وزير الخارجية السوري يزور الصين اليوم.. و"التحالف" يشن 8 ضربات جوية على سوريا

عواصم - رويترز

قالتْ وزارة الخارجية الصينية، أمس، إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم سيزور الصين هذا الأسبوع، وسط تجدد محاولات بكين للعب دور نشط في جهود إنهاء الصراع السوري. وقال هونغ لي المتحدث باسم الوزارة في إفادة صحفية يومية إن المعلم سيزور الصين في الفترة من 23 حتى 26 ديسمبر ويلتقي بنظيره الصيني وانج يي.

وكان وانج قد وجه الدعوة مطلع الأسبوع الجاري للحكومة السورية وشخصيات من المعارضة لزيارة الصين، فيما تبحث بكين سبلًا للمساعدة في عملية السلام. واستضافت الصين من قبل شخصيات من الحكومة والمعارضة السورية غير أنها ظلت لاعبا دبلوماسيا ثانويا في الأزمة.

وفي حين تعتمد الصين على المنطقة في الحصول على امدادات النفط، إلا أنها تميل إلى ترك دبلوماسية الشرق الاوسط للدول الأربع الأخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا. وأقر مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة بالاجماع قرارا يؤيد خارطة طريق دولية لعملية سلام سورية في استعراض نادر للوحدة بين القوى الكبرى بشأن الصراع الذي أسفر عن مقتل أكثر من ربع مليون شخص.

وقال هونج إن الصين تأمل في المزيد من التعاون الدولي في محاربة الإرهاب لتجنب حوادث مثل إسقاط طائرة حربية روسية. وأوضح "إسقاط الطائرة يمثل خسارة للجهود الدولية لمحاربة الإرهاب". وكان محققون في موسكو قالوا أمس الأول إنهم لم يتمكنوا من استخلاص معلومات من الصندوق الأسود التالف الخاص بالطائرة التي أسقطتها تركيا الشهر الماضي وهي بيانات كان الكرملين يأمل أن تدعم روايته لملابسات إسقاطها.

وقال هونج إن خبراء صينيين شاركوا مؤخرا في تحليل بيانات الصندوق الأسود بناء على دعوة روسية. وعبرت الصين عن قلقها من سفر مجموعة من الويغور المسلمين الذين يعيشون في إقليم شينجيانغ الصيني إلى سوريا والعراق للانضمام لصفوف الجماعات المتشددة.

وفي سياق آخر، قالت قوة المهام المشتركة في بيان إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة شن أول أمس 17 ضربة جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وثماني ضربات ضد التنظيم المتشدد في سوريا. وجاء في البيان الذي نشر أمس أن الضربات التي نفذت قرب خمس مدن عراقية كان من بينها سبع قرب مدينة الموصل في شمال العراق وانها قصفت ست وحدات تكتيكية و12 موقعا قتاليا. وأضاف أن ست ضربات قرب الرمادي قصفت وحدتين وأربعة مواقع لتخزين الاسلحة ومبنيين يستخدمهما مقاتلو الدولة الاسلامية. وقال الجيش الأمريكي إنه في سوريا نفذت أربع ضربات قرب مارع مستهدفة أربع وحدات تكتيكية للدولة الاسلامية وعربة. ووقعت الضربات الاخرى قرب معقل الدولة الاسلامية في الرقة والحسكة والحول وقصفت ثلاث وحدات تكتيكية الى جانب أهداف أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك