"حيا للمياه" تنفذ مشاريع الصرف الصحي في ولاية بوشر وتوسعة محطتي الأنصب والعذيبة

مسقط - الرؤية

تعمل حيا للمياه على تنفيذ مشروع الصرف الصحي بولاية بوشر الذي يمتد من دوار الحمرية بمطرح الكبرى وحتى مجمع الموج - مسقط مروراً بحلة السد والوطيّة والقرم ومدينة الإعلام ومدينة السلطان قابوس وحي الصاروج والخوير والغبرة والعذيبة والواجهة البحرية بالعذيبة. ويمكن تلخيص مشاريع الصرف الصحي في ولاية بوشر في الآتي: عقد رقم (B2): ويتضمن المشروع إنشاء شبكات الصرف الصحي في عدة مناطق وإنشاء خط الصرف الصحي الرئيسي من حدود الغبرة وصولاً إلى منطقة الحمرية، وكذلك إنشاء خطوط المياه المعالجة وخطوط الألياف البصرية ومحطة رفع.ويغذي خط الصرف الصحي الرئيسي مناطق وادي عدي وحلة السد وحلة المعمورة والحمرية مروراً بالوطية ووصولاً إلى حي الصاروج وحي الوزارات في الخوير، ويتكون المشروع من شبكة مياه صرف صحي يبلغ طولها 82 كم وشبكة مياه معالجة بطول 18.7 كم، وشبكة ألياف بصرية بطول 102,154 كم. حيث يقوم بنقل مياه الصرف الصحي من هذه المناطق إلى محطة الضخ المركزية في العذيبة. الجدير بالذكر أن هذا المشروع يغطي 1,665 من وحدة سكنية ومنشأه حكومية وتجارية، وقد تمّ الانتهاء من أعمال هذا المشروع في الربع الرابع من عام 2015م.

وعقد رقم (B3b): يربط هذا المشروع شمال وجنوب منطقة الخوير بشبكة صرف صحي يبلغ طولها 106 كم وشبكة مياه معالجة بطول 8.1 كم وشبكة ألياف بصرية بطول 125 كم، ويخدم هذا المشروع نحو 2,600 وحدة سكنية ومنشأة تجارية وحكومية.هذا ومن المتوقع الانتهاء منه في 2017م.

عقد رقم (B3C) - الخوير 17/1 والخوير 17/2: ويتضمن نطاق عمل هذا المشروع تصميم وبناء الخدمات المتكاملة في منطقتي الخوير 17/1 والخوير 17/2، حيث تشمل هذه الخدمات توصيل شبكة الصرف الصحي وشبكة المياه المعالجة وخطوط الألياف البصرية ونظام سكادا (مراقبة التحكم بالمعلومات وتجميعها) وشبكة توزيع الكهرباء وتوصيلات المنازل وتوصيلات المياه الصالحة للشرب ورصف الشوارع والقيام بعمليات التجميل والتزيين. الجدير بالذكر أنّ تصميم وتشييد البنية الأساسية لأنظمة الصرف الصحي تتم طبقاً للمعايير والمواصفات المتبعة في حيا للمياه، في حين سيتم تنفيذ الخدمات الأخرى طبقا للمعايير المناسبة والمتبعة في السلطنة. الجدير بالذكر أن مرحلة تصميم المشروع ما زالت في مرحلة تقديم العطاءات.

عقد رقم (B4) - الإعلام والقرم: ويربط هذا المشروع مدينة الإعلام ومنطقة القرم بشبكة مياه الصرف الصحي التي يبلغ طولها 112.5 كم وشبكة مياه معالجة بطول 12.95 كم وشبكة ألياف بصرية بطول 88 كم. ويخدم هذا المشروع حوالي 2603 وحدة سكنية ومنشأة تجارية وحكومية. هذا وقد تم الإنتهاء منه في شهر سبتمبر الماضي.

عقد رقم (B5): ويتضمن مشروع إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي بمدينة السلطان قابوس والتي يبلغ طولها 26,34 كم، وشبكة مياه معالجة بطول 4,33 كم وشبكة الألياف البصرية بطول 34 كم وسيخدم هذا المشروع 600 قطعة سكنية تجارية وحكومية. ومن المتوقع الانتهاء منه في عام 2017م.

