مدارس "تعليمية الوسطى" تحتفل باليوم العالمي للمعاقين

هيماء- محفوظ الشيباني

نفَّذتْ مدارس تعليمية الوسطى عدَّة فعاليات في إطار تفعيل اليوم العالمي للمعاقين؛ بهدف إثراء العملية التربوية وتثقيف الطلاب ونشر الوعي العام ومعرفة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن أجل الفوائد التي تتحقَّق من خلال دمجهم في كل مناحي الحياة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية.

وفي هذا السياق، قامت مدرسة حج للتعليم الأساسي بعمل فعالية بدأت من طابور الصباح؛ حيث عرض براعم الدمج للمدرسة نشيد "لا إعاقة مع الإرادة"، تلى ذلك حفل مبسط في فصل التحدي بحضور مريم حمد العمرية مديرة المدرسة وأبطال التحدي، كما قامت معلمات الدمج "فوزية المطاعنية وفوزية المشايخية وهالة الغنبوصية"، بعرض فيديو عن أبطال التحدي. وبعد ذلك نظَّمن مسابقات لرمي الكرات والبحث عن الشكل المختلط وشد الحبل ومسابقة الكراسي ومسابقة التركيز "إدخال الأعواد". وفي نهاية الفعالية، قدمت مديرة المدرسة بعض الهدايا لطلاب فصل الدمج بالمدرسة.

وقامت مدرسة ريما بإحياء هذا اليوم بالعديد من الفعاليات لزيادة الوعي لقضايا الإعاقة في المجتمع؛ حيث تعاونت جماعة المسرح مع جماعة الإذاعة المدرسية على عمل برنامج بدأ بنشيد عن المعاق ثم باشر الطلاب بعمل مشهد تمثيلي يحمل في طياته رسالة توعوية للطلاب، تلها إلقاء قصيدة مُعبرة عن المعاق. وفي ختام البرنامج، تم الإعلان عن طرح مسابقة بين المعلمين والطلاب لأفضل عمل فني أو فكرة مكتوبة لتهيئة مدرسة ريما لاحتواء طالب معاق، كما تم عرض فيديو يحكي تحدي الإعاقة قصة نجاح شاب؛ وذلك بحضور مدير المدرسة ومجموعة من المعلمين وطلاب الحلقة الثانية، كما قام أستاذ إيهاب بعمل ندوة ناقشت عدة جوانب تخص ذوي الاحتياجات الخاصة.

بينما نظَّمت مدرسة الوسطى للتعليم الأساسي من قبل جماعة العمل التطوعي وجماعة الصحة المدرسية، محاضرة توعوية من أجل نشر الوعي الصحي بين الطلاب وبث روح التعاون فيما بينهم ونشر ثقافة الصحة المدرسية بين الطلاب ومعرفة حقوق ذوي الإعاقة وكيفية مساعدتهم وتقديم يد العون لهم ومشاركتهم الفاعلة في المجتمع على نحو ما يقدمه برنامج العمل الدولي المتعلق بذوي الإعاقة.

تعليق عبر الفيس بوك