3733 طالبا وطالبة يخوضون امتحانات الفصل الدراسي الأول في "تعليمية الوسطى"

هيماء - الرُّؤية

تواصلتْ أعمالُ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015/2016م بمختلف مدارس تعليمية الوسطى، والتي بدأت الأربعاء الماضي، وتستمر خلال الأيام المقبلة. ويتقدم 3373 طالبا وطالبة لأداء امتحانات النقل للصفوف الخامس إلى الصف الحادي عشر، بينما يتقدم 360 طالبا وطالبة لامتحانات شهادة دبلوم التعليم العام.

وأدى طلاب الصفوف من الخامس إلى العاشر امتحانات مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والرياضيات، بينما أدَّى طلاب الصف الحادي عشر امتحانات مواد الرياضيات البحتة والتطبيقية والرياضة المدرسية والجغرافيا الاقتصادية والفنون التشكيلية والكيمياء والمهارات الموسيقية خلال الأيام الماضية، وتزامن ذلك مع بداية امتحانات مواد المهارات الفردية لطلاب شهادة دبلوم التعليم العام.

وشكَّلتْ إدارة التربية والتعليم بمحافظة الوسطى بتوجيهات من الدكتور سالم بن سعيد بن مسلم المعشني مدير الإدارة، لجان وفرق عمل لمتابعة سير الامتحانات متابعة دقيقة، ووجه إدارات المدارس لتوفير الأجواء التربوية المثالية للطلاب أثناء تأدية الامتحانات. وتسابقت إدارات مدارس المحافظة في توفير أفضل الظروف الممكنة للطلاب من خلال تهيئة قاعات الامتحانات وتوفير الجو النفسي المناسب مع توفير كل ما يحتاجه الطلاب أثناء سير الامتحانات مع الجدية المطلوبة لذلك.

وقال الدكتور سالم بن سعيد بن مسلم المعشني مدير إدارة التربية والتعليم لمحافظة الوسطى: إنَّ الامتحانات تسير بشكل جيد ولمست ذلك خلال زياراتي للمدارس أثناء إجراء الاختبارات وأشكر إدارات المدارس التي اجتهدت لتوفير أفضل بيئة مناسبة للطلاب، وقد جاءت انطباعات الطلاب إيجابية تجاه أسئلة الامتحانات كما تسير عملية التصحيح بشكل منتظم بالتزامن مع أداء الامتحانات ونتمنى التوفيق لجميع طلاب مدارس المحافظة.

وأشار حسين المزامي مدير مدرسة ظهر للتعليم الأساسي، إلى أنَّ اختبارات هذا الفصل تم الاستعداد لها جيداً قبل بدايتها، وتم تهيئة الطلاب لذلك من خلال تطبيق اختبارات تجريبية للطلاب في الصفوف (5-12)؛ لذلك جاءت الاختبارات في مستوى الطالب ولم تكن هناك أي شكوى من الاختبارات.

وأضاف محمد بن أحمد البراشدي مدير مدرسة محوت للتعليم الأساسي حول سير الامتحانات، بأنَّ مدرسة محوت للتعليم الأساسي شهدت بداية امتحانات النقل للصفوف من الخامس إلى الحادي عشر وسارت الامتحانات بشكل مرتب وهادئ، وكانت انطباعات الطلاب متفاوتة؛ فالأغلبية يقولون إنَّ البداية ممتازة والأسئلة سهلة وواضحة، والبعض الأخر يقول إنها بها بعض الصعوبة نظرا لكونها نوع جديد من الأسئلة في مستوى الصف الخامس والصف العاشر.

وقالت فاطمة الجنيبية مديرة مدرسة الدقم للتعليم الأساسي: إن الاختبارات تسير بالشكل المطلوب من حيث التقيد بالضوابط والأسس المعمول بها والتعليمات للمعلمات المراقبات ومعلمات لجنة إدارة الامتحانات والتزام الطالبات في قاعة الاختبار.

ووصف يحيى بن سعيد الرابحي معلم اللغة العربية بمدرسة رأس مدركة للتعليم الأساسي، بداية الامتحانات بأنها ﻟﺤﻈﺎﺕ ﺭائعة ﺗﺮﻯ فيها الطلاب بهمة ونشاط وحيوية مع بداية أول يوم في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول؛ فكان المنظر يبدو لك وكأنها خلية نحل في قمة النشاط ترى إدارة المدرسة ومعلميها في كامل استعدادهم من أجل توفير بيئة اختبار مناسبة لأداء الاختبارات وتسهيل كافة الصعوبات التي من الممكن أن تعيق الطلاب، كما يرى المعلمون مدى تحقيق أهدافهم التربوية من خلال نتائج الطلاب التي من المنتظر أن تكون مرضية لهم وأولياء الأمور والطلاب، ومن خلال ملاحظتي للاختبارات كانت متنوعة في أسئلتها تتناسب مع قدرات الطلاب وتقيس مستواهم التحصيلي طيلة الفصل الدراسي الأول.

وقال سيد عويس معلم التربية الإسلامية إن الامتحانات جاءت والحمد لله في مستوى الطالب المتوسط ولم تسجل أي شكوى من الطلاب خلال الأيام السابقة في المواد التي تم اختبارهم فيها ونتمنى من الله تعالى دوام التوفيق لأبنائنا الطلاب.

وقال محسن خودي معلم الرياضيات: إنَّ الطلاب أقبلوا على الاختبارات بروح جديدة ونفس تنتظر رؤية ورقة الاختبار انتظارًا تشوبه الحيرة والأمل في حصاد نتائج متميزة بعد تعب ومعاناة الاستعداد التي استمرت على مدى فصل كامل وكان أعضاء الهيئة التدريسية والإدارة في استعداد تام لإنجاح فترة الاختبارات وتوفير ما من شأنه أن يفيد الطلاب وتتويج العملية التعليمية بتقويم الطلاب على أفضل مستوى. أما عن الاختبارات فإنها كانت تتراوح بين ما هو في متناول كل طلابنا حيث راعت الفروق الفردية والسمات الشخصية لهم وبين الذي يحتاج مجهود أكثر منهم يسعى إلى إعطاء فرصة للتميز واستخدام المهارات العليا للتفكير وهو من بين العناصر التي تستهدفها عملية التقويم.

واتفق الطالب عبدالله سالم الجنيبي والطالبة عهود طارش الجنيبية بالصف العاشر، على أنَّ الاختبارات في معظمها كانت في متناول الطلاب، لكنها تحتاج إلى التركيز والتفكير الجيد، وترى الطالبة عهود أن امتحانات الصف العاشر أكثر صعوبة عن السنوات السابقة.

ويذكر أنَّ امتحانات النقل مستمرة حتى السادس من يناير لعام 2016م بالنسبة للصفوف من الخامس إلى العاشر، أما بالنسبة للصف الحادي عشر فالامتحانات مستمرة حتى الثاني عشر من يناير.

تعليق عبر الفيس بوك