عقد رقم (B7): هذا العقد هو استكمال مشروع شبكة مياه الصرف الصحي في كل من الأنصب وبوشر وقرية غلا وجنوب العذيبة وقرية بوشر ويستهدف هذا المشروع ربط 12,000 وحدة سكنية بنهاية عام 2020م حيث يبلغ طول شبكة الصرف الصحي 140 كم وشبكة مياه المعالجة 60 كم وشبكة الألياف البصرية 170 كم، والمتوقع إسناد مناقصة الأعمال الإنشائية في عام 2017م.

عقد رقم (B8): وتستهدف الشركة بهذا العقد ربط (550) قطعة سكنية وتجارية بمنطقة بوشر(1) بحلول عام 2020م، حيث يبلغ طول شبكة مياه الصرف الصحي 23 كم وشبكة الألياف البصرية 13 كم شبكة المياه المعالجة 5 كم، ومن المتوقع إسناد مناقصة تنفيذ الأعمال الإنشائية في عام 2016م.

مشروع محطة الصرف الصحي

تشير الخطة الرئيسية لحيا للمياه إلى ضرورة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توسعة محطة الصرف الصحي بالأنصب ومحطة الضخ المركزية بالعذيبة بحلول عام 2017م وذلك حتى يمكن الانتهاء من تنفيذ شبكات الصرف الصحي وتوصيل المنشآت في مناطق جنوب العذيبة وبوشر وغلا والأنصب. وقد شارفت المرحلة الأولى من المحطة الجديدة للصرف الصحي بالأنصب على الوصول إلى قدرة المعالجة القصوى (57,000) متر مكعب في اليوم. الجدير بالذكر أنّه تمّ إسناد المرحلة الثانية من مشروع توسعة محطة الأنصب في شهر يونيو 2015م ويتضمن المشروع توسعة المحطة من أجل زيادة القدرة الاستعابية لها إلى 125,000 متر مكعب باليوم بحلول عام 2017م.

المصب البحري لمحطة الضخ المركزية بالعذيبة

يشتمل نطاق عمل المشروع على بناء مصب بحري جديد من محطة الضخ المركزية بالعذيبة بطاقةٍ استيعابية تبلغ 55.000 متر مكعب باليوم، وعند الانتهاء من مرحلة التطوير الثانية ستبلغ الطاقة الاستيعابية 125.000 متر مكعب باليوم. وسيقوم المصب البحري بتفريغ المياه المعالجة الزائدة عن الحاجة التي تنتجها محطة الصرف الصحي بالأنصب إلى البحر، كما يقوم المصب بتصريف التدفق الفرعي والمياه الزائدة في حالات الطوارئ من محطة الضخ المركزية إلى البحر. ويمتد خط المصب البحري لمسافة 350 متر على اليابسة ومسافة 3.1 كم داخل البحر مع وجود صمامات تحكم ونظام دمج المعدات بنظام تحكم مع غرف لدخول الأنابيب وبنية هيدرولوكية في الأقسام والمحولات الموجودة بين الخط الذي على اليابسة وبين الخط الذي على البحر. ويبلغ قطر خط المصب البحري (سواء على اليابسة أو على البحر) 1,600 ملم.

محطة ضخ مياه الصرف الصحي في مركز عمان للمؤتمرات

يتكوّن المشروع من محطة ضخ وخط ضغط ينتهي عند غرفة تصريف حيث تنطلق منها مياه الصرف الصحي إلى غرفة صرف صحي أدنى منها، وتتحول المياه من هذه الغرفة إلى غرفة أخرى موصلة بخط صرف صحي يصل إلى محطة الصرف الصحي بالأنصب. وتشتمل الحزمة الأولى على بناء خط رئيسي بطول 2 كلم ووصلات الألياف البصرية المتعلقة به ويمتد على طول المركز، وقد تم الانتهاء من أعمال هذه الحزمة. كما تتضمن الحزمة الثانية بناء محطة لضخ مياه الصرف الصحي وأنبوب يصل إلى المحطة ووصلة رئيسية وغرفة تصريف وغرفة أخرى أدنى منها في المستوى وخط آخر يصل إلى محطة الصرف الصحي بالأنصب. وقد تمّ إسناد المشروع مؤخرًا ومن المخطط أن تستغرق مدة البناء 8 أشهر.

تعليق عبر الفيس بوك