80 فارسا يشاركون في منافسات مهرجان رياضات الخيل التقليدية بجعلان بني بوحسن

جعلان - علي برياء

نظَّم نادي جعلان بني بوحسن للفروسية، أمس الأول، فعاليات مهرجان رياضات الخيل التقليدية والفنون الشعبية، تحت إشراف الاتحاد العماني للفروسية بميدان الجياد بالولاية، ورعى المناسبة معالي الشيخ محمد بن أحمد بن محمد الحارثي مستشار الدولة، بحضور سعادة المكرم الشيخ محمد بن حمد المسروري عضو مجلس الدولة، وسعادة الشيخ عوض بن عبدالله المنذري والي جعلان بني بوحسن، وأعضاء مجلس الشورى ممثلي ولايات قطاع جعلان والشيوخ وأعيان ومحبي رياضة الخيل التقليدية.

وشارك في المهرجان أكثر من 80 خيالا وفارسا من مختلف ولايات محافظتي جنوب وشمال الشرقية ومجموعه من فرق الفنون الشعبية المغناه بالولاية، ويأتي المهرجان انطلاقا من أهمية مشاركة ملاك وفرسان الخيل وتفعيل السياحة الداخلية بالسلطنة، إضافة إلى المحافظة على العادات والتقاليد العمانية المتعارف عليها وتوريثها أجيال المستقبل.

وبدأتْ فعاليات الحفل باستعراض الفرسان المشاركين مهاراتهم على ظهور جيادهم في عرض جماعي صاحبه عدد من الفنون التقليدية؛ منها: همبل الخيل، وفن العازي، وترويض الخيل، وركض العرضة، ثم قدَّم الفرسان فن التحوريب وعروضا رياضية وتراثية رائعة، معبرين عن مدى أصالة موروث رياضة الخيل التقليدية، كما اشتمل المهرجان على العديد من الفقرات الشعبية المتنوعة؛ منها: القصائد الشعرية، والرزحة، وبعض الفنون البحرية والنسائية التقليدية.

وكرَّم راعي المهرجان معالي الشيخ محمد بن أحمد بن محمد الحارثي مستشار الدولة عددا من الجهات والمشاركين والمساهمين في إنجاح المناسبة الشعبية.

وقال عبدالعزيز بن سالم المسروري رئيس لجنة جعلان للفروسية: إنَّ المهرجان يأتي ضمن فعاليات الاتحاد العُماني للفروسية، وقد شهدتْ المناسبة مشاركة واسعة من الفرسان وملاك الخيل ومحبي رياضات الخيل التقليدية من جميع ولايات محافظتي جنوب وشمال الشرقية، ونسعى من خلال الفعاليات التقليدية إلى إحياء رياضات الآباء والأجداد والاعتزاز بها وتعريف أبناءنا بهذه الرياضة الرائعه، وهناك تشجيع ودعم مستمر من قبل الحكومية بالاهتمام بهذه الرياضة.

ويُشار إلى تأسيس نادي جعلان للفروسية في العام 1990، وكان يطلق عليه لجنة جعلان لسباقات الخيل، وفي عام 2011 تحول الاسم إلى نادي جعلان للفروسية.

تعليق عبر الفيس بوك