"الزراعة": الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير منظومة الأسواق المركزية و"التجزئة" لتوفير احتياجات المستهلكين من الأسماك

يهدف إلى توفير الخدمات والبنية الأساسية في مواقع تسويق ثمار البحر

مسقط - الرُّؤية

انتهتْ وزارة الزراعة والثروة السمكية -مُمثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي- من تنفيذ مشروع تطوير منظومة الأسواق المركزية وأسواق التجزئة في السلطنة، والتي شملت جميع محافظات السلطنة، واستمرتْ لمدة عامين، والممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية؛ حيث تمَّ تأهيل الأسواق السمكية القائمة وتزويدها بالخدمات الضرورية، كما تمَّ إنشاء منافذ لتسويق الأسماك وفقا لبرنامج للدعم للمستوفين للشروط الموضوعة، إضافة إلى تصميم شعار خاص بها وأهم ما تحقق من نتائج لهذا المشروع، وتشغيل عدد من أسواق الجملة للأسماك في عدد من الولايات وتشجيع فتح محلات لبيع الأسماك، كما يهدف المشروع إلى تطوير آليات التشغيل والتنظيم في الأسواق السمكية وتوفير الخدمات والبنية الأساسية في أسواق الأسماك بمحافظات السلطنة.

وأوْضَح المهندس سالم بن عبدالله بن سالم الراسبي مدير عام التسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية المشرف العام على المشروع، بأنَّ تنفيذ هذ المشروع تم خلال الفترة بين عامي 2013م و2015م وتم تشكيل فريق عمل للمشروع من المختصين بالمديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي وجاء هذا المشروع من واقع أن عدم توافر الأدوات والمستلزمات التي تساعد على توفر البيئة الصحية وحفظ الأسماك وتوفر القيمة المضافة بالمنتجات السمكية وعدم توفر منافذ التسويق على مستوى ولايات السلطنة المختلفة؛ مما أدى لعدم انسابية حركة نقل وتداول الأسماك؛ مما انعكس سلبا على توفر الأسماك وارتفاع الأسعار وأسواق الأسماك المختلفة بالسلطنة وتوجه المستهلكين لاستهلاك أنواع معينة من الأسماك؛ مما يؤدي لارتفاع أسعار تلك الأسماك.

وأضاف: إنَّ تشغيل سوق الجملة المركزي للأسماك في شهر أبريل من العام الماضي 2014م يعتبر نقطة تحول في منظومة تسويق الأسماك بالسلطنة؛ مما يستوجب توفير الوسائل والدعم اللازم لإنجاحه من خلال دعم وتشجيع تجار بيع الأسماك في أسواق الولايات بالتوجه لشراء الأسماك؛ من خلال سوق الجملة المركزي للأسماك من أجل تعزيز مفهوم التسويق الداخلي للأسماك.

أهداف متعددة

وعن أهداف المشروع، قال: يهدف المشروع إلى تطوير منظومة التسويق السمكي بالسلطنة من خلال أسواق الجملة والتجزئة ومنافذ التسويق السمكي وتطوير آليات التشغيل والتنظيم لتعزيز العملية التسويقية بأسواق الأسماك ومنافذ التسويق الأخرى وتوفير الخدمات الأساسية والتسهيلات اللازمة للأسواق المستهدفة وتوعية وتشجيع الباعة في أسواق الأسماك والمنافذ التسويقية للتوجه لشراء احتياجاتهم من الأسماك من خلال سوق الجملة المركزي للأسماك وزيادة أعداد الباعة والمشترين لأسواق الجملة المركزية، إضافة إلى توفير فرص عمل للباحثين عن العمل، وكذلك فرص استثمارية جديدة في مجال التسويق السمكي وزيادة عدد منافذ التسويق الجديدة وتحسين القائم منها من خلال الدعم والحفاظ على جودة الأسماك المتداولة بالأسواق السمكية.

وحول نتائج المشروع، قال مدير عام التسويق والاستثمار السمكي: إنَّ من أهم النتائج التي تحققت من المشروع: توفير المستلزمات والمعدات الخاصة بتشغيل أسواق الجملة والتجزئة تشغيل عدد من أسواق الجملة في كل من ولايتي صور ومصيرة ونيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية ونيابة اللكبي بولاية الجازر بمحافظة الوسطى والتي بدورها وفرت بيئة جاذبة للباعة والمشترين تتسم بالشفافية والعدالة للصيادين مما ساهم في إعادة توزيع المنتجات السمكية في الأسواق المحلية وانسياب المنتجات السمكية إلى أسواق التجزئة في الولايات البعيدة عن الساحل من خلال تشغيل أسواق الجملة المركزية والمحافظة على سلامة وجودة الأسماك ومنتجاتها وذلك من خلال المعدات التي تم توفيرها للمستفيدين وكذلك ساهم المشروع في تغيير سلوك الباعة والمقطعين من خلال المعدات والأدوات التي تم توزيعها في الأسواق السمكية.

