بدء دورتين تدريبيتين بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات

 

مسقط - الرُّؤية

بدأتْ، أمس، بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، فعاليات دورتين تدريبيتين حول كتابة التقارير الإحصائية، وإتاحة ونشر البيانات، واللتين تستمران لمدة ثلاثة أيام.

ويشارك في الدورتين العاملون في الحقل الإحصائي المعنيون بكتابة التقارير الإحصائية وإتاحة ونشر البيانات من داخل وخارج المركز. وتهدف دورة كتابة التقارير الإحصائية إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة في كتابة التقارير الإحصائية بشكل واضح ومحدد. كما تهدف الدورة كذلك لإعطاء المشاركين جرعات في كيفية الاستفادة من المصادر والتقارير الحالية بطريقة مهنية.

وتتطرَّق الدورة التدريبية إلى العديد من الموضوعات؛ منها: موضوع هيكلة وأساسيات إعداد التقارير، وموضوع استخدام المصادر والمعلومات والأرقام، والذي يتضمن مناقشة الأسلوب الصحيح في عرض المعلومات بطريقة إحصائية واضحة مدعمة بالأرقام والبيانات. كما تتناول الدورة استخدام الرسوم والمخططات والخرائط البيانية، إلى جانب موضوع تجميع وتلخيص البيانات للتقارير الإحصائية والنهج المشترك ومعايير وأساليب كتابة التقارير.

أمَّا الدورة التدريبية -إتاحة ونشر البيانات الإحصائية- فتتناول المواضيع الأساسية ذات العلاقة بالاتاحة ونشر البيانات ونقل البيانات الإحصائية للمستخدمين.

وتهدفُ الدورة إلى تعريف المشاركين بالمتطلبات والتصنيف والمعايير الدولية في مجال إتاحة الإحصاءات مثل قواعد وأساسيات عمليات النشر، كما سيتم خلال الدورة تدريب المشاركين على كيفية تخصيص محتوى النشر لفئة معينة من المستخدمين وتحسين وتطوير رؤية الإتاحة الإلكترونية.. والجدير بالذكر أنَّ هاتين الدورتين تأتيان ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي ينفذها المركز الوطني للاحصاء والمعلومات لموظفيه ولعدد من الوحدات الحكومية الأخرى.

ويضطلع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بدور رائد في تعزيز المعرفة الإحصائية للمختصين والعاملين في الحقل الإحصائي، وذلك من منطلق الأهمية التي يوليها لتعزيز بناء القدرات الإحصائية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك