الزدجالي: خفر السواحل تحظى باهتمام القيادة العامة للشرطة ومدها بأسطول ضخم من الزوارق الحديثة

أشاد بالتعاون المتواصل بين المواطنين والضباط للحفاظ على سلامة سواحل السلطنة

حوار: الملازم أول/ راشد المحرزي

قال العميد بدر بن خلفان الزدجالي، قائد شرطة خفر السواحل بمناسبة احتفالات شرطة عُمان السلطانية بيومها السنوي الذي يوافق الخامس من يناير من كل عام إنّ الاحتفال بيوم شرطة عُمان السلطانية مُناسبة عظيمة تتجلى على قلب كل منتسب لهذا الجهاز في الوقت الذي يشهد فيه جهاز شرطة عمان السلطانية تطوراً ملحوظاً في كافة المجالات والذي يحظى بالاهتمام الدائم من لدن القائد الأعلى -حفظه الله ورعاه-.

وأشار العميد بدر الزدجالي إلى أنّ قيادة شرطة خفر السواحل حظيت باهتمام القيادة العامة للشرطة حيث تم تزويدها بالمعدات والتجهيزات والقوة البشرية للنهوض بمستواها لمواكبة التقدم والازدهار الذي تشهده السلطنة، ليصبح لقيادة شرطة خفر السواحل أسطول واسع من الزوارق الحديثة، مقارنة بما كانت عليه في بداية تدشينها حيث لم يكن لدى هذه القيادة إلا مركزاً واحداً في محافظة مسقط مع قوة بشرية وزوارق محدودة للغاية.

وأضاف الزدجالي أنّ من بين التحديثات التي طرأت على قيادة شرطة خفر السواحل مؤخراً إنشاء إدارة تخصصية تعنى بأمن الموانئ البحرية بالسلطنة بموجب قرار من معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك رقم (204/2013) الصادر بتاريخ 3 سبتمبر 2013م بإنشاء إدارة أمن الموانئ البحرية بقيادة شرطة خفر السواحل بالموانئ التجارية والصناعية والسياحية بالسلطنة في كلٍ من ميناء السلطان قابوس وميناء صلالة وميناء الدقم وميناء صحار الصناعي وإمدادها بالأجهزة والمُعدات والكادر البشري المدرب والمؤهل للقيام بالأدوار المنوطة بهم بكل جدارة وإتقان، وذلك تماشياً مع التطورات السياسية والأمنية بالمنطقة ولكون السلطنة تشرف على ممر بحري مائي هام ولديها عدد من الموانئ والتي تمثل حلقة ربط وتواصل مع الكثير من دول العالم.

وأكد العميد الزدجالي أنّ قيادة شرطة خفر السواحل تضطلع بمهام أساسية تتمثل في عمليات البحث والإنقاذ وحماية السواحل العمانية والحد من عمليات التهريب والتسلل والهجرة غير المشروعة وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية والعسكرية الأخرى. وأوضح الزدجالي أن التدريب والتأهيل من أولويات الخطط الاستراتيجية التي تضعها شرطة عُمان السلطانية للنهوض بمستوى كفاءة العاملين في كافة تشكيلاتها. ولكون قيادة شرطة خفر السواحل يغلب عليها الطابع التخصصي فقد كرس قسم التدريب بالقيادة جهوده لإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية التخصصية التي من شأنها رفع مستوى قدرات العاملين بخفر السواحل في إنجاز العمل الموكول إليهم، وذلك بالاستعانة بذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال، كما يتم تقديم هذه البرامج التدريبية حسب مسار تدريبي ممنهج لضمان الاستمرارية، وللانتقال بالمتدربين تصاعدياً من مستوى إلى آخر حسب متطلبات العمل. ومن الدورات التي يخضع لها منتسبو خفر السواحل دورات قيادة الزوارق السريعة، ودورات الاتصال البحري، ودورات الغوص واستعمال الأجهزة التنفسية.

وقال العميد بدر الزدجالي إن المواطنين يعون تماماً مفهوم شعار كلنا شرطة والذي يعني شراكة المجتمع مع الشرطة في الرسالة الأمنية، فهناك تعاون دائم مع قيادة شرطة خفر السواحل وهناك العديد من البلاغات حول الجرائم الواقعة في المياه الإقليمية للسلطنة ساهم فيها المواطنون. لذلك فإن قيادة شرطة خفر السواحل وبتوجيه من القيادة العامة للشرطة تقوم بتكريم المتعاونين ومشاركتهم في المناسبات والفعاليات المختلفة التي تقيمها وأبرزها الاحتفال بأسبوع حرس الحدود وخفر السواحل.

واختتم العميد حديثه بتقديم الشكر للقيادة العامة للشرطة على التوجيه والمتابعة لسير العمل لكافة المجالات الشرطية بجهاز شرطة عمان السلطانية، كما تقدم بالشكر إلى كل شرطي يعمل في جهاز الشرطة منذ بداية التأسيس وحتى يومنا هذا، حيث إن التقدم الملموس الذي نراه اليوم نتاج عمل لكافة منتسبي الشرطة المخلصين فكل الشكر والتقدير لمن ساهم في بناء الوطن متمنين لهم كل التوفيق والنجاح.

تعليق عبر الفيس بوك