع الأسلحة التقليدية للعمانيين على مر العصور؛ وبالتالي إلى القوة والأصالة، و"المحصول العطري" وهو عبارة عن مزيج من الزيوت الطبيعية مثل العود والورود والمسك والزعفران، وزيوت آخرى مستخلصة من الزهور الطبيعية، وترمز إلى مكونات "عطورالنهضة" الطبيعية المميزة، كلمة "النهضة" وجاءت كواسطة، وفي الأسفل كتبت كلمة "Renaissance" وهي تأكيد لما ورد في كلمة "النهضة" التي كتبت باللغة العربية باعتبار أن اللغة الانجليزية هي لغة العالم وبالتالي لنجعل علامتنا التجارية عالمية. وحول دلالات ألوان العطور الثلاثة قالت الطوقية استوحينا ألوان علامتنا التجارية "النهضة" من سحر وثراء العمامة السعيدية؛ بحيث أن الألوان راقية وأنيقة وتراوحت بين الهادئ والجذاب.

تعليق عبر الفيس بوك