منافذ تسويق الأسماك

وعن دور منافذ التسويق في توفير الأسماك في المحافظات، قال: تعتبر منافذ تسويق الأسماك (محلات بيع الأسماك) من أهم العناصر الرئيسية بعد الأسواق السمكية المحلية لتطوير المنظومة التسويقية للأسماك ورفع كفاءتها بالسلطنة، ونظرا لما تمثله من أهمية في توفير المنتجات السمكية المتنوعة من الأسماك الطازجة والمجمدة والمجففة والمملحة في مكان واحد والتي تلبي احتياج ورغبة وذوق المستهلك المحلي، إضافة إلى زيادة وتنوع تلك المنافذ التسويقية في الولاية الواحدة لتوفير الأسماك بالكميات المناسبة وخلق التوازن المطلوب لعمليات العرض والطلب والتداول للأسماك؛ حيث ساهم المشروع -وبشكل مباشر- في تطوير وانتشار محلات بيع الأسماك في مختلف محافظات السلطنة، وعلى تشجيع فتح محلات لبيع الأسماك وتدشين شعار ولوحة محلات بيع الأسماك وفق برنامج للدعم؛ من أهم شروطه: أن تتوافر لدى المتقدم للدعم الجدية والرغبة في تأسيس أو تطوير المشروع وتعطى الألوية للباحثين عن العمل ولمن لديه خبرة ودراية في هذا العمل أو من يدير المحل بنفسه وأن يكون تقديم الدعم لمحل واحد فقط وغيرها من الشروط المحددة.

وحول الشعار المعتمد لمنافذ تسويق الأسماك، قال: الهدف من الشعار هو إيجاد هوية تجارية وعلامة مسجلة وفق قوانين حماية الملكية الفكرية المعمول بها في السلطنة تعرف بتلك المنافذ وتكون ذات شهرة بين المستهلكين، وقد قامت المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بعمل مسابقة لتصميم لافتة خارجية موحدة للمحلات مع شعار تكون ملكا للوزارة، وكانت المسابقة حسب الشروط والمواصفات المتعارف عليها ومن بين ستة تصميمات تم اختيار الشعار الفائز وفكرة الشعار مستوحى من البيئة البحرية المحلية وبألوان مميزة؛ حيث يتكوَّن الشعار من دائرة وسطها خارطة السلطنة وصورة سمكة على الحافة السفلية للدائرة وتحت السمكة مياه رمز للبحر وفي أعلى الدائرة فقاعة مياه عبارة عن موجة من البحر ويوضع الشعار في لوحات منافذ بيع وتسويق الأسماك في أعلى يمين اللوحة وفي يسار اللوحة مكتوب عبارة: بيع الأسماك باللغتين العربية والإنجليزية، وقامت المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بمخاطبة مديريات وإدارات الثروة السمكية في المحافظات والجهات ذات الاختصاص؛ للبدء بتطبيق اللوحة الموحدة لمحلات بيع الأسماك، والتي تم فعليًّا تطبيقها ويمكن ملاحظتها في المحلات بمختلف الولايات.

متابعة مستمرة

وفيما يتعلق بجانب المتابعة من الوزارة لتلك المشاريع، قال: هناك متابعة مستمرة وضمن المشروع أيضا تقوم المديرية بفتح المجال أمام أصحاب محلات بيع الأسماك للمشاركة في عدد من الفعاليات داخليا وخارجيا ومنها المشاركة في المعارض السمكية وخلال العام الماضي 2014م شاركت المديرية في معرض جوانزوا للأغذية البحرية بجمهورية الصين الشعبية حيث شارك إلى جانب المختصين في المديرية عدد من الشباب العاملين في محلات بيع الأسماك وفي شهر نوفمبر من العام الجاري 2015م شاركت المديرية أيضا بوفد من المختصين والشباب أصحاب محلات بيع الأسماك في معرض بوسان الدولي للأسماك والأغذية البحرية بجمهورية كوريا الجنوبية والهدف من تلك المشاركات الخارجية: الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في المجال السمكي وإكساب التجار العمانيين الخبرات والأفكار التجارية في المجال السمكي والتعرف على المنتجات السمكية ومنتجات القيمة المضافة وما وصلت إليه الدول من تطور في هذا المجال، وكذلك الاطلاع على المعدات والأجهزة المستخدمة في عمليات التصنيع والتسويق للمنتجات السمكية وصقل قدرات ومهارات مشاركين من موظفين وأصحاب محلات بيع الأسماك نتيجة الاطلاع على تجارب الدول والشركات المتخصصة في المجال السمكي.

تعليق عبر الفيس بوك