تدشين نظام "أساس" ضمن معرض تقنية المعلومات والاتصالات بالتعليم العالي

مسقط - العُمانيَّة

افتتح، أمس، بوزارة التعليم العالي النسخة الثانية لمعرض تقنية المعلومات والاتصالات (ICTex 2015)، تحت شعار "أساس"؛ وذلك تحت رعاية الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل الوزارة، وعدد من المسؤولين والمختصين في مجال تقنية المعلومات.

ويهدفُ المعرض -الذي يستمر لمدة يومين- إلى إبراز أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة لكافة المستفيدين، وإطلاعهم على أهم وآخر التقنيات والأنظمة الإلكترونية المستخدمة في الوزارة وإعطائهم صورة توضيحية حول وضع الوزارة نحو التحول الإلكتروني الرقمي.

وقال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات -في تصريحً عقب الافتتاح- إنَّ المعرض متميز، خاصة وأنه لا يشمل المؤسسات الحكومية فقط، بل حتى الطلاب والشركات المتعاونة مع الوزارة، تحت مظلة واحدة.. مضيفاً بأنَّ الجميع يعلم ما تقدمه وزارة التعليم العالي من خدمات من خلال نظام القبول الموحد والعديد من الخدمات التي تقدم للطلاب وتدشين نظام أساس وهو من أحد الأنظمة التي نتمنى أن تحظى باستخدام واسع من قبل المستخدمين والطلاب والشركات.

وأوْضَح الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات أنَّ عدد الجرائم الإلكترونية في ازدياد، وحرص هيئة تقنية المعلومات على إيجاد مراكز تساعد المؤسسات الحكومية والمواطنين والقطاع الخاص؛ حيث إنَّ هذه الجرائم أصبحت جزءا من حياتنا في هذا العصر في ظل التطور التقني الذي يتطلب التعاون بين المؤسسات الحكومية مع هيئة تقنية المعلومات.

وقد دشن في المعرض نظام أساس وهو عبارة عن نظام قامت بتطويره وزارة التعليم العالي ويحتوي على مجموعة من الأنظمة التي تهدف إلى أتمتة جميع الخدمات المقدمة للجمهور وأتمتة جميع الإجراءات الداخلية للدوائر الخدمية ويحتوي على ثمانية أنظمة وهي نظام البعثات الخارجية، ونظام البعثات الداخلية، ونظام الدراسات العليا، ونظام مصروفات الملحقيات الثقافية، ونظام مصروفات طلبة البعثات الخارجية، ونظام معادلة المؤهلات، ونظام المراسلات الداخلية، ونظام خدمات المراجعين واستطاع النظام ربط الأنظمة الخدمية بنظام المراسلات الداخلية، والوصول إلى الملحقات الثقافية عن طريق الواجهة نفسها والذي قلل الوقت والجهد لموظفي ومستخدمي النظام. ويضم المعرض ثلاثة أركان، إضافة إلى منصة الوزارة؛ وهي: ركن المؤسسات الخاصة (شركة بيانات لتقنية المعلومات وشركة المدينة للتنمية والتجهيزات وشركة الخليج للحاسبات الآلية)، وركن آخر للمؤسسات الحكومية (وزارة التجارة والصناعة وشرطة عمان السلطانية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة القوى العاملة وهيئة تقنية المعلومات) وركن لمؤسسات التعليم العالي (كلية الزهراء للبنات، وجامعة صحار وكلية الخليج وكلية مسقط وكلية عمان للإدارة والتكنولوجيا) وركن آخر للمشاريع الطلابية يحتضن عددا من الشركات الطلابية ومشاريع التخرج الطلابية المتميزة والرائدة).

وتعقد في اليوم الثاني الختامي للمعرض خمس حلقات عمل حول التوعية عن أمن المعلومات ونظام القبول والنظام الإحصائي ومسح الخريجين وحلقة عمل في البرمجيات الحرة تقدمها هيئة تقنية المعلومات.

تعليق عبر الفيس بوك